الحمل

طريقة حساب الحمل الصحيحة

تنتظر كل أنثى لتضع حملها بترقب ونفاذ صبر وتتنظر بلهفة وشوق لحمل رضيعها بين يديها، تحسب متى ستلد؟ وكم عمر الجنين الآن؟ وتتساءل هل يتم حساب الحمل من التلقيح أم من ميعاد آخر دور شهرية؟

فى هذا المقال سوف نتناول كيفية الحساب الصحيحة للحمل وانتظار حزمة الفرح الصغيرة الخاصة بك.

ما هو تاريخ الولادة due date؟

تاريخ ولادتك هو اليوم المتوقع للولادة بناءً على عملية الحمل التي تستغرق 38 أسبوعًا.

يستغرق نمو الأطفال الرضع بشكل كامل في الرحم حوالي 38 أسبوعًا (266 يومًا)، ولكن الأطباء يعتبرون الحمل مكتمل المدة بين 37 و42 أسبوعًا.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

كيف يتم حساب الحمل وتاريخ الولادة؟

هناك عدة طرق لحساب الحمل وتاريخ الولادة فى حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى الأم وهي:

قاعدة حساب الحمل

  1. نضيف 7 أيام إلي أول يوم من آخر دورة.
  2. اذا كان التاريخ 1 يناير نضيف 7 أيام ليصبح 8 يناير .
  3. نطرح 3 أشهر ليصبح موعد الولادة 8 أكتوبر .

تاريخ الحمل

إذا كنتي تتبعين أعراض التبويض أو كنت تستخدم شرائط اختبار التبويض، فقد تتمكن من استخدام تاريخ الحمل لحساب تاريخ الولادة. ما عليك سوى إضافة 266 يومًا (حوالي 38 أسبوع) ليوم التبويض للحصول على تاريخ الولادة.

ولكن عند عدم معرفة التبويض بدقة واعتماد فترة الخصوبة بصفة عامة لا تستطيع الأمهات الحوامل أن يعرفن بالضبط متى يحدث الحمل. حتى لو مارست الجنس مرة واحدة فقط خلال فترة الخصوبة وذلك لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى خمسة أيام داخل قناتي فالوب. لذلك، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى خمسة أيام بعد ممارسة الجنس حتى يتم التخصيب أى حدوث الحمل.

اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة

الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب الحمل والولادة هي حساب 40 أسبوعًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك (LMP). وهذه هي الطريقة التي يقوم بها معظم الأطباء وذلك لأن معظم النساء تعرف موعد بدء الدورة الشهرية الأخيرة أكثر من معرفة يوم الإباضة.

هناك عدة برامج حساب الحمل “حاسبة الحمل”على الانترنت وكذلك عدة تطبيقات على الجوال تستخدم هذه الطريقة، حيث يتم إدخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية للأم و يتم زيادة تسعة أشهر وسبعة أيام على التاريخ المدخل فيكون هو اليوم المتوقع للولادة.

حساب الحمل فى حالة عدم انتظام الدورة الشهرية

في حالة دورات الطمث غير المنتظمة أو إذا كانت الأم لا تتذكر ميعاد آخر دورة شهرية لها لمعرفة مدة حملك وموعد ولادة طفلك، قد يستعين طبيبك بما يلي:

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية (خاصة عند إجرائه بين 6 و 12 أسبوعًا)
  • قياس حجم الرحم عند الفحص المهبلي أو البطني.
  • تتبع مراحل الحمل، مثل أول مرة يسمع فيها نبض قلب الطفل (حوالي الأسبوع 9 أو 10، على الرغم من أنه قد يختلف) والاحساس بحركة الجنين لأول مرة (في المتوسط ​​بين 18 و 22 أسبوعًا )

كيف احسب موعد ولادتي إذا كنت قد خضعت لعملية أطفال الأنابيب؟

إذا كنت قد حملت من خلال الإخصاب في المختبر(IVF)، فيمكنك حساب تاريخ ولادتك باستخدام تاريخ نقل أطفال الأنابيب. تحدث معظم عمليات نقل الأجنة بعد ثلاثة أيام أو خمسة أيام من سحب البويضات والتخصيب. إذا تم نقل الأجنة في اليوم الثالث، فاحسب 263 يومًا من تاريخ النقل لحساب تاريخ الحمل والولادة، وإذا تم النقل في اليوم الخامس، فاحسب 261 يومًا.

ولكن عزيزتي الام، ضعي في اعتبارك أن أي حساب لتاريخ الاستحقاق هو مجرد تقدير عام. تختلف جميع حالات الحمل، وفي بعض الأحيان يأتي الأطفال قبل أو بعد الموعد المتوقع للولادة، هذا هو ما يقرره طبيبك الخاص خلال متابعته لنمو جنينك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.