المنزل

أفضل طريقة للقضاء على الصراصير



إن جميع الحشرات باختلاف أنواعها  وأحجامها الصغير منها والكبير، تجعلنا نشمئز بمجرد رؤيتها في أي مكان في المنزل، وخاصة المطبخ، فمن الممكن أن نجدها في الخزائن أو الثلاجة أو حتى بين الأطباق، لكن لماذا هذا الانتشار للحشرات خاصة في موسم الصيف؟ و هل يوجد طريقة للتخلص من تلك الصراصير والحشرات نهائياً؟ هذا ما سوف نتطرق إليه اليوم عبر السطور القادمة.

ما هي أضرار تواجد الصراصير؟

الصرصور من الحشرات ذات الأجنحة، ويوجد منها أكثر من ثلاثة آلاف نوع، وهي حشرة تواجدت منذ ملايين السنين ولديها القدرة على التكيف في بيئات مختلفة، إنهم يعيشون في المناطق الاستوائية، وقليل منهم لديه القدرة على العيش بين البشر، لكن لتواجده أضرارًا كثيرة تجعلنا نبحث على طريقة للتخلص منه، هذه الأضرار كما يلي:

  • ينتج روائح كريهة بالمنزل.
  • قد يسبب وجوده نقل الميكروبات وبالتالي يسبب الأمراض.
  • يسبب أضرارًا لبعض الأشياء المحيطة مثل الطعام والملابس.
  • من الحشرات القبيحة التي تسبب الاشمئزاز لأغلب الناس.

كيفية الحفاظ على المنزل من دخول الصراصير

  • غلق المخارج

لتجنب هذه المشكلة في المنزل، يجب الحرص على إغلاق جميع المداخل و الشقوق والفتحات، حتى الصغيرة منها، حيث يمكن لهذه الحشرات أن تمر من خلالها أضيق الفتحات، لذلك يجب فحص هذه المداخل وإغلاقها سواء بالصوف المعدني أو الطباشير أو عوازل الأبواب، يمكن استخدام شريط لاصق عالي الجودة أيضًا ولصقه عند مداخل ومخارج المنزل و الشقوق والفتحات ويفضل القيام بذلك قبل الذهاب للنوم حيث أن الصراصير ليلية بشكل لا يمكن تصوره، مما يعني أنها أكثر نشاطًا في الليل.

شاهدي أيضا  أفكار لوضع الفرن في المطبخ
الفتوكات شاهدوا أيضا :-
  • تنظيف المنزل

تنظيف المنزل من أهم خطوات التخلص من الصراصير ومنع تواجدها، ولا يعتبر المنزل نظيفًا لمجرد خلوه من الغبار ولكن يجب الحرص دائمًا على التخلص من خيوط العناكب، تنظيف الصناديق والكرتون مثل كرتون البيض، وكذلك التخلص من القمامة بشكل دوري، وأيضًا التخلص من الرطوبة في المنزل، حيث أن البيئة الرطبة هي المكان المناسب لتعيش الصراصير.

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير

كما ذكرنا أن الصراصير لها أضرار عديدة فقد تسبب هذه الصراصير المتنقلة، التي تعتبر ضيوفًا ثقيلًا في المنزل، تلوث الطعام المكشوف وانتقال البكتيريا، لذلك إليك بعض الطرق الطبيعية للتخلص منها:



  • أوراق الغار

يطلق عليه ورق اللوري، وله رائحة نفاذة وقوية تعمل على طرد الصراصير والتخلص منها، حيث توضع كمية من أوراق الغار في أماكن منفصلة من المنزل مثل الزوايا وأسفل الأسرة، يتم أيضًا توزيع كمية منه داخل خزائن المطبخ من أجل القضاء على الصراصير التي تنتشر في ذلك المكان.

  • قشر التفاح

أثبتت جميع الأبحاث العلمية أن قشر التفاح يقضي على الصراصير، حيث يحتوي على مادة سامة ورائحة تقتل الصراصير وتخلصك منها، لذلك يتم وضع قشر التفاح في الأماكن التي تتجمع فيها الصراصير وفي زوايا المنزل، كما يفضل التخلص من قشر التفاح بعد يومين حتى لا يفسد يتعفن ويصنع مادة لزجة تفسد مفعولها، حيث تجذب الحشرات الزاحفة مثل النمل، يتجمع عليها الذباب الصغير لذلك لأنها تحتوي على مادة سكرية تجذب كل الحشرات.

شاهدي أيضا  التخلص من الهاموش

استخدام مواد كيماوية للتخلص من الصراصير

يوجد طرق و أساليب أخرى قد تكون أكثر فاعلية وغير مكلفة وهي استخدام مواد كيميائية بعضها قد يكون بالمنازل لاستخدامات أخرى، و البعض الآخر مخصص لإبادة الصراصير والحشرات الزاحفة، من بين تلك الطرق ما يلي:

  • الأمونيا

من المواد الكيميائية ذات الفوائد الملموسة التخلص من مشكلة الصراصير، ويتم ذلك عن طريق تحضير دلو من الماء، وإضافة كوبين من الأمونيا، وخلطها بالماء، ثم استخدام الخليط لتنظيف الأسطح، وبالتالي ضمان طرد الصراصير من المنزل.

  • مبيدات حشرية

هناك أنواع كثيرة من المبيدات الحشرية في الأسواق، لذلك يجب اختيار النوع المناسب من بينها، سواء تم رشها في الأماكن التي تظهر فيها الصراصير، أو إضافتها إلى مياه التنظيف، يجب أن يكون المكان لا يشمل الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

  • محلول غسول الفم

يمكن استخدام هذا المحلول كمبيد حشري منزلي، ويمكن استخدام ليسترين أو أي غسول فم آخر، بعد تكوين الخليط، يمكن رشه عند مداخل ومخارج المنزل، أو رشه مباشرة على الصرصور.

شركات مكافحة الحشرات



حل نهائي في حال كان لديك تجربة مع العديد من الطرق السابقة للتخلص من مشكلة الصرصور لكنها فشلت، هنا يأتي دور الاستعانة بشركات مكافحة الآفات للتعامل مع المشكلة والتخلص منها، حيث إن من مميزات تلك الشركات المخصصة لمكافحة الحشرات هو أن لديهم طاقم عمل ذو خبرة، متخصص في التخلص من الصراصير و الحشرات بشكل عام بإحترافية شديدة وهذا لأنهم يستخدمون أحدث التقنيات والمعدات، كما أنهم يستعملون مواد أكثر فاعلية كونها مستوردة، وذلك للتخلص من تلك المشكلة نهائيًا.

شاهدي أيضا  كيف أزيل النمل من البيت

نصائح للقضاء على الصراصير

بعد الانتهاء من مشكلة الصرصور بإحدى الوصفات التي شرحناها من قبل، يجب اتباع النصائح التالية حتى لا تعود هذه المشكلة مرة أخرى، حيث يجب:

  • المحافظة على نظافة المطبخ والحمام وتجفيفه جيدًا.
  • قم بتخزين الأطعمة في أكياس أو علب محكمة الإغلاق، حيث تنجذب الصراصير إلى روائح الطعام.
  • نظف الخزائن والأدراج بشكل متكرر وحافظ عليها من الرطوبة.
  • التخلص من النفايات وبقايا الطعام بشكل يومي.
  • تجنب ترك أواني الأكل المتسخة على طاولة المطبخ.
  • وزع كرات النفثالين حول المنزل.
  • تأكد من عدم وجود تسربات من أجزاء الأحواض سواء في المطبخ أو الحمام.
  • تأكد من إغلاق أحواض المطبخ والحمام أو أي منفذ قد يسمح للصراصير بالدخول.

يمكنك انتقاء أفضل طريقة من الطرق السابقة للتخلص من مشاكل انتشار الصراصير في أركان المنزل لما لها من أضرار متعددة قد ذكرناها اليوم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهدي أيضا
إغلاق