الحمل

نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض



 تعيش الكثير من النساء حالة من القلق ‏في شهور الحمل الأولى، ‏وذلك بسبب بعض التغيرات التي تحدث في ‏الجسم ‏وتكون المرأة غير معتادة عليها قبل ذلك، ومن علامات الاستفهام التي تطرأ على بال المرأة خلال هذه الفترة ‏هو النزيف الذي تتعرض له في بداية أيام الحمل، لذلك خلال هذا المقال سنتحدث عن هذا الأمر وما إذا كان طبيعيًا أم لا؟

نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض

‏‏نزول الدم في الشهر الأول من الحمل لا يعني دائما أن المرأة تتعرض للإجهاض لأن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تكون سببًا في نزول هذا الدم وفي ما يلي سنتحدث عن بعض هذه الأسباب:

  • ‏هناك نزيف طبيعي تتعرض له المرأة في بداية الحمل بسبب غرس البويضة داخل بطانة الرحم وهذا يسبب نزول بعض قطرات الدم، وهذه الأعراض طبيعية ‏وتحدث مع أغلب النساء.
  • ‏‏أحيانًا تتعرض المرأة إلى نزول الدم بسبب بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها مع بداية الحمل ‏وهذا الأمر يعد طبيعيًا أيضًا ولا يسببّ أي مشكلة.
  • ة تتعرض المرأة للنزيف في بداية الحمل تزامنًا مع موعد بداية الدورة الشهرية وتنزل بعض قطرات الدم ولكن هذا لا يتكرر في باقي الأشهر.
شاهدي أيضا  أعراض الحمل خارج الرحم

‏متى يكون نزول الدم خطر على الأمن

‏تحدثنا في الفقرة السابقة عن بعض العراملالطبيعية التي تسبب نزول الدم خلال الشهر الأول من الحمل ولكن هناك بعض العوامل الخطيرة التي تتسبب في نزول الدم وفيما يلي سنتحدث عن بعض هذه الأسباب:

الفتوكات شاهدوا أيضا :-
  • ‏ينزل الدم من المرأة عندما تتعرض للإجهاض ومن المعروف أن الأسابيع الأولى من الحمل تكون المرأة فيها أكثر عرضة للإجهاض لذلك لا بد من الاستمرار في متابعة حالة الجنين عند الطبيب خلال الأسابيع الأولى.
  • ‏أحد الحالات الخطيرة التي تسبب نزيف في الشهر الأول من الحمل، عندما تحمل المرأة خارج بطانة الرحم وفي هذه الحالة يستمر نزول الدم لفترة طويلة ويكون لهُ تأثير كبير على صحة الأم وعلى صحة الجنين.

‏نصائح للمرأة للتعامل مع نزيف الشهر الأول

‏هناك بعض التعليمات التي لا بد على المرأة من اتباعها ‏أثناء تعرضها لنزيف الدم في الأسابيع الأولى من الحمل وهي:

  • ‏لا بد أن تحاول المرأة التزام الراحة في أغلب الوقت حتى لا تعرض نفسها للنزيف.
  • ‏على المراة أيضًا أن تحرص على نظافة المنطقة الحساسة والتخلص من الإفرازات بشكل دوري.
  • ‏متابعة الطبيب باستمرار واطلاع الطبيب على الحالة بدقة.

‏تحتاج المرأة خلال هذه الفترة إلى راحة تامة ورعاية خاصة ‏لان الشهور الأولى من الحمل تعد من أهم فترات الحمل وهي أكثر فترة تكون المرأة فيها معرضة للإجهاض.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.