الشعر

فوائد عشبة الكتم للشعر



جمال الأنثى أولوية مهمة في حياتها، حيث يعتبر الاهتمام بالمظهر والجمال والعناية بالبشرة مصدر للثقة بالنفس والسعادة والرضا عن الذات، ومن أكثر المواد  التي تقبل على استخدامها النساء والفتيات هي المواد الطبيعية ومنها عشبة الكتم الشهيرة، وهي تعتبر من أشهر الأعشاب وأكثرها استخداماً في العديد من الدول إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عنها حتى الآن، وهي نبتة تحتوي على ألوان صبغية مفيدة وقوية المفعول والأثر، وهي تعتبر عشبة نادرة وقليلة الانتشار في الطبيعة  وتزرع في السعودية بشكل رئيسي كما تتواجد في مناطق الجبال المرتفعة، ولها استخدامات طبية وتجميلية عديدة.

عشبة الكتم للشعر

أكثر ما يتم استخدام هذه العشبة لأجله هو خلطات الشعر، ويتم استخدامها بكل بساطة وسهولة دون عناء، وبوصفات سهلة واقتصادية، وتدخل في العديد من الوصفات، كما يتم استخدامها دوماً بعد القيام بطحنها وعجنها بالماء، ويمكن إضافة بعض الإضافات إليها، وتتميز بأنها تعطي الشعر لوناً مميزاً يغني عن الصبغات الكيماوية الضارة، كما أنها تغذي الشعر بعمق.

شاهدي أيضا  مميزات وعيوب صبغ الشعر باللون الأسود

خصائص نبات الكتم المغذي للشعر

من المعروف أن نبات الكتم الشهير كان يستخدم قديما وبشكل أساسي كصبغة أو حناء للشعر، وذلك لما يحتويه من مواد صبغية تخفي الشعر الأبيض وتقوي الشعر الضعيف، وكانت النساء قديما تقوم بخلطها مع الحناء للمزج بين فوائد هذه وتلك معاً.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

وبالإضافة إلى الفائدة الجمالية واللون المميز فعشبة الكتم تقوي بصيلات الشعر من الجذور وتغذيه بعمق من المنبت، وتعمل على تجديد خلاياه، وهذه الفوائد العلاجية العميقة تمنع الشعر الأبيض من الظهور مجدداً، فهي ليست مجرد مادة تخفي الشعر الأبيض خارجيا فقط بل تعالجه على المدى البعيد وتقلل ظهوره وتأخر انتشاره في فروة الرأس.

ولعشبة الكتم كذلك فوائد هامة تمنحها لفروة الرأس حيث تمنع تشكل قشرة الرأس وتعالج التهابات البشرة والجفاف والمشاكل التي تسبب قشرة الرأس عادة، وهي تتفوق على الشامبوهات المخصصة لهذا الغرض حيث أنها خالية من الأمونيا والمواد الكيميائية الضارة، ولكنها في نفس الوقت تعطي نفس التأثير وتنظف فروة الرأس وتمنع الشيب المبكر.

كيفية استخدام عشبة الكتم عملياً في الوصفات



هناك العديد من الطرق للاستفادة من فوائد هذه النبتة وتعتبر أسهل طريقة في هذه الطرق هي استخدامها كما نستخدم الحناء تماماً، حيث يتم عمل عجينة من مسحوق هذه العشبة ويتم عجنها بالماء الدافئ كالحناء تماماً ثم يتم فردها على جميع أنحاء الشعر وتغطيتها بغطاء بلاستيكي وتركها لتتغلغل في الشعر لمدة لا تقل عن 3 ساعات، وبعدها يتم غسلها جيداً، ولكن يجب ترطيب الشعر بعدها بالبلسم والمرطبات الخاصة لتجنب جفاف الشعر.

ماسك عشبة الكتم مع الحناء والزبادي للشعر التالف

يمكن زيادة فوائد هذه العشبة عند عمل الماسكات وذلك بإضافة المرمرية إليها، حيث يتم اتباع الوصفة التالية:

المكونات:

  • ملعقتين من عشبة الكتم.
  • ربع كوب من عشبة المرمرية.
  • ملعقة من الحناء.
  • نصف كوب زبادي.
  • ملعقة زيت زيتون.

الطريقة:

نقوم أولاً بنقع ربع كوب من الميرمية في ماء ساخن لمدة ساعة كاملة.

بعد أن يبرد الخليط نقوم بتصفيته.

نضيف له ملعقتين من عشبة الكتم مع ملعقة من الحناء.



نقلب الخليط جيداً ثم نضيف الزبادي وزيت الزيتون ونقلب بعناية.

بعد امتزاج جميع المكونات بشكل تام نقوم بعجن الخليط حتى الحصول على عجينة متماسكة.

نقوم بعدها بترك الخليط لمدة عدة ساعات ويفضل تركه لليلة كاملة لتتم عملية التخمر وتفاعل المكونات مع بعضها البعض.

بعد تخمر العجين نقوم بفرده على الشعر كله ثم نغطيه بقناع بلاستيكي ليمنح الشعر الحرارة اللازمة لتتفاعل المكونات مع فروة الرأس ثم يغسل الشعر ويجفف.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.