نقدم لكي سيدتي موقع ومنتدى فتكات والذي يقدم كل ماهو مفيد وهام للمرأة العربية من وصفات طبخ والعناية الشخصية والعناية بالبشرة والشعر ومتابعة الحوامل وغيرها من الأمور التي تهم كل حواء عربية في عالم ملئ بالتجمع النسائي العربي


الرضاعة

فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين

فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين هي حالة من الذعر تُصيب الأم وتبدأ بالبحث عن الطريقة المناسبة لفطام الطفل، وعند البدء في مرحلة الفطام تكون الأم قد بدأت رحلة حرب ومعاناة تجعل الأم تشبه كائن الزومبي الحائر، والطفل  يعيش في حالة من البكاء المتواصل لذلك عزيزتي الأم لتفادي كل هذه الدراما عليكِ بمتابعة المقال.

متى يتوقف الطفل عن الرضاعة الصناعية

إذا كان طفلك يقوم بالرضاعة الصناعية فلا بد انك تتسائلين الآن متى يتوقف الطفل عن الرضاعة الصناعية؟

وفي حقيقة الأمر أن الاطباء قالوا أن الطفل الذي يرضع صناعي يتوقف عن الرضاعة بعد عمر العام وذلك لأن الطفل بعد عمر العام يستطيع تناول منتجات الألبان  بجميع أنواعها وهي تكون في هذه الحالة بديل طبيعي وآمن على الطفل أكثر من الرضاعة الصناعية.

لكن بعض الامهات تشعر بالتأنيب والقلق حيال هذا الامر وتبدأ المناوشات النفسية وهي كيف لي أن ابدأ بمنع طفلي عن الرضاعة الصناعية بعد عمر العام؟!

في هذه الحالة أقول لكِ عزيزتي الأم نحن نقدر مشاعرك، لكن الطفل بعد أن يتم عاماً من عمره يكون لدية القدرة على تناول جميع الاطعمة الصحية بالطبع.

وكذلك الخضروات والفاكهة المختلفة وأيضا ً كما ذكرنا منتجات الألبان.

ففي هذه الحالة يستطيع الطفل أن يتغذى بشكل صحي وسليم وليس بحاجة إلى رضاعة صناعية.

بالإضافة إلى أن  بعد عمر العام سيكون الطفل مدرك لسهولة الرضاعة الصناعية و تناول وجباته وإشباع معدته من خلال قارورة صغيرة سهلة الاستخدام.

شاهدي أيضا  دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية

وفي هذه الحالة سيكون الفطام بعد ذلك أكثر صعوبة لأن الطفل أعتاد على تناول الطعام بشكل سريع وسهل.

ما هو البديل الآمن  لـ زجاجة الرضاعة الصناعية؟

الآن اتخذت الأم القرار أن تبدأ في مرحلة الفطام وأول خطوة هي استبدال زجاجة الرضاعة بشيء آمن وصحي.

وبالطبع أنا سأخبرك  ما هو البديل الآمن لزجاجة الرضاعة الصناعية.

وهو كوب الماء الصغير المصنوع من البلاستيك، أو كما يقال كوب الاطفال.

وهذا الكوب تم صناعته مخصوص للاطفال لتسهيل شرب الماء والعصائر دون القلق أو أن ينسكب على الطفل.

ومن الممكن أن تبدأ الأم في إعطاء الطفل هذا الكوب من عمر التسع شهور ليعتاد عليه حتى يحين موعد الفطام.

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين؟ لكي تصبح رحلة الفطام سهلة وسلسلة عليكِ عزيزتي الأم أتباع بعض النصائح والخطوات لضمان رحلة فطام  ميسرة.

الفطام التدريجي، أول نصيحة أقدمها هي أن تبدأ الأم الفطام التدريجي حيث تقوم الأم بنقل المشروبات من زجاجة الرضاعة الصناعية إلى الكوب المخصص للطفل، ومن الأفضل أن تبدأ الأم بشكل تدريجي في استخدام كوب الأطفال ويتم وضع كميات قليلة من السوائل في الكوب.

شاهدي أيضا  دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية

الصبر هو المفتاح والسر في رحلة الفطام فـ على الأم أن تتحلى بالصبر و تقوم بتدريب الطفل بشكل مرح على تناول الطعام والمشروبات في الكوب المخصص له، وأن تختار الأم كوب ذات لون مميز و جذاب حتى يجذب الطفل لاستخدام الكوب وطبق الطعام.

نقدم للطفل ثلاث وجبات يومياً تحتوي على منتجات الألبان المختلفة، ومن الافضل أن نقدم الطعام بشكل مرح وجذاب حتى لا ينفر الطفل من الطعام.

والجدير بالذكر أن منتجات الألبان تستطيعين ادخلها في أطعمة مختلفة مثل المهلبية والأرز باللبن والزبادي  وعصير الموز بالحليب.

في هذه الفترة سيعاني الطفل من نوبات غضب وقلق وبكاء مستمر، فلا تقلقي ستكون فترة حتى يعتاد الطفل على تناول الطفل من خلال الكوب.

لكن الأهم أنه لا داعي للغضب وتوبيخ الطفل كل ما عليكِ فعله هو تشتيت إنتباه الطفل بعيد عن الرضاعة، وتقديم الطعام له بشكل مزخرف و في أطباق جذابة

من أصعب الفترات التي تمر بها الأم أثناء الفطام من الرضاعة الصناعية بعد السنتين هي فترة الليل وبشكل خاص إذا كان الطفل معتاداً على النوم وهو يرضع من الزجاجة.

في هذه الحالة كل ما عليكِ هو الصبر وعدم التخلي عن قرارك وهو فطام طفلك وحاولي تهدئته واحتضانه حتى يعتاد على النوم بدون رضاعة صناعية.

الحديث مع الطفل أثناء النهار قد يبدو الأمر غريباً،لكن الطفل يفهم كلام الام فعليكِ تكرار الحديث مع الطفل  بأنه قادر على تناول طعامه من خلال الطبق والكوب ومع التكرار المستمر بهدوء سيفهم طفلك ما تقولين ويعتاد على تناول الطعام بالشكل الجديد.

شاهدي أيضا  دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية

فقدان الأمان،نعم كما قلت فقدان الأمان أحيانا بعض الأطفال تربط بين الرضاعة والامان فتكون الرضاعة الصناعية هي الشيء التي تشعرهم بالأمان، لذلك في حالة بكاء طفلك عليكِ ان تحضنه وتشعره بالامان حتى يعتاد على الفطام.

ليشعر طفلك بالشبع اثناء الليل حضري له وجبة عشاء مشبعة تحتوي على النشويات مثل البطاطس، والأرز بالحليب والشوفان وغيرها من الوجبات المتوفرة لديك ِ.

 أفكار وجبات مختلفة أثناء فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين

هناك وجبات مختلفة يمكن أن يتناولها الطفل حسب الرغبة.

الوجبة الأول 

قطعة من الدجاج المشوي يتم تقطيعها بشكل صغير+فاصوليا+شرائح الجبن +زيت زيتون+ بعض التوت

الوجبة الثانية

كفتة ديك رومي او كفتة دجاج+ بطاطس مهروسة+ خضروات حسب الرغبة يتم طهوة على البخار+ قطعة فواكة +عصير طبيعي او كوب زبادي

الوجبة الثالثة

بيض مسلوق+شرائح دجاج رومي+خضروات حسب الرغبة+ يقطين+فاكهة حسب الرغبة+ شرائح خبز+كوب زبادي او عصير

أخيرا ً عزيزتي الأم  رحلة الفطام صعبة وبها مشاعر مختلفة لكنها ستكون ممتعه بالتأكيد وانتِ تراقبي طفلك وهو يكبر وينتقل من مرحلة إلى مرحلة جديدة،فاستمتعي بها قدر الإمكان.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *