نقدم لكي سيدتي موقع ومنتدى فتكات والذي يقدم كل ماهو مفيد وهام للمرأة العربية من وصفات طبخ والعناية الشخصية والعناية بالبشرة والشعر ومتابعة الحوامل وغيرها من الأمور التي تهم كل حواء عربية في عالم ملئ بالتجمع النسائي العربي


الحمل

متى تؤخذ حقنة الرئة للحامل

حقنة الرئة من أهم التحقينات التي يجب الانتباه إليها بالنسبة للمرأة الحامل، فهي تساعد في اكتمال نمو الرئة للجنين، وتعزز من صحته العامة، كما أنها ضرورية في حالة الأمهات المعرضات للخطر، أو المتنبأ لهن بولادة مبكرة، فهي عبارة عن نوع من ضمن أنواع الستيرويدات المعروفة، حيث تعمل عمل بعض هرمونات الجسم، تتلقى الأم هذه الحقنة في الفترة التي تتراوح ما بين 28: 34 أسبوعًا من فترة الحمل.

الأمهات اللاتي يوضعن أولادهن قبل إتمامهم 37 أسبوعًا داخل الرحم يُصابون ببعض المشكلات الصحية، غالبًا ما تعود هذه المشكلات إلى عدم اكتمال نمو الرئة بشكل طبيعي، منها صعوبة في عملية التنفس؛ لذلك نحرص على إعطاء الأم الحامل حقنة الرئة قبل عملية الولادة لتسرع مع نموها.

التوقيت المناسب لمنح الأم الحامل حقنة اكتمال الرئة

نوضح الفترات المسموح بها تلقي حقنة الرئة للأم الحامل المعرضة للخطر، أو للأم التي ستضع جنينها مبكرًا، ويجب الانتباه إليها والالتزام بهذه التوقيتات جيدًا؛ حتى تقوم الحقنة بمفعولها المقصود بنجاح، ونعرض هذه الفترات خلال النقاط التالية:

  • خلال فترة الحمل التي تتراوح ما بين 24 : 34 أسبوعًا، وهذا في حالة عدم تمزق الأغشية الجنينية وبقائها سليمة.
  • أثناء فترة الحمل التي تقع ما بين 24 : 34 أسبوعًا، وذلك في حالة تمزق الأغشية الجنينية تمامًا.
  • عند إجراء الفحوصات اللازمة وتبيُّن عدم إتمام نمو الرئتين للجنين بشكل طبيعي، نمنح الأم الحامل حقنة اكتمال الرئة حتى لو بلغت الأسبوع رقم 34 من فترة الحمل.
  • في حالة أن هناك قدرة لتأخير عملية الولادة لمدة تتجاوز الأسبوع بعد تلقي الأم الكورس الأول من الستيرويدات، قد يضطر الطبيب المختص إلى منحها كورس آخر منها.
شاهدي أيضا  أعراض الحمل الأكيدة

أهمية أخذ حقنة اكتمال الرئة للسيدة الحامل

حقنة اكتمال الرئة مهمة لأبعد حد، وذلك سواء للجنين أو للأم، فهي تساعد بشكل عام على ولادة طفل بصحة جيدة ومكتمل النمو، وتقيه من أي مشكلات أو مضاعفات صحية قد يواجهها –خاصةً- للأطفال الذين ولدوا مبكرًا عن الميعاد الطبيعي؛ لذلك نعرض أهم فوائد تلقي حقنة الرئة كالتالي:

  • منع الإصابة بنزيف في منطقة الدماغ.
  • تزيد من فرص ناجة الأطفال الذين ولدوا مبكرًا عن التوقيت الطبيعي للولادة، فبالتالي تساهم في خفض نسبة الوفيات بين المواليد الخداج الجدد.
  • الوقاية من الإصابة بمشكلات وإضطرابات الجهاز الهضمي، ومنها الالتهاب المعوي الناخر في القولون.
  • تقي الطفل من أي مشكلات صحية تتعلق بالجهاز التنفسي، ومن هذه المشكلات الشائعة متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
شاهدي أيضا  أعراض الحمل قبل الدورة

طريقة عمل حقنة اكتمال نمو الرئة

الدور الرئيسي للحقنة هو التعجيل بنمو الرئة ووصولها للحالة الطبيعية، فتسير بآلية معينة وبأكثر من طريقة، نوضحهم كالتالي:

  • تقوم بالتحفيز لإنتاج بعض أنواع الإنزيمات المضادة للأكسدة الموجودة في الرئتين.
  • التعجيل من نمو الخلايا الموجودة في الرئة سواء من النوع الأول أو الثاني، عندما تنمو هذه الخلايا الرئوية تحدث بعض التغييرات الملحوظة داخل رئة الجنين، منها وصول حجم الرئة إلى الحجم الطبيعي لكل المواليد، كما تضفي ببعض التغييرات الخاصة بوظائف الرئة، مثل إمكانيتها في القيام بعملية تبادل الغازات وهكذا.
  • تعمل على تنظيم العمليات المسؤولة عن امتصاص أي سوائل موجودة بالرئة، حيث تساعد جسم الطفل على التخلص منها أول بأول.
  • تساعد مستقبلات بيتا الموجودة بالرئة على العمل بفعالية، فهذه المستقبلات يتمثل دورها في إنتاج السائل السنخي، وكذلك تقوم بإعادة امتصاصه مرة أخرى.
شاهدي أيضا  متى تظهر أعراض الحمل

الجرعة المسموح بها من حقنة اكتمال الرئة

يتم منح الأم الحامل الجرعة بتقسيمها على يومين، يتم أخذها عضليًا، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين ٢٤ : ٣٣ أسبوع و٦ أيام من عمر الجنين داخل الرحم.

عملنا خلال المقال على عرض تغطية شاملة لكل التفاصيل الخاصة بحقنة اكتمال الرئة، لكننا ننوّه على ضرورة فحص المرحلة التي وصلت إليها الرئة في النمو، ففعالية الحقنة تتوقف على هذه النقطة، حيث يجب أن تكون الرئة في مرحلة تستعد فيها لاستقبال أي نوع من الستيرويدات؛ لتتمكن هذه المواد من القيام بدورها بنجاح، كما نوصي بالمتابعة المستمرة للأم الحامل وحالة الجنين خلال فترة الحمل مع طبيب مختص.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *