منوعات

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الصيام؟ دار الإفتاء المصرية تجيب



تتساءل الكثير من النساء هل يجوز إزالة الشعر أثناء الصيام؟ بمعني أن إزالة الشعر قد تؤدي إلى إبطال الصيام أم لا، ويعتبر ذلك من الأمور الشائكة التي يجب أخذ رأي أصحاب الفتوى فيها، فالنظافة الشخصية من الأمور الواجبة، فدائمًا يدعو الدين الاسلامي إلى نظافة البدن وحسن المظهر، حيث خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن صورة وأجمل خلقه.

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الصيام؟

إحدى السيدات أرسلت سؤالًا لدار الإفتاء المصرية كتبت فيه : هل نتف الشعر في نهار رمضان يبطل الصوم؟.

وكانت إجابة أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ” الشيخ محمود شلبي” أن إزالة الشعر أثناء الصيام جائز وليس حرامًا ويكون الصوم صحيحًا، فإن هذه الأمور لا تفسد الصيام والذي يفسده في الحقيقة هي الأشياء التي تدخل جوف الإنسان أو يخرج منه مثل الشهوة.

شاهدي أيضا  أعراض القولون العصبي عند النساء

وقال الشيخ “محمد عبد السميع” أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن إزالة شعر الرأس أو البدن للصائم لا يؤثر على صحة للصيام ولا ينقص من الأجر.

وقالت الداعية الإسلامية “نادية عمارة” في برنامجها قلوب عامرة على قناة (أون تي في)أنه يجوز تهذيب الحواجب في وقت الصيام وأن ذلك لا يؤثر على صحة الصوم.

روى أبو داود في سننه عن أبن عباس رضي الله عنهما قال: “لعنت الواصلة والمستوصلة،  والنامصة والمتنمصة، والواشمة والمستوشمة من غير داء “.، والمقصود هنا بالنامصة هي التي تزيل شعر الحاجب حتى تجعلهُ رقيقاً، والمتنمصةُ هي التي تقوم بذلك.

ويقول في ذلك أهل العلم أن إزالة شعر الحاجبين يعتبر حرام شرعًا ولا يجوز إزالته.



حكم إزالة شعر الإبط والعانة أثناء الصيام

يعتبر إزالة شهر الإبط والعانة من السنن المعروفة، فمن المستحب التخلص من هذا الشعر وعدم الابقاء عليه وإلا ستكون مخالفًا للسنة، ولكن لا يقع على السيدة إثم في حالة عدم إزالته.

حكم إزالة الشعر بالليزر أثناء الصيام

تهتم العديد من النساء بمعرفة الحكم الشرعي حول إزالة الشعر بالليزر أثناء الصيام، ومن جانبه قال الشيخ” رمضان عبد المعز” أن إزالة الشعر بشكل عام في نهار رمضان أو أثناء الصيام لا يفسد الصوم، فالنظافة الشخصية أساسية وواجبة مثلها مثل : قص الأظافر وحلق الذقن.

وقال الشيخ محمد عبد السميع أنه يجوز للمرأة إزالة الشعر بالليزر طالما كان ذلك على يد طبيبة ذات ثقة.

ووضح الشيخ “أحمد ممدوح” مدير إدارة الأبحاث الشرعية في دار الإفتاء أن فقهاء الحنابلة قد أجازوا أن تستعين المرأة بغيرها في النظافة الشخصية خاصًة في الأماكن التي لا تستطيع المرأة تنظيفها بمفردها مثل منطقة “العورة”، حيث يجوز إزالة الشعر بالليزر في هذه المنطقة علي يد سيدة ذات ثقة وليس على يد رجل، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالشروط الدينية.

حكم إزالة الشعر للمُحرم

هناك اتفاق من قِبل العلماء على حُرمة إزالة المُحرم الذي يؤدي مناسك الحج او العمرة أي شعر من شعر جسده، حتى شعر الأنف، والمقصود من ذلك أن إزالة الشعر دليل على الرفاهية ويعتبر هذا مخالفة للهدف من الإحرام، فالهدف الأساسي من الإحرام هو التقرب إلى الله.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.