الطفولة

كم عدد مرات التبرز الطبيعي للأطفال عمر سنة



يتبادر في ذهن كثير من الأمهات الكثير من الأسئلة حول عدد مرات التبرز الصحي لطفلها وينتابها القلق إذا زادت عدد مرات التبرز عما اعتادته من طفلها. ويجب الإقرار أن متابعة الأم لمعدل التبرز عند أطفالها بالإضافة إلى شكل البراز عادة صحية حيث أن معدل التبرز وكذلك شكل ولون البراز يكشفان معلومات مهمة حول صحة الأطفال العامة وكذلك عن تغذيتهم. في هذا المقال عزيزتي الأم سوف نتناول كمية التغوط الطبيعي للأطفال عمر سنة وكذلك شكل البراز الصحي الخاص بكل فترة عمرية لطفلك.

كم عدد مرات التبرز الطبيعي للاطفال عمر سنة؟

غالبا ما تكون عدد مرات التبرز للأطفال من عمر ستة أشهر إلى سنة ما بين مرة إلى ثلاثة مرات بمتوسط مرتين يوميا.

يختلف معدل التبرز تبعا لسن الطفل واختلاف ما يتناوله على النحو التالى:

  • حديثو الولادة: متوسط أربع حركات أمعاء ناعمة يوميًا.
  • أول 3 أشهر للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية: ثلاث إلى أربعة حركات أمعاء رخوة يوميًا.
  • أول 3 أشهر للأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً: توقع حركات أمعاء من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • الأطفال من عمر ستة أشهر إلى عام: متوسط مرتين في اليوم.
  • الطفل من سنة إلى ثلاثة سنوات: من مرة إلى مرتين يوميا.
  • الطفل من سن 4 سنوات ومافوق: توقع حركة أمعاء واحدة يوميًا.

ويجب الأخذ في الاعتبار التالي:

  •  أن كمية البراز تتناسب طردياً مع كمية اللبن سواء كان طبيعي أو صناعي.
  • عدد مرات التغوط للأطفال ممن يرضعون رضاعة صناعية أقل ممن يحصلون على تغذيتهم من الرضاعة الطبيعية وذلك لسهولة هضم لبن الأم الطبيعي.
  • يمكن للطفل عدم التبرز لمدة ثلاثة أيام في حالة الرضاعة الطبيعية وخمسة في حالة الرضاعة الصناعية لا داعي للقلق ولكن إن زادت المدة عن ذلك استشيري طبيبك لأنه قد يكون دليل على الإمساك.

ما هو شكل البراز الطبيعي للأطفال؟

شاهدي أيضا  هل جرثومة المعدة معدية للأطفال

الأهم من معدل التبرز هو شكل وقوام البراز، وأن يكون إخراجه بدون ألم، فقد يصل عدد مرات التبرز في اليوم الواحد إلى 5 أو 7مرات وليس ذلك معناه أن الطفل يعاني من الإسهال.

  • حديثو الولادة بعمر يوم إلى يومين: يكون البراز لزجًا أسود مخضرًا عديم الرائحة يسمى “العقي”. يكون قطرانيًا يشبه زيت المحرك في حفاضات طفلك حديث الولادة بسبب نزول مادة الميكونيم meconium والتي تتكون من السائل الأمنيوسي والمخاط وخلايا الجلد والأشياء الأخرى التي يتم تناولها في الرحم.
  • عندما يبلغ طفلك من 2 إلى 4 أيام: يصبح لون البراز أفتح – نوعًا من اللون الأخضر للجيش – وأقل لزوجة. هذا البراز الانتقالي هو علامة على أنه بدأ في هضم حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي في وقت مبكر وأن القناة المعوية لديه على ما يرام.
  • أول 3 أشهر للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية: لون البراز أصفر أو مخضر قليلاً وله قوام طري أو كريمي. قد يكون سيلانًا بدرجة كافية ليشابه الإسهال. ومن المثير للاهتمام أن رائحته خفيفة جدا أو نصف سيئة .

يتغير لون براز الطفل تبعا لما تتناوله أمه فقد تجد الأم لونًا أكثر اخضرارًا، مما قد يشير إلى أنك أكلت شيئًا مختلفًا عما تفعله عادةً. إذا لم يكن طفلك يعاني من أي أعراض أخرى، فلا داعي للقلق.

  • أول 3 أشهر للأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً: البراز لديهم يشبه زبدة الفول السوداني على طيف اللون البني: بني-بني ، أصفر-بني، أو بني-أخضر. رائحته نفاذة أكثر من براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

إذا أعطيت طفلك مكملًا من الحديد، فقد يتحول لون تغوطه إلى اللون الأخضر الداكن أو الأسود تقريبًا. لا داعي للقلق

  • الأطفال من عمر 6 أشهر إلى سنة: بمجرد أن تبدأ في تغيير مدخلات طفلك إلى الأطعمة مثل الموز المهروس وما إلى ذلك – ستلاحظ على الفور تقريبًا تغييرًا في إنتاجه. يميل البراز إلى أن يكون بنيًا أو بنيًا داكنًا وأكثر سمكًا من زبدة الفول السوداني، لكنه لا يزال طريًا. كما أن رائحته أكثر وضوحا.
  • الأطفال من سن عام إلى 3 سنوات: لون البراز بني وذو رائحة نفاذة قد يكون ممزوجًا بدرجات ألوان أخرى، مثل الأحمر أو البرتقالي. قد يعني اللون الأحمر البنجر، والبرتقالي يشير إلى الجزر تبعا لما يتناوله الطفل. لا تقلقي! ربما ترى هذا لأن بعض الأطعمة قابلة للهضم جزئيًا أو تنتقل بسرعة عبر الأمعاء بحيث لا يتوفر لها الوقت لتتحلل تمامًا. يحدث هذا أيضًا عندما يأكل طفلك الكثير من نوع واحد من الطعام أو لا يمضغ لقمة كاملة قبل أن يبتلع.
شاهدي أيضا  اسم قطرة لعلاج عماص العين للرضع

متى يجب أن استشير الطبيب؟

  • إذا كان الطفل يعاني من براز صلب ومتشكل ومؤلم.
  • براز سائل أو مائي.
  • وجود مخاط في البراز.
  • براز كريه الرائحة بشكل غير عادي.
  • فقدان شهية الطفل وكذلك فقدان الوزن.
  • وجود دم في البراز أو الحفاض.
  • الإصابة بنوبات متكررة من الإمساك أو الإسهال.
  • إذا كان براز طفلك فاتح اللون بشكل مستمر وإذا كان أبيض اللون يجب التوجه سريعا للطبيب لوجود احتمالية مشكلة في الكبد أو المرارة ويجب معالجته على الفور.
  • إذا كان براز طفلك يحتوي باستمرار على طعام غير مهضوم. تحتاجين الطبيب للتأكد من أن أمعاء طفلك تمتص الطعام والمغذيات بشكل صحيح.

أسئلة شائعة

هل التسنين يؤثر على عدد مرات التغوط عند الاطفال؟

بالرغم من أنه يشاع أن التسنين قد يؤدي إلى حدوث إسهال عند الأطفال ولكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة حيث لا يسبب التسنين حدوث إسهال أو زيادة في عدد مرات التغوط لدى الأطفال ولكن قد يتسبب في تغيير لون البراز الى اللون الاخضر كما أن زيادة سيلان اللعاب الناتج أثناء التسنين قد يؤدي  إلى أن يصبح البراز رخوًا قليلاً.

شاهدي أيضا  متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

ما دلالة لون البراز الأسود عند الأطفال؟

اللون الأسود قد يكون طبيعيا للرضيع في أول أيام الولادة ويسمى البراز بالعقي بسبب نزول مادة الميكونيم ويكون البراز قطرانيا عديم الرئة ولزج، وكذلك يمكن أن يكون البراز أسود عند إعطاء الطفل مكملات غذائية تحتوى على الحديد.

ولكن إذا لم يكن من ضمن هذه الحالات فيجب استشارة طبيب لأنه قد يشير إلى وجود دم جاف قد يكون مصدره نزيف أو جرح في الجهاز الهضمي للطفل أو بلع من حلمة الأم.

لماذا يظهر البراز الاخضر عند الرضع؟

قد تعتقد الأمهات أن لون البراز الأخضر دليل على المرض ولكن هذا ليس صحيحا إذا رأيت برازًا أخضرًا زاهيًا ورغويًا في حفاضات طفلك فمن المحتمل أنه يحصل على الكثير من الحليب الأمامي – الحليب الخفيف منخفض السعرات الحرارية الذي ينزل من الثديين في البداية – وليس ما يكفي من الحليب الخلفي المشبع بالمواد عالية الدهون والمغذية للغاية. قد يعني ذلك أنك لا تطعمينه لفترة كافية على كل ثدي. لعلاج ذلك، ابدئي في كل رضاعة من الثدي الذي انتهيت منه أو تأكدي من استمرار الرضاعة من كل ثدي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

كذلك عند تسنين الأطفال قد يتغير لون برازهم إلى اللون الأخضر، وقد يكون نتيجة لاضطرابات المعدة عند الأطفال

وفي الختام تختلف حركة الأمعاء من طفل إلى آخر وقد يمر يوما دون أن يتبرز الطفل لا داعي للقلق، ولكن يجب عليك عزيزتي الأم مراقبة عادات حركة الأمعاء عند طفلك واستشارة الطبيب عند حدوث أي أعراض مقلقة مثل براز أحمر اللون أو براز صلب أو فقدان لشهية طفلك ونقصان وزنه .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
How often should a newborn poop? Frequency and issuesWhen Should You Worry About Your Baby’s Poop?


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.