الصحة

تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل



الكثير من الناس يخضعون للتجارب المختلفة، تجارب منها تنجح وتعطي نتائج إيجابية، وتجارب تبوء بالفشل وتعطي نتائج سلبية ولكن نتعلم منها، وفي هذا المقال سنقوم بتقديم موضوع عن تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل، وسنذكر أهم المعلومات الخاصة بذلك الموضوع.

أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

  • نوع من أنواع الأشعة التي تفيد الأطباء في تشخيص المريض عن طريق استخدام نوع من المواد التي تمتص الأشعة أسرع من الجسم، ومن ثم يسهل على الطبيب تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.
  • نقوم تلك الأشعة بإظهار الهياكل والأنسجة بشكل واضح، ليس مثل الأشعة العادية التي قد يخطئ الطبيب في التشخيص بسببها.
  • توضح تلك الأشعة الهياكل التي بها سوائل عن الهياكل المجوفة التي يصعب توضيحها في أي نوع أشعة أخرى.
  • وكي يتم تصوير الجهاز الهضمي بكافة أعضائه، يمكن استخدام أشعة الصبغة بالتخدير كامل عن طريق الوريد أو عن طريق فتحة الشرج.
  • ويمكنها إظهار الأوعية الدموية التي موجودة بالجسم بشكل واضح، كما يمكنها إظهار ما إذا كان المريض مصاب بمرض خطير أم لا.
  • يتم استخدام ذلك النوع من الأشعة للنساء في أغلب الأحوال لمعرفة سبب تأخر الحمل لأنها تستطيع إظهار تفاصيل الجهاز التناسلي للمرأة بوضوح.
  • فيستخدم الطبيب أشعة الصبغة للتأكد ما إذا كان الرحم سليم أم به أمراض أو ورم ما يعرقل الحمل.

بعض التعليمات الهامة قبل إجراء الأشعة

القيام بعمل أشعة الصبغة أمر في منتهى السهولة، قد تقوم السيدة بإجراء تلك الأشعة والذهاب الي المنزل مباشرة دون أن تعاني من أي شيء.

  • الجميع يعلم أن أشعة الصبغة آمنة، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض التعليمات كي لا تصبح ضارة، وتلك التعليمات تتمثل في:
  • إذا كانت المرأة الخاضعة للأشعة تعاني من أي عدوى في الحوض، يجب عليها إخبار الطبيب كي يحدد الطبيب إذا كان إجراء الأشعة آمن لها
  • يجب إتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها عندما ينصح بتناول أي مضادات حيوية أو مسكنات، حتى لا تصبح الأشعة ضارة.
  • من الضروري التأكد من عدم وجود حمل عند الخضوع لتلك الأشعة حتى لا يضر الجنين، فعند القيام بالأشعة يتأكد الطبيب من انقضاء أيام الدورة الشهرية لدى المرأة، كما يتأكد من أن فترة الإباضة لم تحن بعد، كما يتأكد من عدم حدوث أي علاقة حميمة سابقة لموعد الأشعة.
  • وإذا شكت المرأة بوجود حمل قبل إجراء الأشعة، من الأفضل أن تخبر الطبيب حتى لا يحدث أي شيء خطير للجنين إن وجد أو للأم.
  • يجب الحرص على إخبار الطبيب بالحالة الصحية لدى السيدة التي ستجري الأشعة، وإخباره ما إذا كانت تتناول أي عقاقير طبية أو إذا كانت تعاني من مرض ما أو من أي حساسية.
شاهدي أيضا  فوائد القسط الهندي للنساء

كيف يتم إجراء أشعة الصبغة

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

عند الكشف على أي مريضة، وتستدعي حالتها تدقيق النظر على أدق التفاصيل الخاصة بالمنطقة التي تشكو منها وتريد تشخيصها، يطلب الطبيب إجراء أشعة الصبغة لما فيها من ميزة الوضوح، حيث أنها توضح صورة كل عضو بأدق التفاصيل.

  • عندما تخضع السيدة إلي تلك الأشعة يقوم الطبيب أولًا بإعطائها مخدر بسيط حتى لا أشعر بأي ألم.
  • ثم يتأكد الطبيب أن السيدة تناولت مضادًا حيويًا قبل القيام بحقن الرحم بالصبغة حتى لا تتسبب الصبغة في مشاكل.
  • يقوم الطبيب بحقن الرحم بالصبغة حسب النسبة الملائمة لحالة السيدة، فبعض الحالات تتطلب كمية أكبر بسبب وجود انسداد، فتساعد الصبغة على التخلص من ذلك الانسداد.
  • ثم يقوم الطبيب بإجراء الأشعة التي ستفيده للوصول إلى أدق تشخيص للحالة.
  • في بعض الحالات قد يصاحب إجراء تلك الأشعة نزول بعض قطرات الدم، وهذا أمر لا خطورة فيه ولا يقلق في أي شيء.

تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

تروي سيدة تجربتها مع أشعة الصبغة بالتخدير كامل، قالت إنها كانت قلقة بسبب تأخر الحمل وكانت تريد معرفة سبب ذلك، فنصحتها صديقتها بالذهاب إلى الطبيب، وبالفعل ذهبت إلى الطبيب وأخبرها أنها ستخضع لأشعة الصبغة لأنها تظهر تفاصيل كل عضو من أعضاء الجهاز التناسلي.



كانت في بداية الأمر قلقة لأنها سمعت أن الخضوع لتلك الأشعة قد يكون مؤلمًا، ولكن أخبرها الطبيب أنها لن تشعر بشيء، وبالفعل خضعت لتلك الأشعة دون الشعور بأي ألم، واستطاع الطبيب أن يشخص حالتها ويعرف سبب تأخر الحمل، وقالت: هذه كانت تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل.

تجربة أشعة الصبغة بالتخدير الكامل للرحم

حكت لنا سيدة أخرى عن تجربتها مع أشعة الصبغة بالتخدير كامل، فقالت: بعد مرور عام على زواجي لاحظت أنا وزوجي عدم حدوث حمل طوال تلك المدة، فذهبنا إلى أحد أطباء النساء والتوليد ولمعرفة السبب، وبعد أداء بعض الفحوصات شك الطبيب في وجود انسداد في قناة فالوب لدي، فبالتالي لن تصل البويضات التي تم تخصيبها إلى الرحم، مما تسبب في تأخر الحمل لدي.

فقال الطبيب أنني يجب أن أخضع لأشعة الصبغة كي يتأكد من شكوكه، فأخبرت إحدى صديقاتي عما قاله الطبيب لي، فنصحتني أن أخضع لتلك الأشعة بتخدير كامل حتى لا أشعر بأي آلام، وبالفعل خضعت لتلك الأشعة بتخدير كامل، وتأكد الطبيب من شكوكه وبالفعل كان لدي انسداد في قناة فالوب.

فأعطاني الطبيب العلاج المناسب لحالتي وها أنا الآن قد رزقني الله بالذرية،  الصالحة ومنحني ما كنت أريده، وبمنتهى الاختصار كانت هذه تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل.

ماذا يحدث بعد إجراء أشعة الصبغة

بعد القيام لأشعة الصبغة يكون الطبيب قد وصل لأدق تشخيص وعرف السبب الرئيسي وراء تأخر الحمل، قد يتأخر الحمل بسبب وجود ورم في الرحم أو انسداد في قناة فالوب أو تكيسات على المبايض أو أي مرض آخر يعطل حدوث الحمل، فيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب للشفاء من تلك الأمراض.

قد يحدث الحمل مباشرة بعد علاج أي مرض من الأمراض التي تعطله، وقد يستغرق العلاج وقت أطول، على حسب كل حالة



شاهدي أيضا : تجربتي في التخلص من التكيسات

أضرار أشعة الصبغة

كل شيء في الحياة له مميزاته وعيوبه، قد ينقع وقد يضر، واسعة الصبغة مثلها مثل أي شيء رغم أنها مفيدة في تشخيص الحالات بدقة، إلا أنها قد تكون ضارة في بعض الأحيان، وتتمثل أضرار أشعة الصبغة فيما يلي:

  • قد يتسبب حقن الرحم بالصبغة في التهابات على الرحم، ولكن المضادات الحيوية قد تقي من تلك الالتهابات، وإن حدثت تخفف حدتها.
  • قد تسبب مادة الصبغة حساسية لبعض الحالات، ولكن هذا نادرًا جدًا.
  • إصابة السيدة التي أجرت تلك الأشعة بتشنجات في المنطقة التي تم حقن الصبغة بها.
  • الإصابة ببعض الجروح بسبب دفع الطبيب للقسطرة، لذلك على الحبيب الإنتباه لهذه الأمور، وقد يصاب الرحم بالعدوى إذا لم يحرص الأطباء على تعقيم كل ما يتم استخدامه لإجراء تلك الأشعة.

الأعراض الجانبية لأشعة الصبغة

تتمثل الأعراض الجانبية الناتجة عن إجراء أشعة الصبغة في بعض الحالات المرضية في التالي:

  • في بعض الأحيان قد يحدث للمريضة نزيف من المهبل بعد إجراء تلك الأشعة، وقد تشعر بآلام بسيطة بسبب وجود بعض التشنجات في الرحم.
  • كما يمكن أن تجد السيدة التي قامت بإجراء الأشعة قطرات دماء بسيطة، وقد تجد افرازات مهبلية.
  • وقد تشعر بالغثيان المصاحب الدوار أو الدوخة، لذلك من الضروري اخبار الطبيب بالحالة الصحية

يتقدم العلم يومًا عن يوم، فيتقدم مجال الطب البشري ويتم تحديث الوسائل التي يتم الكشف بها عن الأمراض وتشخيص الحالات، وفي هذا المقال نكون قد قدمنا موضوع عن تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل، وذكرنا بعض المعلومات الهامة التي تخص ذلك الموضوع.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.