مطبخ فتكات

طريقة تخزين الفاصوليا الخضراء



تشتهر الفاصوليا الخضراء بأنها من أكثر  أنواع الخضار الصحية والغنية بالعناصر الغذائية ويكثر تواجدها المتواجدة في السوق في هذا الوقت، وبالتالي يمكن شرائها وتخزينها لطهيها في الأوقات التي لا تتوافر فيها في السوق، وسوف نوضح من خلال موضوعنا طرق مختلفة لتخزين الفاصوليا الخضراء فتابعونا.

طرق تخزين الفاصوليا الخضراء

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها في تخزين الفاصوليا الخضراء وتكون كلها ناجحة وفعالة ولكن لابد عند تخزين الفاصوليا الخضراء الانتباه حتى لا تفقد الكثير من قيمتها الغذائية، حيث هناك بعض الطرق تجعل الخضار يفقد الكثير من قيمته الغذائية وذلك غير صحيح فنحن نحرص على أن يبقي لون وطعم الخضار كما هو، وتتمثل طرق تخزين الفاصوليا الخضراء في الآتي:

  • الطريقة الأولى:

تكمن تلك الطريقة في غسل الفاصوليا الخضراء جيداً ثم نقوم بفردها على فوطة مطبخ حتى تجف، وبعدها نقوم بتقطيعها ونحضر مقلاة ونضع بها معلقتان كبيرتان من السمن ثم نضعها على النار وننتظر حتى يذوب السمن لنقوم بوضع الفاصوليا الخضراء ونقوم بتشويحها جيداً لمدة دقيقتين حتى يصبح لونها أخضر فاتح، وبعد أن تبرد نقوم بفردها في صينية ونقوم بوضعها في أكياس ثلاجة ثم نعمل على رصها في الفريزر، وتكون هذه الطريقة ناجحة جداً لأن الفاصوليا تظل محتفظة بلونها وطعمها اللذيذ وعناصرها الغذائية أيضا، كما تكون الفاصوليا بعد تجميدها غير متماسكة مع بعضها البعض مثلما يحدث في الفاصوليا الجاهزة.

  • الطريقة الثانية:
شاهدي أيضا  الطريقة الأصلية برياني الدجاج الهندي

وتكمن هذه الطريقة في غسل الفاصوليا الخضراء جيداً ثم تجفيفها وتقطيعها مثل الطريقة الأولى تماماً ولكن في هذه الطريقة سوف نقوم بوضع إناء على النار ونضع به كمية من الماء الفاتر ثم نقوم بوضع معلقة صغيرة من السكر ونعصر نصف ليمونة ثم ننتظر حتى يبدأ الماء بالغليان، وبعد غليان الماء نضع الفاصوليا الخضراء في الماء ونتركها حتى تغلى غلوة واحدة فقط وبعدها نقوم بتصفيتها من الماء ونفردها على فوطة مطبخ ونتركها حتى تجف ثم نقوم بوضعها في أكياس الثلاجة ثم ندخلها الفريزر، وتكون هذه الطريقة ناجحة أيضا وتظل الفاصوليا الخضراء محتفظة بطعمها ولونها وذلك لأن ملعقة السكر وعصير الليمون يعتبران مادة  لحفظ الطعام. ولكن الفاصوليا في هذه الطريقة تفقد جزءاً من العناصر الغذائية في الماء.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-
  • الطريقة الثالثة:
شاهدي أيضا  طريقة عمل لقمة القاضي

وتكمن هذه الطريقة في غسل الفاصوليا الخضراء وتجفيفها وتقطيعها كما ذكرنا سابقاً ثم نقوم بوضع كمية مناسبة من الماء على النار وتركها حتى تبدأ في الغليان ثم نقوم بوضع الفاصوليا الخضراء في مصفي ونضعها فوق الماء الذي يغلي، ثم نقوم  بوضع غطاء على الفاصوليا لكتم البخار لمدة دقيقة ثم نرفع الغطاء ونقلب الفاصوليا حتى يظهر اللون الأخضر الذي نرغب فيه ثم نرفعها من على النار، وبعدها نقوم بفرد الفاصوليا الخضراء على فوطة مطبخ وننتظر حتى تجف ثم نقوم بوضعها في أكياس التخزين ونضعها داخل الفريزر.

تجفيف الفاصولياء في الفرن

يمكن استعمال الفرن في عملية تجفيف  الفاصولياء الخضراء وحفظها واستعمالها في الوقت الذي تكون فيه غير متوفرة في الأسواق ويكون ذلك من خلال أتباع الخطوات التالية:



  • لابد في البداية التأكد من من أن درجة حرارة الفرن هي ستين درجة مئوية ويمكن استعمال ميزان الحرارة للتأكد من درجة الحرارة.
  • تحضير صواني تكون أبعادها أقصر من حجم الفرن بحوالي ٧.٦٠ أو ١٠.٢٠ سنتيمتر من أبعاد الفرن من الداخل.
  • غسل الفاصولياء الخضراء ثم القيام إزالة نهاياتها وبعدها نقوم بوضع الفاصولياء الخضراء في إناء يشمل على الماء المغلي وتركها لمدة ثلاث دقائق.
  • ثم نقوم بإخراجها من الماء المغلي وتصفيتها جيداً ونضعها مباشرة في ماء به مكعبات ثلج حتى لا تستمر الفاصوليا في الطهي ونتركها تبرد لعدة دقائق ثم نقوم تصفيتها مرة أخرى وتجفيفها باستعمال المنشفة.
  • ثم نقوم بتوزيع الفاصولياء في عدة صواني في طبقة واحدة فقط ثم نضع الصواني في الفرن.
  • يمكن تسريع عملية التجفيف عن طريق زيادة تيار الهواء وتحريك الهواء الرطب خارجاً ويكون ذلك عن طريق ترك باب الفرن مفتوحاً قليلاً أو من خلال وضع مروحة خارج الفرن بالقرب من الباب، مع الحرص على مراقبة درجة الحرارة باستمرار وفحص الفاصولياء ولف الصواني بين الحين والآخر.
شاهدي أيضا  اعمل ايه جنب المكرونة البشاميل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن طريقة تخزين الفاصوليا الخضراء فتكات والذي عرضنا فيه كافة التفاصيل المتعلقة بطرق تخزين الفاصوليا الخضراء وكيفية تجفيف الفاصولياء الخضراء في الفرن لاستعمالها في وقت لاحق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *