الحمل

فوائد الزبيب للحامل والجنين



الزبيب له فوائد عديدة، وذلك يرجع إلى قيمته الغذائية الكبيرة، فهو مكمل غذائي حيث يحتوي على (الحديد، فيتامين B6، عنصر البوتاسيوم والمنجنيز، النحاس والبورون)، لذا فالزبيب يستخدم كعلاج لخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ،وتحسين حركة الهضم والوقاية من مشاكل الهضم وفقر الدم ،إلى جانب أهميته في الحفاظ على البشرة ،وأهميته الكبيرة في تقوية صحة الأم والجنين أثناء فترة الحمل ،وسوف نتحدث بالتفصيل عن أهمية الزبيب في الحفاظ على صحة الأم والجنين.

مم يصنع الزبيب؟

يتكون الزبيب من عملية تجفيف للعنب، وهذه الطريقة تتم باستخدام الشمس أو أفران التجفيف، كانت هذه الطريقة من أجل الحفاظ على وجود فاكهة العنب طوال العام ليس في الصيف فقط، ولكن عند استخدام الزبيب وجدوا أن القيمة الغذائية العنب لن تتغير، بل إنه أيضاً طعمه لذيذ جداً واستخدمه عدد كبير من الناس في أطباق الحلوى اللذيذة، وله عدة ألوان مختلفة منها الأسود والأصفر والأرجواني.

فوائد الزبيب للحامل والجنين

تتعرض الامرأة الحامل أثناء فترة حملها على العديد من المشاكل والأمراض التي قد تتأثر بها مثل (الغثيان، الإمساك، فقر الدم، مشاكل في الأسنان والعظام)، ويستخدم الزبيب لعلاج هذه الأمراض عن طريق:

  • مشاكل الإمساك تحدث للمرأة الحامل بكثرة وهذا يرجع إلى بطء عملية الهضم وحركة الأمعاء عندها، إلى جانب تغير في طبيعة الهرمونات لديها، ولذا ينصح الطبيب الحامل بأن تتناول كمية كبيرة من الألياف، حيث أن الألياف لها القدرة على التخلص السريع من مشاكل الإمساك ، وهنا يرجع أهمية الزبيب في أنه يحتوي على نصف كوب من الزبيب على 10 إلى 24% من  الألياف ،وهذه النسبة تكفي يومياً للحفاظ على الجسم من الإمساك ومشاكله.
  • تعاني الحامل من أمراض فقر الدم أثناء فترة الحمل حيث يحدث تمدد للدم في الأوعية الدموية لديها، والزبيب مهم جداً في تكوين كرات الدم الحمراء وتعويض الفقد من كرات الدم الحمراء المفقودة وبالتالي الحماية من مشاكل فقر الدم.
  • نلاحظ في العديد من النساء في أشهر الحمل الأولي يعانون من القيء والغثيان ،ولذا يُنصح بتناول الزبيب لأنه يقلل من هذه الأعراض ويقلل من أعراض الوحم عند النساء.
  • تعاني النساء أثناء فترة الحمل من ضعف في العظام والأسنان ،مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وضعف عام في الجسم وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي ،وهذا يرجع إلى أن الجنين أثناء تكوينه يحتاج إلى نسبة عالية جداً من الكالسيوم ،والجنين يستمد غذائه من الأم عن طريق المشيمة ، فإذا كانت الأم لديها نقص في الكالسيوم فسوف يستمد الجنين الكالسيوم من مخزون الكالسيوم لدى الأم والموجود في الأسنان والعظام ،وهذا الذي يجعل الأم تعاني من ضعف العظام والأسنان ،ولذا يجب على الأم الحفاظ على نسبة الكالسيوم لديها، وهنا يأتي دور الزبيب الذى يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ،فيساعد الكالسيوم في حماية عظام وأسنان الحامل.
  • يساعد الزبيب أيضاً على حماية الحامل من مشاكل الفم، والبكتريا التي تسبب رائحة الفم، ونزيف اللثة، حيث يحتوي الزبيب على حمض الأولينوليك وهو حمض مهم جداً لحماية الفم من البكتريا ويقوي اللثة ويمنع حدوث النزيف بها.
  • تعاني النساء الحوامل من ضعف في المناعة، ومستويات الطاقة لديهم قد تقل بسبب امتصاص الفيتامينات والمعادن من الدورة الدموية للأم من أجل استكمال نمو الجنين بشكل طبيعي، وهنا يأتي دور الزبيب حيث يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز والفركتوز والعديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للنساء الحوامل ورفع مستويات الطاقة لديهم.
  • الزبيب له أهمية كبيرة لدى الجنين حيث يساعد على اكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي وحمايته من حدوث أي عيب خلقي، كما يساعد الزبيب أيضاً على تقوية البصر لدي الأطفال، حيث يساعد الزبيب في بناء الخلايا البصرية.
شاهدي أيضا  هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل

وهنا قد وصلنا لنهاية مقالتنا والتي تحدثنا فيها عن الزبيب، وأهميته لما يحتويه على قيمة غذائية عالية وعناصر مهمة لتعزيز صحة الأم والجنين أثناء فترة الحمل.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *