منوعات

نزول سائل شفاف لزج من المهبل هل يوجب الغسل



الطهارة فطرة فطرية تساعد على الاستقامة، وذلك بإزالة الأوساخ والنجاسة من البدن والملابس، لقد أعطى الدين الإسلامي للطهارة مكانة مهمة جدًا، فلا تصح عبادتك بدون طهارة، ولأهميتها سنتناول اجابة السؤال عن هل يجب الاغتسال و التطهير إذا نزل سائل شفاف لزج من المهبل، سوف نوضح الكثير من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

هل يجب الغسل عند خروج إفرازات من المهبل عند النساء؟

يختلف الجواب باختلاف نوعية ذلك ووصف هذه الإفرازات، فإن كان منيا فإنه يحتاج إلى غسل، وإذا كان الإفراز على صورة مذي فلا داعي لغسله، وأما الرطوبة فلا داعي للغسل بسببها، ويكفي الوضوء، لأن الطهارة في الإسلام فريضة شرعية لا تصح العبادة إلا بها، وينقسم الإسلام إلى قسمين، النجاسة الكبرى والصغرى:

  • الحدث الأكبر فهو كل ما يجب تطهيره بالغسل، كمني الذكر والأنثى.
  • الحدث الأصغر فهو كل ما يلزمك الوضوء للتخلص من الحدث الأصغر، كالبول، والغائط، وخروج الغازات، وخروج الرغام.

ما هي أنواع الإفرازات التي تتطلب الغسل؟

قد فصَّل العلماء الإفرازات لكل جنس، وأوضح وطرق إزالتها، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع، ولكل منها نطاق وقاعدة، وهذه الفئات الثلاثة سنتناولها فيما يلي بالتفصيل:

شاهدي أيضا  تجربتي مع الخوا جوا للتضييق

السائل المنوي

ومن خصائصه اللون الأصفر الفاتح عند النساء، بينما يتميز بالبياض والسماكة عند الرجال، وقد يكون لدى بعض النساء لون أبيض، ورائحته تشبه رائحة العجين، تختفي الرغبة الجنسية وتنطفئ رغباتك عند نزولها، ويصاحبها شعور بالمتعة.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

مع العلم أن المني ليس بنجس، بل هو طاهر، فلا يجب غسل الملابس منه، ولكن يجب الغسل عند خروج المني، سواء خرج أثناء النوم أثناء الحلم، أو عند الاستيقاظ بسبب الجماع، أو المداعبة، وغيرها من الأسباب.

ماذيا

وهو ماء أبيض أو عديم اللون وهو شفاف، وينبع إطلاقه من الرغبة الجنسية لدى الرجل أو المرأة والتفكير في العلاقة الزوجية، ولا يصاحبه شعور باللذة عند إفرازه، ولا تنطفئ شهوتك بعد خروجه، وقال العلماء إنه نجس ويجب إزالته، وإذا مس الجسم أو الثوب بصب الماء عليه فإنه ينقض الوضوء ولا يجب الوضوء.

رطوبة النساء

النوع الثالث من الإفرازات خاص بالنساء فقط، فهو عبارة عن رطوبة خفيفة، وقد تشعر المرأة بخروجه من رحمها أو لا تشعر به، فتوضأ ولن تحتاج إلى غسل.

هل يجب الاغتسال إذا خرج سائل شفاف لزج من المهبل

لا داع للغسل بسببها، ولكنها فقط تبطل الوضوء، وقال أكثر الفقهاء إن هذا السائل عديم اللون الذي يخرج هو قيح يخرج أثناء استعداد الزوج والزوجة للمعاشرة والمداعبة بينهما، وهو ماء شفاف أو أبيض رقيق، لا يجري عند خروجه، ولا تنتهي الشهوة بخروج هذا السائل، وما خرج من زج لا يحتاج إلى غسل، ولكنه من الأشياء التي تنجس ثيابك وبدنك، فيجب عليك أن تتوضأ وطهر ثيابك منه.


شاهدي أيضا  إذا نزل زوجي بره هل اغتسل

متى يجب أن تغتسل؟

الاغتسال يزيل عن الإنسان كل أذى، ويطهره، فيكون مستعدًا للصلاة والعبادة والصوم، لقد قرر علماء الدين وجوب الغسل ووجوبه لعدة أسباب نوضحها كما هو موضح أدناه:

  • لقاء المختونين: أي الجماع بين الزوج والزوجة
  • القذف: هو ناتج عن حدوث رؤية معينة في الحلم تثير الشهوة، وهو خيال يحدث للرجل أو المرأة أثناء النوم.
  • إعلان هداية الكفار: يأمر الرسول غير المؤمنين بالوضوء الواجب عليهم إذا أعلنوا إسلامهم، كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبه ابن الأسقع وأيضا قتادة الصحابي أن يتوضأوا بعد إسلامهم.
  • موت: ويشترط جميع علماء الدين غسل الميت قبل تكفينه ودفنه.
  • انقطاع الدورة الشهرية عند النساء أو بعد الولادة: حيث اتفق الفقهاء جميعًا، على ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين أزواجه رضي الله عنهم أجمعين، على أنه يجب على الأنثى الوضوء بعد انتهاء دورتها الشهرية.

طريقة الاغتسال الصحيحة

معلوم في الدين الإسلامي أن الجسم كله مغسول بالماء الطاهر النظيف، ويجب أن تعلم أن الغسل يختلف عن الاستحمام التقليدي الذي نعرفه والذي يفعله الإنسان، بل الغسل عنصر واجب أو مستحب القيام به، والغسل له طريقتان، وكلاهما سليم وصحيح، وهما على النحو التالي:

شاهدي أيضا  بالصور درجات اللون الوردي

اولًا: غسل كامل

وطريقة الغسل فيه مطابقة لما جاء في سنة نبينا صلى الله عليه وسلم، والطريقة الأفضل للقيام بذلك هي كما يلي:

  • إدخال النية إلى القلب.
  • يغسل يديه ثلاثًا.
  • فيغسل فرجه بيده اليسرى، ثم يغسل يديه.
  • يتوضأ دون أن يصل إلى قدميه فلا يستعملهما.
  • مرري أصابعك في فروة الشعر بالماء، ثم اغسليه ثلاث مرات.
  • فيغسل بدنه كله، بدءًا من جانبه الأيمن، ثم يساره، ويغسل جسده قدر الإمكان، ثم يغسل قدميه التي تركها ولم يغتسل في الوضوء.

ثانيًا: غسل مجزئ

وطريقته تكون بالنية والتسمية، ثم يغسل جميع بدنه بالماء بلطف ودقة، بالإضافة إلى المضمضة والاستنشاق.

كيفية الغسل بدون ماء

قد بين الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة التخلص من الجنابة والحيض بعدم وجود الماء، فيضطرون إلى التيمم، وطريقته تشبه التيمم للوضوء، وبالنسبة للرجال والنساء كالتالي:

  • يضرب المسلمون بأيديهم الأرض
  • ويمسحون وجوههم بأصابعهم فقط أولا
  • ثم يمسحون بأيديهم
  • ثم مسح اليدين من الداخل والخارج.

وبين الفقهاء أيضًا كيف يكون ذلك فيمن يتوضأ من التراب، بحيث تكون الضربة الأولى أن يمسح وجهه بأصابعه، والضربة الثانية أن يمسح كفيه من الداخل والخارج.



بعد أن تعرفتِ معنا سيدتي على أنواع الإفرازات التي تحدث للنساء طبقًا لمراحل البلوغ والتغييرات الهرمونية التي قد تحدث للنساء ، عليك الآن معرفة متى عليك الاغتسال ومتى لا يتوجب عليك ذلك، حيث الطهارة شئ اساسي في الدين الاسلامي، ويحُثنا عليها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *