البشرة

هل كريم بانثينول يفتح البشرة والمناطق الحساسة



هل كريم بانثينول يفتح البشرة أم يُستخدم للترطيب فقط سؤال يتم طرحه من قبل الكثيرون حيث يدخل كريم بانثينول في مكونات العديد من منتجات التجميل العالمية للبشرة، والشعر، والأظافر، والجسم بعد استخراجه من مصدر حيواني أو نباتي كمشتق كحولي من حمض البانتوثينيك (pantothenic acid).

يُعرف أيضاً باسم بروفيتامين b5 (provitamin b5)؛ لإنه يتحول  إلى فيتامين b5 في الجلد.

أثبت البانثينول كفاءته في ترطيب البشرة، إذ يرتبط بجزيئات المياه داخل الجلد التي تحافظ على رطوبة البشرة ويحميها من الجفاف.

واليوم نعرض لك دور البانثينول في تفتيح البشرة في المقال الآتي .

هل كريم بانثينول يفتح البشرة ؟

يُستخدم كريم بانثينول لترطيب البشرة في المقام الأول، لكن إذا أردت استخدامه لتفتيح البشرة يجب زيادة كفاءته بمزجه مع مواد فعالة أخرى للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

لا يُعد كريم بانثينول كريم للتفتيح، ولكن من أساسيات علاج  التفتيح الاهتمام بالترطيب المستمر، لذلك لا تخلو منتجات التجميل من وجود البانثينول في مكوناتها.

أظهرت إحدى الدراسات أهمية البانثينول في تفتيح البشرة عند تطبيقها على ٢٠٧ امرأة من الهند في أعمار مختلفة تتراوح من ٣٠-٦٠ عاماً.

استخدمت النساء لوشن يحتوي على البانثينول و توكوفيرول (Tocopherol)، والنياسيناميد (Niacinamide) لتفتيح البشرة، وإزالة التصبغات لمدة ١٠ أسابيع، مستخدماً المقارنة بالصور قبل وبعد الاستخدام لتقييم النتائج.



أثمرت النتائج عن تقليل التصبغات، وتوحيد البشرة، والترطيب بعد ٦ أسابيع من الاستخدام، مما يؤكد تأثير كريم بانثينول في تفتيح البشرة.

كريم بانثينول لتفتيح المناطق الحساسة

يهتم الكثير من النساء بأهمية معرفة هل كريم بانثينول يفتح البشرة فقط أم يُمكن استخدام كريم بانثينول لتفتيح المناطق الحساسة أيضاً والإجابة أنه إذ يدخل في مكونات العديد من كريمات التفتيح للمناطق الحساسة للحصول على أفضل نتيجة للتفتيح والترطيب.

آلية عمل كريم بانثينول لإزالة التصبغات

تعتمد آلية عمل كريم بانثينول لإزالة التصبغات على أنه مضاد للأكسدة، إذ يُزيد من إنتاج الجلوتاثيون في الجلد الذي يربط الجذور الحرة والبيروكسيدات، وتقليل إنتاج الميلانين، وتكوين البقع الداكنة.

ما هي أضرار كريم بانثينول للوجه؟

بعد أن عرفنا هل كريم بانثينول يفتح البشرة فيجب أن نعرف أضرار كريم بانثينول للوجه، والمفاجأة أنه لا يسبب أى ضرر عند استخدامه، فهو آمن تماماً.

يُعد آمناً للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة، إذ يعالج تشققات الثدى.

يُعد مناسباً لجميع أنواع البشرة، ولا يسبب التهابات للبشرة الحساسة؛ لذلك يمكن استخدامه أكثر من مرتين يومياً.

نادراً ما قد يسبب الحساسية والالتهابات؛ لذلك يُنصح بعمل اختبار للحساسية قبل الاستخدام، إذا كنت متخوفاً من حدوث أى مضاعفات.

كيف استخدم بانثينول لتفتيح البشرة

إذا علمنا هل كريم بانثينول يفتح البشرة، فهل تعرف كيف استخدم بانثينول لتفتيح البشرة حتى تحصل على نتائج مبهرة، اتبع الخطوات التالية:



  • غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • تنظيف البشرة بغسول يومي يدخل في مواده الفعالة البانثينول.
  • استخدام تونر الوجه لإزالة الأوساخ والشوائب من البشرة.

ما هي الكريمات التي تخلط مع كريم بانثينول لتفتيح البشرة

عرفنا سابقاً أن كريم البانثينول لا يعطي نتيجة ملحوظة بمفرده للتفتيح؛ لذلك يُخلط مع مكونات أخرى، ومن أفضلها:

التريتينوين(Tretinoin)

من أفضل الكريمات التي تخلط مع كريم بانثينول لتفتيح البشرة هو التريتينوين الذي يُستخدم كمقشر لإزالة الجلد الميت للتخلص من آثار حب الشباب، ويعالج انسداد المسام، لكنه يسبب الجفاف بسبب آلية عمله كمقشر، ولتقليله يُخلط مع البانثينول؛ لتحقيق معادلة التفتيح والترطيب في آن واحد.

حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid)

في هذا المقال نوضح هل كريم بانثينول يفتح البشرة عند خلطه مع حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) أم لا، وذلك من أجل الترطيب العميق، ومقاومة علامات تقدم السن.

يحفز إنتاج الخلايا الليفية اليافعة (fibroblasts) في طبقة الجلد المسببة؛ لتكوين التجاعيد التي تعزز إنتاج الكولاجين، والجلايكان (Glycan)، والايلاستين (Elastin).

سعر كريم بانثينول

إذا عرفت هل كريم بانثينول يفتح البشرة، وأردت شرائه فستجده في متناول يدك، إذ أن سعره مناسب للجميع.

يُستخدم موضعياً في صورة كريم أو جل، يصل سعر كريم بانثينول لتفتيح الوجه ١١ جنيهاً إذا كان حجم علبة الكريم ٣٠ جم، أو ٢٢ جنيهاً إذا كان حجم علبة الكريم ٥٠ جم، أما الجل تستطيع شرائه بثلاثة عشر جنيهاً.



ختاماً، بعد أن عرفنا هل كريم بانثينول يفتح البشرة؛ يجب ألا يخلو منه أي منزل؛ بفوائده العديدة خاصةً أنه مناسب لجميع الأعمار للرجال والنساء، ولجميع أنواع البشرة، وفعال وآمن أثناء الحمل والرضاعة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
The effects of a daily facial lotion containing vitamins B3 and E and provitamin B5 on the facial skin of Indian women: a randomized, double-blind trial Board certified dermatologists weigh in on the benefits of panthenol for skin.


تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.