نقدم لكي سيدتي موقع ومنتدى فتكات والذي يقدم كل ماهو مفيد وهام للمرأة العربية من وصفات طبخ والعناية الشخصية والعناية بالبشرة والشعر ومتابعة الحوامل وغيرها من الأمور التي تهم كل حواء عربية في عالم ملئ بالتجمع النسائي العربي


الحمل

هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل

تعاني كثير من السيدات ألم أسفل البطن بعد الجماع؛ إذ يعتقدن أنه دليل على حدوث الحمل، فأعراض الحمل كثيرة ومتنوعة، لكن هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل ؟!! وما أسباب ألم أسفل البطن عند النساء؟

هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل

تشعر كثير من النساء بألم أسفل البطن بعد الجماع، لكن هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل ؟ قد يكون هذا الألم فعلًا من علامات الحمل وقد يكون نتيجة أسباب أخرى، فهناك علامات كثير تدل على حدوث الحمل، مثل:

  • الإجهاد والتعب.
  • الدوخة.
  • ألم أسفل البطن.
  • الصداع.
  • الغثيان والقيء.

إذا كان هذا الألم غير محتمل فيجب الرجوع إلى الطبيب لتحديد سبب هذا الألم وإجراء الفحوصات اللازمة.

أسباب ألم أسفل البطن عند النساء

كما أجبنا على سؤال هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟ توجد أسباب عديدة تؤدي إلى شعور النساء بألم في البطن، أهمها:

الدورة الشهرية

شاهدي أيضا  تجاربكم مع إفرازات الحمل

تُعد آلام الدورة الشهرية والتقلصات سببًا شائعًا لآلام البطن والحوض عند النساء، إذ يعاني أكثر من نصف النساء اللواتي يعانين الحيض بعض الألم مدة يوم إلى يومين على الأقل في كل دورة شهرية.

عادةً ما تحدث تقلصات الدورة الشهرية مباشرةً قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، إذ ينقبض الرحم ويتخلص من البطانة؛ قد يكون الألم مشابهًا لتشنج العضلات أو ألم وخز.

يساعد استخدام وسادة حرارية دافئة على تخفيف الألم، كذلك يمكنكِ تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: ايبوبروفين، ونابروكسين؛ إذ تساعد أيضًا على تخفيف الألم.

فترة التبويض

يطلق المبيضان في فترة التبويض بويضة مع بعض السوائل الأخرى، إذ تنتقل البويضة بعد ذلك عبر قناة فالوب إلى الرحم.

يمكن أن ينتشر السائل الذي يفرزه المبيض داخل منطقة الحوض؛ مما يتسبب أحيانًا في حدوث تهيج في الحوض ويؤدي إلى الشعور بالألم.

يكون الألم في جانب واحد من الحوض في منتصف الدورة الشهرية، قد يستمر لدقائق أو ساعات ولا يتطلب أي علاج.

شاهدي أيضا  حبوب منع الحمل مارفيلون

التهاب المثانة

يُسبب التهاب المثانة عن النساء ألم في البطن، بالإضافة إلى ألم أثناء التبول، والرغبة في التبول باستمرار، ألم أثناء الجماع؛ لكن لم يحدد الأطباء سبب التهاب المثانة المستمر حتى الأن.

عدوى التهاب المسالك البولية

يحدث نتيجة عدوى بكتيرية قادمة من المهبل أو المستقيم أو الجلد، تؤدي إلى حدوث آلام شديدة في البطن؛ إذ يصف الطبيب المضاد الحيوي المناسب لعلاج هذه العدوى.

الأمراض المنتقلة جنسيًا

قد يشير ألم أسفل البطن إلى وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي،  مثل: السيلان أو الكلاميديا، إلى جانب آلام البطن توجد بعض الأعراض الأخرى للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي:

  • ألم أثناء التبول.
  • النزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  • التغيرات في الإفرازات المهبلية.

يطلب الطبيب المعالج إجراء بعض الفحوصات للتأكد من التشخيص ووضع خطة العلاج المناسبة.

مرض التهاب الحوض (PID)

هو عبارة عن عدوى في الرحم  تلحق الضرر بالأنسجة المحيطة، يحدث مرض التهاب الحوض إذا دخلت البكتيريا من المهبل أو عنق الرحم إلى الرحم وترسخت فيه.

شاهدي أيضا  أعراض الحمل قبل الدورة

عادةً ما يكون من مضاعفات الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، إلى جانب آلام البطن قد تعاني النساء أعراض أخرى، مثل: إفرازات مهبلية غير طبيعية، ونزيف.

بطانة الرحم المهاجرة

إذ تنمو بطانة الرحم خارج الرحم بدلًا من داخله، مما يُسبب الشعور بألم أسفل البطن بالإضافة إلى نزيف.

متلازمة القولون العصبي (IBS)

يحدث اضطراب في القناة الهضمية يُسبب ألم البطن، وبعض الأعراض الأخرى، مثل: الإمساك والإسهال والانتفاخ.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يزرع الجنين نفسه في أي مكان خارج الرحم ويبدأ في النمو؛ إذ تشعر المرأة بألم حاد جدًا، وتشنجات في الحوض التي عادةً ما تتركز على جانب واحد، بالإضافة إلى الغثيان والنزيف المهبلي والدوخة.

الخلاصة

هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل ؟ أحيانًا تشعر المرأة بألم أسفل البطن بعد الجماع قد يكون بسبب الحمل وقد يكون نتيجة أسباب أخرى كما ذكرنا سابقًا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
What causes pelvic pain in women?Common causes of pelvic pain

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *