الحمل

متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل



الحمل هو عملية حيوية تقوم بها أنثى الإنسان بهدف التكاثر وزيادة العنصر البشري، تستمر هذه العملية لمده ٩ شهور من آخر معاد للدورة الشهرية عند الأنثى. تتجلى قدرة الله عز وجل في هذه العملية وكيفية خلق وتكوين إنسان كامل من مجرد خلية صغيرة لا ترى بالعين المجردة.

يعتبر الحمل من أكثر التحولات الجسدية كثافة التي تشهدها الأنثي علي الاطلاق، يتغير كل جزء من أجزاء جسم الأنثى تقريبًا بطريقة أو بأخرى ومن أهم العلامات علي وجود الحمل هو الوحام والغثيان في الشهور الأولي من الحمل، في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن الوحام …

متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل

يبدأ الوحام في العادة في الثلث الاول من الحمل أي في الثلاث شهور الأولى.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

وعند أغلب النساء قد يبدأ مبكرًا في الاسابيع الأولى، فقد يبدأ في الأسبوع الخامس، ولكن يبلغ شدته في الثلث الثاني من الحمل أي في الشهرالرابع والخامس والسادس من الحمل.

حيث تشتهي الأم طعامًا غريبًا كل يوم، ولكنه يبدأ في الانخفاض في الشهر السابع.

ما هو وحام الحامل؟

الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة أو مجموعات من الأطعمة، عادة ما تحدث بسبب الهرمونات التي يتم إنتاجها أثناء الحمل.

تسبب الهرمونات الرغبة الشديدة في الأكل وتعمل هذه الهرمونات على تغيير المستقبلات في اللسان وتجعل الانثى الحامل ترغب في مزيد من الطعام.



في كثير من الأحيان ، يمكن أن تجعلك ترغبين في تناول الأطعمة التي لم تعجبك من قبل، كما أنها تجعلك تكرهين بعض الأطعمة التي أحببتها سابقًا.

في حين أن غالبية الأطعمة التي تتوق إليها ترجع أساسًا إلى الهرمونات، إلا أن الأطعمة التي تشتهيها تشير أحيانًا إلى أنك بحاجة إلى تغذية معينة.

تعتبر ظاهرة الوحام في بداية الحمل من الظواهر المنتشرة عند جميع النساء ولا تقتصر فقط على فئة معينة أو سن معين ولكنها تشمل الأغلبية.

قد تشتهي النساء أنواع أخرى غير المواد الغذائيه مثل الطين والتراب ولكن هذا غير شائع لدرجه كبيره او يواجه بعض النساء الاحراج في الإفصاح عن هذا .

السبب في وحام الحمل

بالرغم من أن ظاهرة الوحام منتشرة عند جميع النساء تقريبًا إلا أن السبب وراء شعور الحامل بالوحام غير معروف وغير محدد.

ولكن يرى بعض العلماء أن السبب وراء الوحام هو التغيرات الهرمونية والفسيولوجية في الجسم

ويرى آخرون أن السبب وراء الوحام أن الجسم يتبع وسيلة لا إرادية للحصول على ما ينقصه من فيتامينات ومعادن .

يعد الشعور بالوحام أثناء الحمل أمر طبيعي جدا لا يستدعي للقلق نهائيا، وخاصه عندنا تشتهي النساء مواد نافعة من المواد الغذائية



ولكن عندما تشتهي الأنثي مواد غير غذائية ضارة مثل التراب والطين فهذا أمر غير طبيعي إذا زاد عن الحد

وفي الحالتين يجب إخبار الطبيب والمتابعة معه منذ الاسابيع الأولي في الحمل.

أعراض الوحام

يحدث الوحام في الاسابيع الاولى من الحمل ويوجد بعض الأعراض التي تصاحبه مثل

  • شعور بالقيء والغثيان
  • الشعور بالدوخة
  • تقلب في الحالة المزاجية

تختلف الأعراض من انثي لغيرها بين الشدة واللين

فإما أن يكون خفيفا لا تشعر به الحامل وينتهي بسرعه

أو يكون شديدا فيؤدي إلى إنهاك الانثى و إضعافها وقد يسبب بعض المشكلات المرضية التي تستدعي الي إسعافها في المستشفى عن طريق حقنها بالعقاقير أو التغذية الوريدية بالمحاليل.

في العادة، تظهر علامات الوحام في الصباح الباكر وتزول بعدها بساعات قليلة، الوحام قد يؤثر علي المزاج العام عند الأنثى ويسبب لها تعكير صفو النفس والشعور بعدم الراحة لذلك فسر العلماء أسباب الوحام الي أنه أسباب عصبية ونفسية تحدث بسبب تغير فسيولوجيا الجسم وتغير الهرمونات ولذلك العامل النفسي مهم جدا في التخلص من الوحام واعراضه سريعا .

كذلك من أعراض الوحام أيضًا الغثيان حيث يبدأ الغثيان في بدايات الحمل وتحديدًا في الاسبوع السادس تقريبا ويختلف الغثيان في شدته من انثى لآخري كما أنه يكون عادة في الصباح الباكر .



متي ينتهي الوحام

تختلف مدة الوحام من أنثى إلى أخرى، فعند بعض النساء يتنهي الوحام في الثلث الأخير من الحمل وفي البعض الآخر قد يمتد الوحام إلى ما بعد الولادة ولكن دون اشتهاء مواد غذائية غريبة.

متى يجب استشارة الطبيب بشأن الوحم؟

بالرغم من أن الوحام ظاهرة طبيعية ولكنه في بعض الأحيان يتحول إلى علامة خطيرة تحتاج إلى استشارة الطبيب .

حالة بيكا pica هي حالة مرضية تصيب النساء الحوامل في بدايات الحمل أي في الثلث الاول من الحمل وهي عبارة عن الرغبة الشديدة في تناول الأشياء الغريبة والأوساخ مثل الطين والتراب ومعجون الأسنان وغيرها من المواد.

ومن أضرار الوحام أيضًا أن بعض النساء يرغبن في تناول الوجبات السريعة وهذا قد يؤدي إلي اتباع نظام غير صحي في الأكل ويؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل زيادة الوزن بشكل مفرط وسكر الحمل.

لذلك يجب متابعة الطبيب من الأسابيع الأولى في الحمل لإتباع نظام غذائي صحي متوازن لتجنب أي مشكلات سلبية تؤثر على الجنين والأم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.