نقدم لكي سيدتي موقع ومنتدى فتكات والذي يقدم كل ماهو مفيد وهام للمرأة العربية من وصفات طبخ والعناية الشخصية والعناية بالبشرة والشعر ومتابعة الحوامل وغيرها من الأمور التي تهم كل حواء عربية في عالم ملئ بالتجمع النسائي العربي


الرضاعة

دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية

دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية وخاصة في الأيام الأولى من بعد الولادة، حيث يكون من الطبيعي قلة حليب الثدي في هذه الفترة، وتدعي الأم بزيادة الحليب في الثدي لأنها تعلم الفوائد العظيمة لطفلها لصحته وتقوية مناعته وتغذيته جيدًا، ولأن الرضاعة الطبيعية أفضل وسيلة لتغذية حديثي الولادة وأفضل حتى من الحليب الصناعي.

أدعية لتسهيل الرضاعة الطبيعية

هناك أكثر من دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية مثل:

  • اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، سهل على رضاعتي، وأخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع مالا أطيق ولا حول ولا قوة إلّا بالله، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلاً، سهل علي رضاعتي يا الله وأجعل فيها الشفاء والصحة لطفلي.
  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير.
  • اللهم سهل علي رضاعتي وأجعلها رضاعة طبيعية، و ارزق طفلي الصحة والعافية.
  • اللهم أرزقني الصحة وأعني على رضاعة طفلي رضاعة طبيعية تحميه من الأمراض، وارزقه الصحة يا رب العالمين.
  • لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، اللهم إنّي أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلّا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.
شاهدي أيضا  فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين

علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية بالقرآن

قد يحدث مع بعض الأمهات ان يمتنع أطفالهن عن الرضاعة الطبيعية فجأة مما يجعل الأم في حيرة شديدة وتحاول إرضاعه طبيعيًا بشتى الطرق ولكن دون جدوى، والسبب في ذلك هو إصابة الأم أو المولود بالعين أو الحسد دون أن تنتبه وإليكم الحل والعلاج بإذن الله وهو أن تكتب الأم في ورقة بيضاء وهي على وضوء وتنطق ما تكتبه بصوت مسموع الآتي:

  1. سورة الفاتحة مرة واحدة.
  2. أية الكرسي مرتين.
  3. الإخلاص مرتين.
  4. لا إله إلا الله محمد رسول الله.
  5. ثم تضع الورقة في إناء به ماء لمدة 10 دقائق ثم تغتسل بها.
  6. ثم تكتب ورقة أخرى بها سورة الزلزلة حتى كلمة أشتاتًا وتكرر كلمك أشتاتًا ثلاث مرات وتعلق الورقة مثل الحجاب في صدر الطفل.

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

يحدث في كثير من الأحيان  أن يبكي الطفل الرضيع كلما بدأ في الرضاعة ولهذا البكاء عدة أسباب شائعة وهي كالآتي:

فطريات الفم: تنتشر فطريات الفم بشكل كبير في الرضع وخاصة حديثي الولادة حيث أنها تنتقل للجنين في بطن أمه عندما تكون الأم مصابة ببعض الفطريات والالتهابات المهبلية أثناء فترة الحمل.

شاهدي أيضا  فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين

تدفق الحليب الزائد: أحيانًا يتدفق الحليب من ثدي الأم بشكل كبير ومزعج للطفل حيث تتفاجأ الأمعاء الدقيقة لدى الطفل بكمية كبيرة دفعة واحدة وذلك ينتج عنه آلام شديدة ومغص يؤدي للبكاء، لذلك يجب توفير فترات راحة أثناء الرضاعة للسماح بخروج الهواء من معدة الطفل (التجشؤ).

انسداد الأنف: عند اصابة الطفل بانسداد الأنف أو إنفلونزا يجعل ذلك من الرضاعة الطبيعية مهمة صعبة لدى الرضيع لأنه لا يستطيع التنفس أثناء الرضاعة ويشعر بالاختناق.

التهاب الأذن الوسطى: التهاب الأذن الوسطى هو شائع في الأطفال الرضع ويسبب آلام شديدة أثناء البلع ومن أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الرضع هو عدم اتخاذ الوضع الصحيح في الجلوس بالطفل أثناء الرضاعة مما يسمح بمرور الحليب للأذن الداخلية مسببًا التهابات بالأذن.

آيات قرآنية تساعد في زيادة حليب الأم في الرضاعة الطبيعية

(قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ).

(قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ).

شاهدي أيضا  فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين

(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ).

(سْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ ۖ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَىٰ).

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا).

(لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ).

وفي نهاية مقالنا وبعد أن انتهينا من الحديث عن موضوع دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية، وذكرنا أيضًا الآيات القرآنية التي تساعد في حل هذه المشكلة وتحدثنا أيضًا عن المشاكل التي تواجه الأم أثناء الرضاعة الطبيعية وذكرنا بعض الحلول فنسأل الله العافية والصحة لكم ولأولادكم ونتمنى أن نكون قد وفرنا لكم القدر الكافي من الاستفادة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *