منوعات

دعاء سورة يس لقضاء الحوائج



دعاء سورة يس لقضاء الحوائج من الأدعية الهامة للجميع لأن سورة يس لقبت بأنها قلب كتاب الله لذلك يفضل الكثيرين أن يقرؤوا هذه السورة في بداية اليوم في الصباح أو قبل أن يناموا ولهذا يتساءل الكثيرين عن دعاء سورة يس لقضاء الحوائج.

دعاء سورة يس لقضاء الحوائج هو:

بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، بسم الله الذي لا إله إلا هو ذو الجلال والاكرام. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. يا مفرج فرج عنا، يا غياث المستغيثين أغثنا أغثنا، يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا. اللهم إنك جعلت (يس) شفاء لمن قرأها ولمن قرئت عليه. ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وألف رحمة وألف نعمة. وسميتها على لسان نبيك سيدنا محمد صل الله عليه وسلم المعممة، تعم لصاحبها خير الدارين والدافعة تدفع عنا كل سوء وبلية وحزن. وتقضي حاجاتنا احفظنا عن الفضيحتين الفقر، والدين سبحان المنفس عن كل مديون سبحان المفرج عن كل محزون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون. سبحان من إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون. (فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون). يا مفرج فرج عنا همومنا فرجاً عاجلاً برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد، اللهم إني أعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدين. ومن قهر الأعداء يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بعزته. سبحان المنفس عن كل مكروب، وعن كل محزون سبحان العالم بكل مكنون. سبحـان مجري الماء في البحر والعيون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون. سبحان من إذا قضي أمراً فإنما يقول له كن فيكون، (فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون)

كما يوجد دعاء يمكن ترديده قبل قراءة سورة يس بهدف قضاء الحاجة وهو:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت أنت ربّ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ غيري. ومن شرّ كل دابة أخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم، وصل الله على محمد وآله الطاهرين. اللهم إن لك في سورة يس ألف شفاء وألف دواء وألف بركة. وسمّيتها على لسان نبيّك محمد {صل الله عليه وآله وسلم}، المعممة المُنعمة لصاحبها خير الدنيا والآخرة. فادفع عنا كل سوء وبليّة، إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين. سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجونٍ، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون. سُبحان العالُم عن كل مكنون، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون. سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقولَ له كن فيكون فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون. اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأبواب خزائنك بحقّ سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين. إلهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات، يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات. يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات. اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم، والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهدي أيضا  ما أهمية الفحص الذاتي في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي

فضل قراءة سورة يس

سورة يس هي قلب القرآن كما أطلق عليها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه.

طبقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابن كثير أن قارئ سورة يس في ليلة يصبح مغفور له ذنوبه، كما روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن المداومة على قراءة سورة يس كل ليلة وتوفي كان في منزلة الشهداء.

لا يوجد حديث نبوي يؤكد أن سورة يس بها قضاء حوائج كما ذكر علماء الشريعة منهم السخاوي الذي أكد عدم وجود حديث ينص على ذلك ووافق ابن كثير على هذا الرأي قائلا أن نسب قول أن سورة يس تقضي الحوائج أو تيسر أي شيء.



ما ذكر عن فضل قراءة سورة يس في بداية اليوم وتحديدًا من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس وبعدها يصلي ركعتين كأنه أقام حجة وعمرة؛ يفهم من ذلك أن سورة يس من أفضل أعمال الذكر بعد صلاة الفجر لأنها إحدى السور القرآنية الذي حث الدين الإسلامي على قراءته كما جاء في سورة الزمر.

يشترط للاستمرار على قراءة سورة يس كل يوم عقب أداء صلاة الفجر ألا تهمل باقي السور القرآنية لأن النص القرآني واضحًا “ورتل القرآن ترتيلا” إضافة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المسلمين عن ذلك بقوله ” لايجهر بعضكم على بعض بالقرآن” وهذا الحديث رواه الإمام مالك في كتابه الموطأ.

الذي يعرفه الناس عن سورة يس أنها تحمي قارئها من كيد الخصوم له.

تتميز سورة يس بأنها تحث المسلمين على أن يوحدوا بالله وأنه لا يوجد شريك له وتنهاهم عن أن يشركوا بالله عز وجل إضافة إلى أنها السورة التي تؤكد بوضوح أمر بعث الناس مرة أخرى تمهيدًا لحسابهم على ما اقترفوه في دنياهم ومجازاتهم عليه.

سورة يس هي السورة الـ 36 في كتاب الذكر الحكيم وتوجد في الجزء الـ 22 وفي بداية الجزء الـ 23.

الطريقة الصحيحة لقراءة ختمة سورة يس بهدف قضاء الحوائج

  1. إذا أردت قضاء حوائجك فعليك قراءة ختمة سورة يس التي يلقبها البعض بعدية يس ولكن بشرط أن يكون لديك اليقين بداخلك أن هذه السورة نوع من أنواع الدعاء لقضاء الحوائج وتخليص قارئها من همومه وأزماته والسبب في انتشار مقولة أن سورة يس لها مفعول السحر في قضاء الحاجة وإزالة الهموم يرجع إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأها أثناء خروجه من منزله ليلا تهميدًا للهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وكانت قراءته له أثناء رشه تراب على رؤوس الكفار مما أدى لعدم قدرتهم على رؤيته أثناء خروجه والنيل منه.
  2. كما أن السورة ذكر بها تفاصيل الحرب بين الكفار والمؤمنين وتوعد الله للكفار بعذاب أليم كما أوضحت السورة أن الله سيسلم على أهل الجنة ثم كان ختام السورة بإعطاء مثل على إحياء الله سبحانه وتعالى للموتى لذلك فإن سورة يس من السور التي نزلت لكل الأزمان.
  3. يجب أن يقرأ المكروب أو الطالب لقضاء حاجته سورة يس بدون وجود نفاق أو تكلف في قلبه وأن يكون من واصلي الأرحام.
  4. الوقت المفضل لقراءة سورة يس لقضاء الحوائج هو بين الآذان والإقامة أو في منتصف الليل أو بعد صلاة الفجر إلى سطوع الشمس.
  5. يتلو قارئ السورة أول 27 آية ثم يقول اللهم يسر لي أمري وأكرمني بقضاء حاجتي إنك سميع تجيب الدعاء ثم يتلو باقي الآيات إلى أن يصل إلى الآية 35 ويقول اللهم لك الحمد ولك الشكر عدد ما خلقت وزرق وأنعمت به على العباد وأوليت اللهم يسر أمري وهو (الحاجة التي تريد قضائها).
  6. بعد الوصول للآية 44 يقول القارئ اللهم أنت أرحم الراحمين وأنت ربي فيا أرحم الراحمين اقضي حاجتي وأنلني منك مرادي عاجلا غير آجل وأن يردد هذا الدعاء 3 مرات.
  7. ثم يكمل القراءة إلى أن يصل للآية 58 فيقول سلا عليك يا ربي سلام يليق بكمالك، سلام يليق بجلالك، سلام العبد على مولاه، اللهم أنت الرب الرحيم أغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك تبارك يا قدوس في عليائك ولا إله غيرك ولا معبود سواك، أشهد أن أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الشكر تحيي وتميت وأنت على كل شيء قدير يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث فأصلح لي أمري كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا قدوس، ثم يذكر الطالب حاجته التي يرغب في قضائها.

بعد الانتهاء من ترديد دعاء سورة يس لقضاء الحوائج وترديد الدعاء الذي يقال قبل قراءة السورة يمكن لطالب قضاء حاجته أو إزالة همومه أن يستكمل قراءة السورة وعليه ألا يهمل باقي السور القرآنية وأن يعتبر قراءته لسورة يس هي نوع من أنواع العبادة التي لها العديد من الأفضال ذكرناها خلال السطور السابقة .



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.