العناية الشخصية

هل يستخدم الكريم المهبلي وقت الدورة



يعتبر المهبل من أكثر المناطق الحساسة عند السيدات والتي تحتاج إلى عناية خاصة وبالأكثر أثناء فترة الدورة الشهرية، فقد يتعرض المهبل إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل العدوى والالتهابات وغيرها، لذلك يتم وصف بعض الأدوية مثل الكريمات أو اللبوس المهبلي، ولكن السؤال الأكثر أهمية والتي ترغب معظم السيدات في معرفته هل يستخدم الكريم المهبلي وقت الدورة، هذا ما سنوضحه خلال السطور التالية.

هل يستخدم الكريم المهبلي وقت الدورة

لا ينصح باستخدام الكريمات المهبلية أثناء الدورة الشهرية، حيث يعتبر الأمر غير مفيد لأنه من المتوقع نزول الكريم مع الدورة الشهرية، وبالتالي عدم استفادة الجسم منه، لذلك لابد من استشارة الطبيب أولًا قبل بدء الاستخدام، وفيما يتعلق باعتقاد البعض أن الالتهابات المهبلية تؤخر من نزول الدورة الشهرية فهذا أمر غير صحيح، فلا تؤخر الالتهابات الدورة مهما بلغت شدتها، ومع ذلك لابد من معالجة الالتهابات المهبلية حتى لا تؤثر على طبيعة وانتظام الدورة الشهرية.

شاهدي أيضا  تجربتي مع زبدة الشيا للمهبل

هل غسيل المهبل أثناء الدورة الشهرية يسبب ضرر ؟

لا يسبب الاستحمام أثناء الدورة الشهرية أي ضرر، ولكن يجب التأكد من نظافة حوض الاستحمام قبل دخوله لأن الجهاز المناعي يكون أكثر عرضة لالتقاط الأمراض خلال فترة الدورة للشهرية، أيضًا يجب تعقيم حوض الاستحمام وتنظيفه جيدًا بعد الانتهاء.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

استخدام التحاميل المهبلية أثناء الدورة الشهرية

يمكن استخدام التحاميل المهبلية أثناء الدورة الشهرية، ولكن في هذه الحالة يجب استخدام الفوط الصحية وليس السدادات القطينة، حيث يمكن أن تمتص السدادات القطنية جزء من الدواء أثناء استخدامها مع التحاميل المهبلية.

شاهدي أيضا  أفضل طريقة لإزالة شعر المناطق الحساسة للعروس

العناية بالمهبل أثناء الدورة الشهرية



هناك عدة طرق تساعد على العناية بالمهبل خلال فترة الحيض، ومنها:

  • الاستحمام

يساعد الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية على استرخاء عضلات الرحم والحفاظ على التوازن البكتيري في منطقة المهبل، ولكن يفضل أن يكون الماء دافئًا.

  • تجفيف المهبل جيدًا

بعد تنظيف المنطقة بالماء يجب تجفيفها جيدًا من البلل، وذلك لأن الرطوبة في الأعضاء التناسلية تساعد البكتيريا الضارة والتي تسبب رائحة كريهة والتهابات جلدية.

  • تغيير الملابس الداخلية باستمرار

لابد من تغيير الملابس الداخلية أثناء فترة الدورة الشهرية لأنها تتلوث بدماء الحيض، ويساعد النشاط البكتيري للمهبل في تلك الفترة على جعل رائحة الملابس الداخلية كريهة.

  • تغيير الفوط الصحية بانتظام
شاهدي أيضا  جهاز فلوليس لإزالة الشعر

لا يوجد عدد ساعات معينة لتغيير الفوط الصحية، فقد يختلف الأمر بين كل سيدة والأخرى وفقًا لتدفق دماء الحيض، ولكن ينصح بتغييرها كل 4 أو 6 ساعات على الأقل، أما السدادات القطنية فلابد من تغييرها كل ساعتين لأنها تتبلل بشكل أسرع من الفوط الصحية، وقد يؤدي عدم تغييرها إلى نمو البكتيريا والفطريات والتي تصيب بعدوى المسالك البولية.

  • تنظيف المنطقة من الأمام إلى الخلف

عند غسل المنطقة التناسلية بالماء يجب بدء التنظيف من الأمام إلى الخلف، فالبدء بفتحة الشرج يساعد على انتقال البكتيريا الموجودة في تلك المنطقة ونقلها إلى المهبل، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالمسالك البولية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *