منوعات

علاج التهابات المهبل للمتزوجات



يشمل علاج التهابات المهبل للمتزوجات وسيلتين إحداهما دوائي عن طريق تناول أدوية مضادة للبكتيريا أو الفطريات المسببة للالتهاب والأخرى طرق غير دوائية وأغلبها أعشاب طبية.

من المهم جداً معرفة سبب التهاب المهبل للمتزوجات قبل علاجه لتحديد الوسيلة الأفضل للعلاج، وذلك كالآتي:

علاج التهاب المهبل بواسطة  الأدوية

توجد عدة أدوية يمكن وصفها من قبل الطبيب لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات وذلك على حسب نوع الميكروب المسبب للعدوى، وذلك كالآتي:

لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى بكتيرية

يمكن استخدام المضادات الحيوية، مثل الكليندامايسين (Clindamycin)، أو السيفكسيم (Cefixime)، أو الميترونيدازول (Metronidazole).

لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن داء الكانديدا

يمكن استخدام مضادات الفطريات، مثل الكلوتريمازول (Clotrimazole)، أو الفلوكانازول (Fluconazole) أو الميوكونازول(Miconazole)، أو النيستاتين(Nystatin).

لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن داء المشعرات (Trichomonas vaginalis)

يمكن استخدام مضادات البروتوزوا أو مضادات الأميبا (Antiprotozoal agents)، مثل الميترونيدازول(Metronidazole).

علاج التهابات المهبل باستخدام الطب البديل والأعشاب

طرق لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى بكتيرية وعدوى الخمائر

توجد عدة طرق لها خواص مضادة للبكتيريا والفطريات معاً، لذلك يمكن استخدامها منزلياً لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى بكتيرية أو عدوى الخمائر وهي مثل:

خل التفاح

  • تتمثل طريقة عمل خل التفاح في علاج التهابات المهبل للمتزوجات على إحداث توازن في مستويات الحموضة(pH) في المهبل، حيث يمكنك القيام بتخفيف خل التفاح بمعيار يعادل مزج كل ملعقتين من خل التفاح مع كوب واحد من الماء وعمل حمام من خل التفاح ثم الجلوس فيه لتطهير المنطقة الحساسة بهذا السائل وذلك لمدة مرتين يومياً.
  • هذه الطريقة شائعة أيضاً ويمكن استخدامها لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى الخمائر في المنزل وذلك عن طريق عمل حمام دافئ من خل التفاح والجلوس فيه، ولكن يجب تخفيف خل التفاح بالماء ثم استخدامه كحمام وليس للغسيل.

زيت شجرة الشاي

  • يمكن استخدامه لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى الخمائر في المنزل، وذلك بسبب خصائصه المضادة للفطريات، فهو قادر على قتل مجموعة واسعة من الفطريات، وإضافة إلى خواصه المضادة للفطريات، تتمتع الزيوت الأساسية الموجودة في شجرة الشاي أيضاً بنشاط جيد كمضاد للميكروبات ويمكنها أن تقتل البكتيريا.
  • يجب عدم وضع زيت شجرة الشاي على الجلد بدون تخفيفه أولاً، ويجب تخفيفه بزيت حامل(carrier oil) مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ولكن بعد عمل اختبار للحساسية للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه زيت شجرة الشاي حتى لا يسبب تفاقماً للالتهابات لدى المرأة.
  • يجب الإشارة إلى أن الدراسات بشأن فعالية زيت شجرة الشاي غير متكاملة وقليلة، وهو غير مناسب للاستخدام في الحوامل.
شاهدي أيضا  هل انتفاخ الثدي من علامات ارتفاع هرمون الحليب

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي

  • توجد منه تحاميل أو لبوس مهبلي يحتوي على زيت شجرة الشاي.
  • يمكن تخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ثم يتم نقع قطعة أو سدادة من القطن(Tampon) فيه، وإدخالها في المهبل طوال الليل للقضاء على الفطر أو البكتيريا المسببة تماماً، ويمكن أيضاً أن تبلل به قماشة نظيفة ويتم مسح المنطقة الحساسة بها.

مكملات البروبيوتيك (Probiotics)

  • يشكل استخدام مكملات البروبيوتيك أهمية كبيرة في علاج التهابات المهبل للمتزوجات سواء كان ناتج عن الإصابة بعدوي فطرية مثل الخمائر أو بسبب عدوى بكتيرية.
  • يتم تناول هذه المكملات عن طريق الفم أو إدخالها مباشرة في المهبل، قد تستغرق مكملات البروبيوتيك عن طريق الفم مدة تصل إلى ١٠ أيام للحصول على أفضل تأثير ممكن، لذلك تفضل النساء مكملات البروبيوتيك التي تكون على شكل لبوس أو تحاميل مهبلية للحصول على نتائج أسرع، وتتمثل فكرة عمل هذه المكملات على احتوائها على بكتيريا حية مثل Lactobacillus acidophilus، والتي تعيد التوازن بين البكتيريا والخميرة في منطقة المهبل.
  • يمكنك تناول البروبيوتيك عن طريق الفم من خلال مصادرها المختلفة، مثل: اللبن، بعض أنواع الجبن والمخللات.

طرق لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى الخمائر

توجد عدة طرق يمكن استخدامها منزلياً لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى الخمائر وهي مثل:

الزبادي أو اللبن الرائب

يمكن علاج عدوى الخميرة المهبلية التي تسببها المبيضات البيضاء (candida albicans) عن طريق تناول اللبن الرائب باعتباره بروبيوتيك، حيث يحتوي على بكتيريا حية مثل اللاكتوباسيلوس أسيدوفيلوس، والتي تحافظ على التوازن المهبلي (تخلق بيئة صحية لمنع فرط نمو خمائر المبيضات).

  • لا تقم بإضافة السكر إلى الزبادي حيث أن السكر وقود مناسب لنمو أنواع الكانديدا (يجب أن يكون غير محلى).
  • يمكن إضافة العسل إلى الزبادي حيث أن العسل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ويعمل كمهدئ و ملطف للجلد.
شاهدي أيضا  هل يجب الغسل بعد العادة السرية للبنات

كيف تعالج عدوى الخميرة في المنزل باستخدام الزبادي؟

  • يمكن إدخالها في المهبل.
  • تطبق خارجياً على المنطقة المحيطة بفتحة المهبل.
  • تناول الزبادي عن طريق الفم.

الثوم

يبدو أن الدراسات المتعلقة بالثوم تتضارب بشأن فعاليته ضد المبيضات البيضاء، حيث أشارت بعض الدراسات أن له نشاطاً مضاداً للفطريات مثل الكانديدا، بينما تشير دراسات أخرى حديثة إلى أنه لا يؤثر على خمائر الكانديدا.

كيف يمكن استخدام الثوم فى علاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى الخمائر؟

  • يوجد كريم موضعي يحتوي على الثوم والزعتر أثبت فعالية جيدة ضد عدوي الخميرة يمكن مقارنتها بفاعلية كريم كلوتريمازول المهبلي.
  • يمكن تناول الثوم عن طريق إضافته إلى النظام الغذائي.
  • يقترح البعض الآخر أنه يمكن إدخال الثوم مباشرة في المهبل باستخدام خيط ولكن هذه الطريقة برغم فعاليتها غالباً ما تسبب الألم خصوصاً لدى أصحاب البشرة الحساسة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت دهني ذو نشاط مضاد للفطريات، وقد ثبتت فعاليته ضد خميرة المبيضات البيضاء (Candida albicans)، حيث يمكن استخدامه داخلياً أو خارجياً لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى الكانديدا، وذلك بطريقتين:

  • عن طريق تطبيقه مباشرة على المهبل.
  • يمكن تسخينه واستخدامه أيضاً كزيت حامل لزيت الزعتر وزيت شجرة الشاي اللذان لهما نشاط أقوى كمضاد للفطريات، ودهن المهبل بهذا الخليط أو عمل حمام به.

زيت الزعتر

  • تنسب خصائصه المضادة للفطريات إلى الكارفاكرول والثيمول (نوعان من الزيوت النباتية المضادة للفطريات)، والتي يمكنها أن تمنع أو تبطئ نمو خميرة الكانديدا البيضاء.
  • لا ينبغي أن يوضع زيت الزعتر مباشرة على الجلد غير مخففاً، قم بتخفيفه في زيت ناقل في البداية، ويمكن إجراء اختبار للحساسية على الساعد قبل استخدامه.
  • يعتبر زيت الزعتر من مخففات الدم الطبيعية(blood thinner)، لذلك يمنع استخدامه مع مسيلات الدم الأخرى مثل الأسبرين والوارفارين والهيبارين ومشتقات الهيبارين(مثل fondaparinux و enoxaparin)، بسبب زيادة خطر النزيف.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ك أو أي اضطراب في تخثر الدم عدم استخدام زيت الزعتر.
شاهدي أيضا  أعراض القولون العصبي عند النساء

كيف يمكن استخدام زيت الزعتر فى علاج التهابات المهبل للمتزوجات منزلياً؟

  • توجد بعض التركيبات التي تحتوي على زيت الزعتر والتي تستخدم فى علاج عدوى الخميرة في المنزل، مثل:

أ- اللبوس المهبلي:

الذي يمكن إدخاله في المهبل ليلاً.

ب- السدادة الطبية(tampon):

يمكنك نقع السدادة في زيت الزعتر المخفف في زيت حامل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا، ثم يتم إدخالها في المهبل طوال الليل ولكن ليس أكثر من ٦ ساعات.

بيروكسيد الهيدروجين

  • يتم إنتاجه عن طريق بكتيريا العصيات اللبنية(Lactobacilli) وهي موجودة طبيعياً في المهبل وتعمل على منع نمو الخميرة.
  • يجب تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بالماء (نصف بيروكسيد الهيدروجين ونصف ماء)، ثم إضافته إلى الحمام، وجلوس المصابة في الحمام، ولكن لا ينبغي استخدامه لفترة طويلة.

فيتامين سي (حمض الأسكوربيك)

  • إنه معزز للجهاز المناعي، يساعد على تقوية جهاز المناعة وبالتالى استعادة التوازن المهبلي وهذا سيساعد في علاج التهابات المهبل للمتزوجات الناتجة عن عدوى الخميرة في المنزل.
  • يفضل تناول حمض الأسكوربيك في النظام الغذائي أو في صورة مكملات دوائية وعدم تطبيقه على أنسجة المهبل الحساسة.

القرفة

زيت القرفة (سينامالديهيد) مسؤول عن نشاطها المضاد للفطريات ضد الكانديدا البيضاء، وهو مفيد لمرضى السكر الذين أصيبوا بعدوى المبيضات، ويمكنهم إضافتها إلى نظامهم الغذائي.

القرنفل

زيت القرنفل (يوجينول) مسؤول عن نشاطه المضاد للفطريات ضد الكانديدا البيضاء، والذي يقارن مع نشاط النيستاتين.

وختاماً، يمكن علاج التهابات المهبل للمتزوجات في المنزل بطرق عديدة، ولكن يجب الرجوع للطبيب إذا ما لزم الأمر لتشخيص السبب وعلاجه بصورة سليمة، كما تعد النظافة الشخصية أمراً ضرورياً لكلا الشريكين لتقليل خطر الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.