الطفولة

أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه للأطفال



يعتبر ظهور بقع بيضاء على الوجه عند الأطفال من المشكلات الشائعة التي تعاني منها معظم الأمهات وتصيبها بالقلق من طبيعة تلك البقع، ولكن لا داعي للخوف فهي ليست بالأمر الخطير الذي يستدعي القلق، كما يمكن علاجها بالعديد من الوسائل المنزلية، وخلال السطور التالية سنوضح ما تحتاج الأمهات إلى معرفته عن هذه البقع وأسباب ظهورها وطريقة علاجها.

أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للاطفال

قد تظهر البقع البيضاء في وجه الطفل نتيجة عدة أسباب، أبرزها:

  • وجود نقص في بعض الفيتامينات

يعتبر هذا السبب من الأسباب الشائعة لظهور البقع البيضاء على وجه معظم الأطفال، فالنظام الغذائي الصحي هو أساس بنيان الجسم، ومن المتعارف عليه أن الأطفال لا يحبون تناول الطعام بشكل صحيح، وهو ما يؤدي إلى حدوث نقص في الفيتامينات مثل فيتامين  “ب 12” المسؤول عن إنتاج الميلانين وبالتالي يعمل ذلك على ظهور بقع بيضاء، كذلك يؤدي نقص الزنك والكالسيوم إلى حدوث تلك المشكلة، وفي كثير من الأحيان لا يقتصر ظهور هذه البقع على الوجه فقط، وإنما يظهر في أي مكان بالجسم وخاصة الساعدين.

  • الإصابة أو التعرض للحروق
شاهدي أيضا  أعراض التسنين عند الأطفال

قد تؤدي الإصابة التي تحدث في جزء معين من الجلد إلى نقص أو تأخر التصبغ في موقع الإصابة.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-
  • النخالية البيضاء

هي عبارة عن عدوى فطرية تنتج عن الملاسيزية، وتعمل على إنتاج حمض يتداخل بدوره مع إنتاج الميلانين داخل الجسم، وهو ما يؤثر بدوره على الفطريات عند الأطفال، وقد تكون البقع أفتح أو أغمق من لون البشرة المعتاد للطفل.

  • البهاق

هي حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد نتيجة فقدان التصبغ، فهو عبارة عن اضطراب في المناعة الذاتية، وذلك يعني أن الجسم يهاجم الخلايا الصباغية التي تنتج الميلانين، وعادة ما يتم ظهور هذه البقع على الأجزاء المعرضة للشمس، ولكنها تؤثر أيضًا على أجزاء الجسم الأخرى، وتظهر تلك الحالة بوضوح عند الأطفال أصحاب البشرة الداكنة.

  • الديدان
شاهدي أيضا  اسم دواء فطريات الفم للرضع

قد تكون البقع البيضاء التي تظهر على وجه الاطفال ناتجة عن الإصابة بديدان في المعدة.



  • الدخينة

تعرف الدخينة باسم بقع الحليب وتعتبر أحد أسباب ظهور بقع بيضاء على وجه الأطفال، وتظهر على هيئة أكياس صغيرة بيضاء اللون في وجه الطفل الرضيع، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة تراكم العديد من الخلايا الميتة أسفل الجلد، ولكنها لا تسبب قلق لأنها سرعان ما تتلاشى من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى تدخل دوائي أو طبي.

  • الجزام

هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الأعصاب الطرفية للجلد، وتظهر أعراضه على هيئة بقع بيضاء على الجلد مصاحبة إلى بعض الأعراض والمشاكل الأخرى.

  • التينيا الملونة

هي مرض جلدي ينتج عن الفطريات والتي تعتبر سبب من أسباب ظهور البقع البيضاء على وجه الأطفال، حيث تؤدي الفطريات إلى ظهور بقع بيضاء والتي عادة ما تظهر على الصدر والظهر أكثر منها على الوجه.

طريقة علاج البقع البيضاء للأطفال

ترغب الكثير من الأمهات في معرفة طريقة علاج البقع البيضاء التي تظهر عند الأطفال، ولكن العلاج يتم بناءً على سبب ظهور تلك البقع، وهذه علاجات بعض الأسباب المذكورة:

  • النخالية البيضاء: يتم استخدام الكريمات المرطبة أو الستيرويدات الموضعية كعلاج لتلك الحالة لتخفيف الاحمرار والحكة، أما في حالة عدم وجود أعراض مزعجة عند الطفل لا تحتاج النخالية البيضاء إلى تدخل دوائي.
  • الدخينة: لا تحتاج الدخينة إلى أي تدخل علاجي، وعند الحاجة إلى ذلك يتم التوجه إلى الطبيب ليقوم بإزالتها، فلا يصلح إزالتها في المنزل لتجنب حدوث التهابات، ويمكن غسل الوجه بالماء الدافئ وصابون الأطفال ثم تجفيفه جيدًا لترطيب الوجه والحد من ظهور الدخينة.
  • البهاق: لم يظهر علاج فعال للتخلص من البهاق حتى الآن، وذلك لأنه مرض مناعي، ولكن يمكن التخفيف من حدة أعراضه عبر استخدام العلاج الضوئي أو الستيرويدات الموضعية، كما ينبغي استخدام واقي شمسي يوميًا عند تعرض الطفل لأشعة الشمس.
  • التينيا الملونة: يتم علاجها من خلال استخدام المضادات الفطرية سواء كانت كريمات موضعية أو حبوب دوائية أو شامبو.
شاهدي أيضا  تجربتي مع حليب فونت أكتيف

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *