الطفولة

متى يشرب الرضيع الماء



في حالة كان لديك طفل رضيع ولكل أم تريد معرفة الإجابة الدقيقة عن متى يشرب الرضيع الماء وهل إذا تناول الرضيع الماء قبل الموعد المحدد قد يسبب له الأضرار؟ وهل الطفل حديث الولادة يحتاج إلى الماء؟ وماهو بديل الماء للرضيع.

متى يشرب الرضيع الماء

في البداية يجب التأكيد على أن الطفل في أول 6 شهور يعتمد بشكل كامل على رضاعة الام ولا داعي أن يشرب الرضيع الماء حتى وإن كان الجو الحار وذلك لان حليب الأم به كل ما يحتاجه الرضيع من ماء وغذاء.
الوقت المناسب حتى يشرب الرضيع الماء.

عندما يبلغ طفلك الرضيع عمر ال6 أشهر في هذه الحالة بكل أمان يشرب الرضيع الماء بالإضافة إلى تناول الطعام الصلب بشكل مناسب وصحي.
أضرار شرب الماء للرضيع قبل الموعد المحدد

شاهدي أيضا  تقرير عن أهمية فيتامين ب1 للأطفال
الفتوكات شاهدوا أيضا :-
  • في حالة شرب الرضيع الماء قبل عمر ال 6 شهور سوف يسبب له الاسهال.
  • بالاضافة إلى أن في بعض الحالات عندما يشرب الرضيع الماء قبل العمر المناسب قد يسبب له ذلك التوقف عن الرضاعة مما يؤدي إلى سوء التغذية .
  • وأيضاً ستلاحظين ضعف اللبن في ثدي الأم بسبب امتناع الطفل عن الرضاعة.
  • بعض الأطفال تتعرض إلى حالة مرضية تُسمى تسمم الماء وتسبب تلك الحالة أمراض في الكليتين ومضاعفات قد تصل إلى غيبوبة يدخل فيها الطفل.

ويجب التنويه إلى أن هناك بعض الحالات من الأطفال  الرضع تشرب الماء  قبل عمر الـ ٦ أشهر وتكون من خلال دكتور وتحت ارشادات الدكتور  لان هناك بعض الأطفال  تُعاني من حالة إمساك شديد تحتاج إلى شرب الماء، لكن كما ذكرنا الطبيب المعالج هو من يقرر ذلك.

كيف نقدم شرب الماء للرضيع

في حالة أن رضيعك تم عمر ال 6 شهور حينها  اهلاً  وسهلاً أيتها الأم في مرحلة مرحة وممتعة يمر بها طفلك، والان يمكنك تقديم كمية قليلة من الماء لطفلك الرضيع وفي حالة أنه رفض الماء لا تجبريه ولا تزعجي نفسك. حيث أنه  عندما يشعر بالعطش  سوف يبدأ بالبكاء و حينها سوف  تعلمين متى يريد شرب الماء.

ويجب التنويه إلى أن في حالة أنك قمت بادخال الطعام الصلب للطفل في هذه الحالة سوف يحتاج جسم طفلك إلى السوائل والماء، لكن ابتعدي عن العصائر المعلبة والمواد الحافظة بالاضافة إلى عدم وضع السكر على الماء.

استخدام الماء مع اللبن الصناعي

كما ذكرنا أن  لا نقدم الماء للرضيع قبل أن يصل إلى عمر ال 6 أشهر لكن كيف نضع الماء على اللبن الصناعي؟ في هذه الحالة  لا ضرر لكن يجب التأكد أن الماء نظيف و جيد وليس به أي بكتريا  ويمكنك غلي الماء قبل أن تستخدمة ، بالاضافة إلى أتباع التعليمات المكتوبة على علبة اللبن.



ما الحل إذا تعرض الرضيع للجفاف؟

في حالة كان طفلك تحت ال ٦ شهور  أو فوق ال ٦ شهور ولا قدر الله تعرض للجفاف، لا تعطية شيء وفي هذه  الحالة عليكِ بزيادة عدد الرضعات و إذهبِ  بسرعة إلى أقرب طبيب وهو سوف يقدم لكِ العلاج اللازم.

كمية الماء  التي يحتاجها الرضيع

عندما يصل طفلك إلى عمر ال ٦ شهور لن يحتاج طفلك إلى الكثير من الماء   ربما يشرب في اليوم ربع كوب من الماء النقي،أي  تقريباً  مع كل وجبة ٤ ملاعق ماء كبيرة.

الخلاصه أيتها الأم لا داعي للاستعجال  أو القلق طفلك الرضيع قبل عمر ال ٦ شهور ياخذ من حليبك كل ما يريد من ماء أو طعام أو فيتامينات والحالات النادرة تكون بإشراف الطبيب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *