منوعات

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء



نزول سائل شفاف لزج من المهبل للبنت من الأمور الطبيعية التي تشعر بها الفتاة ولا داعي للقلق أو استشارة الطبيب، حيث تعتبر الإفرازات المهبلية هي سائل شفاف يتم إفرازه من الغدد الموجودة داخل المهبل عند الفتاة وقد تختلف كمية الإفرازات ونزول السائل الشفاف حسب المرحلة التي تمر بها الفتاة من الدورة الشهرية، ولكن متى تستدعي هذه الإفرازات للقلق وما هو السبب الرئيسي وراء نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما هو سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء؟

من الجدير بالذكر أن نزول السائل الشفاف من المهبل عند الفتاة يحدث في مرحلة ما بعد البلوغ ومن المعروف أن هذه الإفرازات المهبلية تكون سميكة ولزجة خاصة أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الإباضة، ولكي نتعرف أكثر على الأسباب الرئيسية وراء نزول سائل شفاف لزج من المهبل عند الفتاة يرجى قراءة الآتي:

شاهدي أيضا  ما سبب وجود ألم داخل المهبل للعذراء

الحفاظ على سلامة المهبل من البكتريا

نزول سائل شفاف من المهبل للعذراء أمر طبيعي لأنه عامل مساعد في حماية المهبل من البكتريا الضارة، كما تساعد نزول هذه الإفرازات اللزجة في التخلص من الجراثيم لأنها تساعد على ترطيب المهبل ومساعدته في الحفاظ على الأس الهيدروجيني داخل المهبل وبالتالي تكون هذه الإفرازات سبب في الحفاظ على المهبل من إصابته بالجفاف أو العدوى.

عملية الإباضة

من أسباب نزول سائل شفاف لزج من المهبل عند الفتاة هي عملية الإباضة وهي المرحلة التي يقوم بها المبيض بإنتاج البويضة وقد تظهر هذه الإفرازات المهبلية اللزجة في عنق الرحم وفي هذه الحالة لا داعي للقلق خاصة إذا كانت هذه الإفرازات غير مصحوبة بأي علامات أخرى.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

الحماية من العدوى

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء هو حماية المهبل من العدوى المختلفة التي قد تحدث بصورة مباشرة بعد الإنتهاء من الدورة الشهرية.

أسباب الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة عند العزباء

أثناء بلوغ الفتاة تقوم خلايا المهبل وعنق الرحم بإفراز سائل شفاف يعمل على ترطيب وتنظيف المهبل وحمايته أيضاً من الالتهابات، وقد يختلف لون وكثافة هذه الإفرازات أثناء مراحل الدورة الشهرية وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق منه.

شاهدي أيضا  دعاء لتثبيت الجنين في الرحم

ومن أسباب نزول الإفرازات المهبلية بكثرة للعذراء هو تعرضها للضغط النفسي والتوتر العصبي وأيضاً أثناء قيام البنت بجهد بدني وممارسة التمارين الرياضية وهذا أيضا لا يستدعي الخوف ولكن يتم استشارة طبية في حالة حدوث افرازات بيضاء سميكة ذات رائحة كريهة، ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى طبيبة  مختصة في هذا المجال لوصف العلاج المناسب واعطاء النصائح المفيدة في ذلك، وأيضا تجنب تكرار الاصابة بهذه الفطريات .

نصائح للتعامل مع نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء

لقد أكدنا أن نزول الإفرازات المهبلية اللزجة عند البنت من الأمور الطبيعية وليس هناك أي طريقة لمنعها من النزول لأنها ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي وحماية المهبل من الإصابة بالعدوى ولكن هناك بعض النصائح المهمة للتعامل مع هذه الإفرازات منها:



  • يجب على الفتاة ارتداء ملابس داخلية قطنية والامتناع من ارتداء ملابس داخلية ضيقة ويجب تغييرها بشكل يومي.
  • ضرورة استخدام فوط صحية تساعد على امتصاص الإفرازات الكثيفة ويجب تغيرها بشكل متكرر خلال اليوم أثناء الحيض.
  • استخدام منظفات مهبلية غير معطرة للحفاظ على توازن درجة حموضة المهبل.
  • عدم استخدام منتجات معطرة وبخاخات في منطقة المهبل أو حولها.
شاهدي أيضا  كيف تستغل المساحات في المنزل

هل إفرازات المهبل البيضاء للعذراء تبطل الوضوء؟

من أكثر الاستفسارات التي يقلق بشأنها كثير من الفتيات، مع العلم أن نزول هذه الإفرازات اللزجة تعد من الأمور الطبيعية التي تحدث عند كل فتاة أثناء الدورة الشهرية وما بعدها ولكن السؤال هنا هل هذه  الإفرازات تبطل الصلاة والرد على هذا السؤال ينحصر في إجابتين:

الأولي: إذا كانت هذه الإفرازات نزولها غير متكرر وكان خروجها بدون شهوة فإنها تنقض الوضوء وفي هذه الحالة فقد لا يجب عليها الغسل كاملاً ولكن يجب عليها غسل موضع النجاسة فقط.

الثانية: في حالة نزول هذه الإفرازات المهبلية اللزجة بشكل متكرر فإنها تُعد من أصحاب الأعذار التي يجب عليها الوضوء لكل صلاة وأما بالنسبة للثوب الذي أصابته نجاسة فلا يجب غسله مادام العذر قائما لأن قليل النجاسة يعفى عنه كما قالت دار الإفتاء.

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء هذا ما تناولناه خلال مقالنا مع التعرف على أهم هذه الأسباب وكيفية التعامل معها وهل هذه الإفرازات المهبلية تبطل الصلاة! وقدمنا أيضاً بعض النصائح المهمة للتعامل مع هذه الإفرازات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *