منوعات

كيف تستغل المساحات في المنزل



لابد وأن عدم توافر المساحة الكافية في منزلك من الأمور التي تشعرك بالضجر والسأم، والرغبة في البحث عن منزل أكبر، يمكن تحقيق كل ما تريد داخله، ما رأيك في أن نتعرف سويًا على عدة طرق لاستغلال المساحات الضيقة في المنزل، وبذلك ستشعر أن المنزل قد أصبح أكثر اتساعًا من ناحية ومن ناحية أخرى قمت باستغلال الأماكن الفارغة الاستغلال الأمثل فيما يتماشى مع احتياجاتك.

كيف تستغل المساحات في المنزل

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استغلال المساحات داخل المنزل، لنتعرف على كافتها عبر ما يلي:

1- استعمال المرايات

إن كانت مساحة المنزل ضيقة، فإن استعمال المرايات يعد الحل لأمثل لذلك، حيث إن وضعها على مساحة كبيرة على الجدران، يعمل على انعكاس الصورة والضوء، مما يعطي الشعور الأمثل بالاتساع، وكلما زادت مساحة المرآة، كلما زاد تأثيرها، كما أنه من الممكن استغلالها من أجل التصوير، خاصة إن تم دعمها من خلال تركيب العديد من المصابيح حولها.

2- استغلال المساحات الرأسية والحوائط

لابد في كل منزل من توافر الخزانات والدولايب لحفظ الملابس والكثير من الأدوات، لكن تلك الأشياء من الضروري أن تأخذ المساحة الكبيرة في المنزل، من الممكن الاستغناء عن جزء منها إن قمنا باستغلال المساحات الرأسية والحوائط، وذلك من عمل الأرفف والخزانات العلوية، والتي من شأنها أن تسع الكثير من الأغراض، مما يشعر الساكن أن مساحة المنزل ملائمة.

شاهدي أيضا  هل نزول ماء المرأة يوجب الغسل

3- توسيع النوافذ

على الرغم من أن المنازل الصغيرة لا تحتاج إلى نوافذ كبيرة، إلا أن القيام بتوسيعها يجعل الضوء الخارجي يتسرب إلى داخلها بصورة أكبر، مما يوحي بالاتساع، كما أنه يعمل على تجديد الهواء ويجعلها صحية أكثر من غيرها، من ناحية أخرى، فإنه يوفر استعمال المصابيح الكهربائية، مما يمنحها عمرًا أطول، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الطاقة.

4- توزيع الإضاءة بشكل جيد

كلما كانت الإضاءة موزعة بشكل جيد داخل المنزل، كلما أعطى شعورًا باتساعه، لذا دائمًا ما يجب مراعاة أن تكون الإضاءة متشكلة على أنحاء صحيحة عند تأسيس المنازل صغيرة المساحة، حيث يكون الشكل النهائي عبارة عن إنارة في كافة الأرجاء توضح تفاصيل كل جزء داخله.

5- دهان الجدار بلونين

من الممكن أن تعطي إيحاء بأن المنزل أوسع عن طريق القيام بدهن جدار واحد أو كافة الجدران بلونين اثنين، على أن يكون الشكل النهائي خطوط طولية أو عرضية، فتلك الحيلة من شأنها أن تعطي إيحاءً بالاتساع، خاصة وإن تم استعمال الألوان الدافئة في ذلك.



كذلك لا ننسى أنه كلما كانت الألوان أفتح، كلما شعرنا باتساع المكان، لذا تعد الألوان المفضلة للمساحات الضيقة، الرصاصي الفاتح، الأوف وايت، وكذلك اللون الأبيض.

6- جعل المطبخ مفتوحًا

إن كانت مساحة المنزل صغيرة، فلا حاجة لأن يكون المطب مغلقًا، كما لو أنه غرفة منفصلة، فذلك الأمر من شأنه أن يعطي شعورًا بضيق المكان، الأفضل من ذلك تركه مفتوحًا على الطراز الأميركي، مع استغلال كافة المساحات التي يحتوي عليها، والإكثار من الأرفف، سواء التي توجد بالجزء العلوي منه أو أسفل الحوض.

شاهدي أيضا  كريمات تكبير الثدي بالسعودية

7- استغلال أماكن للتخزين

لابد وأن تحتاج ربة المنزل إلى تخزين بعض الأشياء بشكل موسمي، سواء أكانت ملابس أو مفروشات، في تلك الحالة من الممكن استغلال المساحات التي لا تلقي لها بالًا، مثل أعلى دولاب غرفة النوم، أو أسفل السرير، مع مراعاة أن تكون الأشياء المخزنة في عبوات محكمة الغلق، كي لا تنال منها الأتربة.

كذلك لابد من أن تكون الستائر في الغرف بلون فاتح، يتماشى مع الديكورات العصرية من ناحية، ومن ناحية أخرى لأنها تعطي شعورًا بالاتساع لا مثيل له.

8- التخلص من الأشياء التي لا حاجة لها

عندما تكون هناك الكثير من الأشياء التي لا يحتاجها أي فرد من أفراد الأسرة، مع السكن في منزل ضيق، فإن هذا الأمر لابد وأن يشعر الأسرة بأكملها بالضجر، لذا لابد من التخلص من تلك الأشياء أولًا بأول:

  • الأدوات التي قد كسرت، والتي تحتاج إلى المبالغ الطائلة من أجل تصليحها، ففي تلك الحالة شراء الجديد منها أفضل من ذلك.
  • الملابس التي لا يتم استعمالها، حتى وإن كانت هناك رابطة عاطفية بينها وبين صاحبها، فالتخلص منها في تلك الحالة أفضل.
  • بعض الأواني التي لا علاقة لها بمتطلبات الأسرة، فتلك الأدوات من شأنها أن تشعر ربة المنزل وكافة الأفراد بالتزاحم في المطبخ.
  • الأشياء التي لا تحتاج إلى استعمالها، فالأغراض المركونة من شأنها أن تأخذ المساحة الكبيرة من المنزل من ناحية ومن ناحية أخرى، تكون أرضًا خصبة للأتربة والحشرات.
  • المجلات القديمة وما إلى ذلك من الأوراق والصحف التي مر عليها السنوات الطوال ولم تعد لها أي قيمة أو استعمال.
شاهدي أيضا  فتحة المهبل فوق ولا تحت .. أين تقع فتحة المهبل بالضبط؟

9- تنظيم الخزانات

وضع أي من الملابس أو الأغراض بشكل عشوائي داخل الخزانة، من شأنه أن يشعرك بامتلائها، لذا من الضروري أن يقوم الفرد بتنظيم ملابسه داخل الخزانة، مع استغلال الأدراج التي تحتوي عليها.

10- الطاولات الصغيرة

دائمًا ما تكون المنضدة الصغيرة أفضل من الكبيرة في الاستعمالات المنزلية إن كانت المساحة صغية، فهي تفي بالغرض وأيضًا لا تعوق الحركة داخل المنزل إن كانت ثابتة، كما أنه من الممكن استغلال الحوائط من أجل تثبيت رف متحرك عليها، يعمل كعمل الطاولة، فبتلك الخدعة نوفر المساحة المنشغلة طوال اليوم بوضع الطاولة عليها، وهو ما يضمن لنا التحرك بحرية.

11- استغلال الدرج

إن كان المنزل يحتوي على أية سلالم مثل التي توجد في الأسرة ذات الدورين، فإنه من الممكن أن يتم استغلال تلك الدرجات في جعلها أدراجًا تحتوي على كافة الأغراض الصغيرة في المنزل، فنحن بذلك نضمن مكان وضعها وكذلك نوفر مساحة في منزلنا.



12- اقتناء الأثاث متعدد الاستخدام

هناك العديد من القطع التي من الممكن استعمالها لأكثر من غرض، ففي تلك الحالة نوفر على أنفسنا اقتناء عدد أكبر من الأثاث، مما يوفر في مساحة المنزل، كما أنه إن كانت هناك ركنة منفصلة، فالأفضل أن نجعلها متصلة على شكل حرف L، كي نقوم باستغلال المساحة التي كانت تشغلها في أي غرض آخر.

بذلك نكون قد تعرفنا على العديد من الطرق التي تمكننا من استغلال كافة المساحات في المنزل، نترك لكم تخير الأفضل منها وتطبيقه على الفور.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *