الطفولة

أسباب كثرة النوم والخمول عند الأطفال حديثي الولادة



يتساءل العديد من الأمهات عن أسباب كثرة النوم والخمول عند الأطفال حديثي الولادة وذلك لاختلاف عادات الأطفال كثيراً في النوم عن الكبار مما يسبب الحيرة والقلق للأم في بداية الولادة و مرورها بفترة الأمومة حديثاً والخوف من وجود مشكلة عند الطفل هي لا تدري بها ولا كيفية حل تلك المشكلة لذلك سوف نقدم إليكم بعض هذه الأسباب التي تدعو الطفل حديث الولادة للخمول والنوم المتواصل.

أسباب كثرة النوم والخمول عند الأطفال حديثي الولادة

يشير أطباء الأطفال حديثي الولادة أن كثرة نوم الأطفال في بداية ولادتهم أمر طبيعي ويصل إلى 12-17 ساعة في اليوم على فترات متقطعة، حيث يستيقظ الطفل للرضاعة ثم يعاود النوم مرة أخرى وهذا بالنسبة للأطفال الأصحاء ولكن توجد بعض الحالات المرضية التي تسبب الخمول الزائد للطفل ومنها:

الصفراء Jaundice

تحدث الصفرة بسبب زيادة نسبة البيليروبين في الدم وتظهر في شكل اصفرار عين وجلد المولود وتظهر في خلال يومين من الولادة ولكن عادة ما يتم الشفاء منها في خلال أسابيع قليلة، ولكن تتسبب إصابة الرضع حديثي الولادة باليرقان أو مرض الصفراء في النوم بمعدل أكبر من الطبيعي من الأطفال الغير مصابة،ط وخاصة في حالات الصفراء الشديدة، وتشير الدراسات الطبية إلى أن السبب يرجع إلى زيادة إنتاج ثاني أكسيد الكربون في الأطفال حديثي الولادة المصابين، مما يتسبب في زيادة ساعات النوم بشكل ملحوظ بسبب تأثيره على الساعة البيولوجية أثناء النوم، عن طريق تنشيط النظام الكوليني. ويحدث ذلك عادة للأطفال التي تتناول الرضاعة الطبيعية وليست الصناعية.

شاهدي أيضا  أفضل مضاد حيوي للسخونة للأطفال
الفتوكات شاهدوا أيضا :-

الإصابة بالعدوى Infection

أثبتت العديد من الدراسات أن نوم الطفل يتأثر بالعدوى سواء كانت فيروسية أو بكتيرية التي قد تتسبب في زيادة عدد ساعات النوم مثل الإصابة بنزلات البرد، والأنفلونزا. وكذلك عدوى الجهاز التنفسي العلوي التي تسبب ضعف الاستيقاظ من النوم حتى وصل الأمر في بعض الحالات إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ SIDS لذلك عند ملاحظة أعراض تلك العدوى مثل أزيز تنفس الطفل، والسعال، وصعوبة التنفس، أو مخاط الأنف يجب استشارة طبيب الأطفال وحديثي الولادة فوراً.

قصور الغدة الدرقية Congenital Hypothyroidism



يحدث ذلك بسبب عدم قدرة الطفل حديث الولادة على تكوين هرمون الغدة الدرقية الثايرويد، وهو هرمون أساسي لنمو الطفل ونمو الدماغ، لذلك يتسبب عدم علاج هذا القصور في فشل النمو والإعاقة الذهنية للطفل. ويعد القصور الشديد في هذا الهرمون من أسباب كثرة النوم والخمول عند الأطفال حديثي الولادة والإصابة بالصفراء الشديدة والتي تسبب هي الأخرى كثرة النوم والخمول للمولود. لذلك يجب العلاج الفورى للطفل من خلال تعويض النقص في الهرمون وأخذ دواء ليفوثيروكسين مرة واحدة يومياً مطحون ومخلوطاً بكمية صغيرة من الماء، أو الحليب الاصطناعي، أو حليب الثدي باستخدام قطارة.

نقص الأكسجين hypoxia

يؤدي نقص الأكسجين عند الولادة إلى العديد من الحالات الخطيرة التي تهدد حياة الطفل، ومن أولى علامات نقص الأكسجين هو ضيق تنفس المولود واضطراب ضربات القلب وكثرة نوم وخمول المولود بشكل كبير لذلك يجب مراقبة معدل ضربات قلب الجنين أثناء وبعد الولادة، للتأكد من حصوله على كمية كافية من الأكسجين.

اللقاح

يتسبب تناول التطعيم أو اللقاح في الخمول والنعاس للطفل يومين تقريباً حتى يزول مفعول اللقاح وعودة الطفل إلى طبيعته.

طفرة النمو

وذلك لزيادة إفراز هرمون النمو أثناء نوم الطفل، لذلك تعد كثرة النوم والخمول مؤشر لزيادة معدل نمو الطفل.

النظام الغذائي للطفل



حيث تؤدي كثرة الرضاعة للطفل إذا كانت رضاعة طبيعية أو صناعية إلى المزيد من النوم لفترات أطول والراحة، كما هو الحال في قلة الرضاعة حيث قد تسبب زيادة خمول الطفل وكثرة النوم لفترة أطول مع نقص وزن المولود وجفاف الشفاه وقلة التبول.

الختان circumcision

يؤثر ختان حديثي الولادة بشكل ملحوظ على زيادة كمية النوم غير الريمي للطفل non-REM sleep وزيادة عدد فترات النوم الطويلة للغاية غير حركة العين السريعة.

انخفاض مستوى السكر بالدم Hypoglycemia

يحدث ذلك عند انخفاض مستوى السكر في الدم عند المولود، والذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة ونشاط المخ والجسد، لذلك يتسبب ذلك النقص في كثرة النوم والخمول للمولود.

تكثر أسباب كثرة النوم والخمول عند حديثي الولادة لذلك يجب متابعة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك لكل طفل وعلاجه بالطرق الصحيحة والتأكد من سلامة المولود وعدم الاطمئنان لكثرة نوم الطفل.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
Sleepy Baby – Why And What To DoCan a Baby Be Too Sleepy?Explore Jaundice In Newborns


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *