الشعر

أسباب تساقط الشعر بكثرة



على الرغم أن الرجال يفقدون شعرهم أكثر من النساء ، إلا أن تلك المشكلة يعاني منها كلا الجنسين وتسبب لهم الإحباط، وأسباب تساقط الشعر بكثرة هي شائعة ومتعددة ومنها ما سوف نعرفه من خلال هذا المقال.

أسباب تساقط الشعر بكثرة

هل يتساقط شعرك بصورة مبالغة فيها؟، إذا كان الأمر كذلك فهنك أسباب تساقط الشعر بكثرة منها:

التوتر والإجهاد

يمكن أن تسبب تلك الاضطرابات تساقط الشعر نتيجة لزيادة هرمون الكورتيزول الذي يبطئ نمو بصيلات الشعر والعمل على إضعافه.

الحمل

يؤثر الحمل على نمو الشعر ويؤدي لتساقطه نتيجة لاضطراب الهرمونات خلال تلك الفترة، ويمكن أن تستمر بعد الولادة، وسوف ينمو  مرة ثانية خلال شهرين.

تناول الكثير من فيتامين أ

يسبب الإفراط في تناول المزيد من فيتامين أ إلى تساقط الشعر، وهذا يعتبر من أسباب تساقط الشعر بكثرة، ولكن بمجرد تناول فيتامين (أ) باعتدال وتحت إشراف الطبيب المختص يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

شاهدي أيضا  فوائد حقن البلازما للوجه والشعر

عدم تناول ما يكفي من البروتين

تناول القليل من البروتين من أسباب تساقط الشعر بكثرة، لذا فعليك تغيير عاداتك الغذائية غير المجدية والتي تحتوي على نسبة قليلة من البروتين، وتناول الأطعمة الغنية به مثل البيض والزبادي والدجاج والفاصوليا.

الإصابة بالصلع

الصلع هو نوع من تساقط الشعر الذي تسببه الجينات والهرمونات الجنسية الذكرية أو الأنثوية، وهو سبب من أسباب تساقط الشعر بكثرة، كما تسبب  تلك الهرمونات ظهور شعر على البشرة.

نقص الحديد

يسبب تناول كمية قليلة من الحديد إلى تساقط الشعر، كما يؤدي للشعور بالتعب وألم بالصدر وضيق التنفس، لذا يجب سؤال طبيبك عن مكملات الحديد والأطعمة الغنية به.

فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية الإصابة بمشاكل الشعر وترقق الحواجب والشعر الخفيف، لذا فإذا كنت تعاني من تلك المشكلة يجب التحث لطبيبك لمعرفة العلاج اللازم.

شاهدي أيضا  أسباب تساقط الشعر

نتف الشعر لأسباب قهرية

يجعل اضطراب السيطرة على الانفعالات البعض من الأفراد يقومون بنتف شعرهم بشكل قهري، مما يؤدي لإضعافه وتساقطه، لذا يجب الذهاب لطبيب مختص لأخذ العلاج اللازم سواء كان دواء أو تعديل سلوك.

فقدان الوزن بشكل كبير

فقدان الوزن المفاجئ هو سبب رئيسي لترقق وتساقط الشعر، حيث يفتقر الجسم للفيتامينات أو المعادن الضرورية خلال تلك الفترة، ويصبح الشخص إما فاقد للشهية أو مقبل على الطعام بشراهة.

الخضوع للعلاج الكيميائي

يسبب العلاج الكيميائي المستخدم للقضاء على السرطان تساقط الشعر، فعلي الرغم من أنه يدمر الخلايا السرطانية ، إلا أنه يعد من أسباب تساقط الشعر بكثرة، وبمجرد التوقف عن تناوله سوف ينمو شعرك مرة ثانية.

تناول بعض الأدوية

تؤدي بعض الأدوية إلى الإصابة بتلك المشكلة مثل أدوية السيولة وضغط الدم والروماتيزم والاضطراب ثنائي القطب والأدوية المضادة للالتهابات والاكتئاب، وإذا كان الأمر كذلك عليك التحدث مع طبيبك من أجل خفض الجرعة أو استشارته في تناول دواء آخر بديل إن أمكن.

شاهدي أيضا  تجربتي مع الكركديه للشعر

تصفيف الشعر بشكل مبالغ

يمكن أن يتسبب التصفيف المبالغ فيه في تساقط شعرك، كما أن علاجات الشعر السخنة

تؤثر على جذور و بصيلات الشعر، مما يؤدي لوقف نموه مرة أخرى، لذا لابد من تقليل استخدام منتجات الشعر الساخنة وتعريض الشعر للهواء.

الشيخوخة

تعاني النساء مع دخولها في سن الخمسينيات والستينيات من تلك المشكلة، مما يجعل البعض منهن يلجأون لارتداء أوشحة وشعر مستعار لتغطية مناطق الشعر الخفيف.

انتهينا مما عرضنا من أسباب تساقط الشعر بكثرة لكي تعتني عزيزنا القارئ بشعرك وتنتبه لوجود أسباب لا تسمح بنموه بشكل طبيعي، حتى تستطيع تفاديها والتغلب عليها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.