الشعر

تجربتي مع ماء الأرز للشعر



عرفت النساء منذ القدم فوائد ماء الأرز، واستخدموه للعديد من الأغراض التجميلية، خاصًة لمعالجة مشاكل الشعر، وجعله أكثر لمعانًا وحيوية، وانتشرت فكرة إستخدام الأرز من دول شرق آسيا، والتي تشتهر شعوبها بأنهم ذوات الشعر الطويل اللامع الصحي، وفي السطور التالية سنتطرق معكم للحديث عن فوائد ماء الأرز للشعر، وكذلك سنتعرف على تجارب عديدة مع ماء الأرز للشعر، وطرق استخدامه.

فوائد ماء الأرز للشعر

  • يحتوي ماء الأرز على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الشعر بشكل صحي وحيوي، ومن أهم هذه الفيتامينات: مجموعة فيتامين ب، فيتامين هـ، فيتامين سي، بالإضافة للمنجنيز والمغنسيوم والزنك الضروري لنمو الشعر وعدم تساقطه.
  • زيادة نعومة ونضارة الشعر ولمعانة، وذلك لأن ماء الأرز يحتوي على البروتينات، وهي من المكونات الأساسية المغذية والمرطبة للشعر والتي تمنحه ملمسًا ناعمًا و مظهرًا حيويًا.
  • يعمل على حماية الشعر من التلف، ومن التأثر بالعوامل الخارجية التي قد تضر الشعر مثل الحرارة والرطوبة والاحتكاك، حيث يحتوي ماء الأرز على مادة تعرف باسم إينوزيتول، وهي مادة تقوم بتغليف الشعر وحمايته من التلف، ومن أهم ما يميز هذه المادة أنها تبقى على الشعر حتى بعد الإنتهاء من غسله.
  • من فوائد ماء الأرز أيضًا احتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تلعب دورًا أساسيًا في تقوية بصيلة وجذور الشعر، الأمر الذي يساعد على وقف تساقط الشعر، بالإضافة إلى زيادة نموه وطوله بمعدل أسرع.
  • علاج مشكلة قشرة الشعر، وكذلك الحكة التي تصيب فروة الرأس.
  • أستخدم ماء الأرز قديمًا لمعالجة القمل وحشرات الرأس، حيث يعمل النشاء الموجود في الأرز على محاربة هذه الحشرات.
شاهدي أيضا  تجربتي مع زيت الزيتون للقمل

تجربتي مع ماء الأرز للشعر

بالإضافة إلى تجربتي مع ماء الأرز للشعر، فهناك العديد أيضًا من التجارب الناجحة  التي ستشجع كل سيدة على تجربة ماء الأرز، وستندهش من نتيجته الفورية:

التجربة الأولى

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

“كنت أعاني منذ سن المراهقة من قشرة الشعر، وكانت تزداد في فصل الشتاء بشكل مزعج ومحرج في نفس الوقت، واستخدمت العديد من الشامبوهات المخصصة لعلاج القشرة، إلا أن مفعولها يستمر ليوم أو يومين فقط، وتعود القشرة مرة أخرى، بالإضافة إلى معاناتي مع الجفاف الذي كانت تسببه هذه الشامبوهات، وفي أحد الأيام قرأت عن فوائد ماء الأرز لعلاج قشرة الشعر، ولم أكن أتوقع في البداية أنه سيكون لها أي تأثير يذكر، وقمت بنقع نصف كوب من الأرز في كوب من الماء الفاتر طوال الليل، وفي الصباح قمت بتدليك فروة شعر بمنقوع الأرز، ثم قمت بغسل شعري، وقبل غسله لآخر مرة، قمت بوضع ماء الأرز مرة أخرى ثم قمت بشطفه وتركه ليجف، وتفاجئت من النتيجة، حيث اختفت القشرة تمامًا، وأصبح استخدام ماء الأرز جزءًا من روتيني الأسبوعي عند غسل شعري، وهكذا تخلصت من معاناتي مع القشرة”.

التجربة الثانية

“تعرضت  كثيرًا للسخرية بسبب جفاف شعري وخشونة ملمسه وهيشانه، وكنت أستخدم الكثير من المنتجات وأنفق عليها الكثير من الأموال، وكلها كان تأثيرها قصير المدى، لتعود المشكلة مرة أخرى، إلى أن نصحتني إحدى الصديقات بإستخدام ماء الأرز، وأخبرتني أنه سر لمعان ونعومة شعر النساء في دول شرق آسيا، وقمت بتنفيذ وصفتها وهي غلي كوب من الأرز في ثلاثة أكواب من الماء على النار لمدة 15 دقيقة، ثم تركه ليبرد تمامًا، وبدأت بتطبيقه يوميًا على الشعر لمدة نصف ساعة لمدة شهر كامل، ومنذ أول إستخدام، بدأت ألاحظ أن ملمس شعري أصبح أقل خشونة وتشابك، بالإضافة إلى لمعانه ونضارته، والآن أصبحت استخدمه مرة واحدة اسبوعيًا، وأستطيع أن أقول ماء الأرز هو الذي أنقذني من مشاكل شعري”.

لتجربة الثالثة



“كلما أمشط شعرى يتساقط منه الكثير وأصبحت ينتابني شعور بفقدان شعري بحثت كثيرًا وأخذت الكثير من الأدوية ولكن لا فائدة، وذات يوم نصحتني زميلة لي في العمل باستخدام ماء الأرز، ولم أقتنع في البداية ولكن قلت لا مانع أن أجرب وبالفعل قمت بنقع ماء الأرز واستخدمته بعدها وقد لاحظت الفرق بعد تقريبا اسبوعين من المواظبة على استخدامه فقد قل التساقط إلى حد ما في البداية وبعدها قررت أن أستمر في تجريبه حتى أصبح شعرى أقوى واستخدمه إلى الآن”.

وصفات ماء الأرز للشعر

  • منقوع ماء الأرز: ينقع نصف كوب من الأرز في كوب من الماء الفاتر لمدة ليلة كاملة، ثم يستخدم في الصباح .
  • غلي الأرز: وهنا يتم غلي نصف كوب من الأرز في ثلاثة أكواب من الماء لمدة 15 دقيقة بدلًا من نقعة طوال الليل، وتستخدم هذه الطريقة إذا كنت ترغب في تحضير الوصفة واستخدامها بسرعة.
  • وصفة ماء الأرز مع الزيوت الطبيعية: نقوم بتحضير منقوع ماء الأرز، ثم نقوم بإضافة ملعقتين من أي زيت طبيعي مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الأرغان وغيرها من الزيوت المفيدة للشعر، وتستخدم مع ماء الأرز لزيادة ومضاعفة الفائدة.
  • ماء الأرز مع الزبادي: للزبادي فوائد معروفة وقدرة كبيرة على ترطيب الشعر وتغذيته، ويمكن إضافة ملعقتين من الزبادي الطازج إلى منقوع ماء الأرز أثناء تطبيقه على الشعر للإستفادة من الوصفة بشكل أكبر.

طرق استخدام ماء الأرز للشعر

  • قبل غسل الشعر: عن طريق تحضير ماء الأرز وتطبيقه على الشعر، ثم تغطيته وتركه لمدة 3 ساعات على الأقل قبل غسله بالماء الفاتر.
  • أثناء غسل الشعر: ويتم هنا استخدام ماء الأرز مثل البلسم، فبعد الإنتهاء من غسل الشعر بالشامبو، نقوم بتطبيق ماء الأرز على الشعر وتركه لمدة عشر دقائق على الأقل قبل شطفه بالماء.
  • بعد غسل الشعر: عن طريق وضع منقوع ماء الأرز في بخاخة، واستخدامه للشعر قبل تمشيطه، أو لترطيبه بين كل فترة وأخرى.

وفي النهاية، وبعد أن قدمنا لكم أهم فوائد ماء الأرز وطرق استخدامه، وكذلك تجربتي مع ماء الأرز، ندعوكم لتجربته، فهو أحد الوصفات الطبيعية المفيدة والفعالة في حل الكثير من مشاكل الشعر بعيدًا عن المستحضرات التي تحتوي على مواد كيماوية مضرة للشعر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.