منوعات

طريقة التطهر من الجنابة

إن الاسلام دين الطهاره فقد دعانا الله عز وجل للتطهر في قوله تعالى:-” لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) التوبة”. ودعانا رسولنا الكريم ايضا الي الطهاره فعن ابي مالك الحارث بن عاصم الاشعري  رواه مسلم و الترمذي واحمد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- “الطهور شطر الايمان”.

فالطهاره في الاسلام تشمل في مضمونها شقين الطهاره الحسيه ومتعلقه  بطهاره الجسد والملبس والطهاره المعنويه والتي تشمل أخلاقيات واستقامه النفس .

ففي هذا المقال سوف نتناول موضوع الطهاره الحسيه وبالأخص الطهاره الاغتسال من الجنابه:-

تعتبر الجنابه من الحدث الاكبر وسميت جانبه لانها احدى اسباب تجنب الصلاه شرعا في الجنابه هي نزول المني او التقاء ختانين  حتى ولو من  غير انزال والجنابه يجب الغسل منها وشدد على هذا ائمه الحنفيه انه واجب الغسل من الجنابه حتى وان اغتسل وبعد انتهاء الغسل خرج منه مره اخرى

اذن من موجبات الغسل فهو خروج ثلاثه اشياء من الانسان (بخلاف البول والغايظ والريح) فهم:-

المني:- وهو سائل ابيض غليظ عند الرجل وعند المراه فهو اصفر رقيق وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:-” ماء الرجل ابيض غليظ وماء المراه اصفر رقيق” رواه مسلم . يخرج عند الشهوه و يجب الغسل منه.

شاهدي أيضا  تجربتي في انقاص وزني بعد الولادة

المذي:- وهو ماء رقيق ابيض لزج و يكون عند كل من الرجل والمراه ويخرج عند المداعبه وتذكر الجماع وهو ناقض للوضوء ولكن لا وجوب الاغتسال عند خروجه.

الودي:- وهو يخرج بعد البول وهو سائل ابيض غليظ ولكنه غير لزج ولا رائحه له وحكمه في الاسلام مثل حكم البول اي انه نجس

ويجب على الانسان ان يغتسل ان استيقظ ووجد اثر للمني في في ثيابه حتى وان لم يتذكر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لام سليم وقد سالته “هل على المراه غسل اذا احتلمت؟ قال نعم،  اذا هي رات الماء”.

اذا فكيف الاغتسال من الجنابه في الاسلام ؟

إن الاغتسال من الجنابه نوعين وهما كامل ومجزئ.

الغسل الكامل:- فهو يشمل 9 خطوات فاولي هذه الخطوات فهي النيه وهي ان ينوي الغسل من الجنابه ثم البسمله ثم يغسل يديه ثلاث مرات قبل ادخلهم في اناء الماء الطاهر (نقي غير مخالط بالصابون او العطور ).ثم يغسل فرجه ثم الوضوء كوضوء الصلاه تماما ثم يسكب الماء على راسه ثلاث مرات يروي بهن اصول الشعر ويخلوله بيده ثم يفيض الماء على سائر بدنه ثم يدلك بدنه بيده .

فقالت عائشه رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اغتسل من الجنابه غسل يديه و توضا للصلاه ثم يخلي شعره بيده حتى اذا ظن انه قد اروي بشرته افاض عليه الماء ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده

شاهدي أيضا  أسعار بطاطين أطفال حديثي الولادة

الغسل المجزئ:- وهو يشمل الاتي اولا النيه  للاغتسال ثم يعمم  شعره و بدنه بالماء والتسميه ويجب ان تصل الماء الى البشره التي تكون تحت الشعر وان كان كثيفا ولكن لا يشترط نقضه ان كنا مضفورا حيث روت ام سلمه رضي الله عنها قالت:- “قلت يا رسول الله اني امراه أشد ضفر راسي افا انقضه الغسل الجنابه؟ قال عليه السلام” لا، انما يكفيك ان تحفي على راسك ثلاث حثات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين”.

ان وجوب الاغتسال من الجنابه لم ياتي من فراغ ولم يقتصر فقط على الناحيه الشرعيه فدائما الاسلام ما يخبرنا باشياء نعجز عن فهمها وتجعلنا في حاله ثناء وشكر لله عز وجل دائما وابدا على هذه العقيده والثوابت حيث ان الاغتسال من الجنابه يكون ايضا لعله صحيه حيث ان

١- عمليه الجماع وقذف المني يسبب وهن شديد في الجمله العصبيه و توسع في الاوعيه الدمويه مما يؤدي الى حدوث فتور وفقد النشاط العضلي والفكري في عمليه الاغتسال تقوم بايقاظ الجهاز العصبي واسترجاع الجسم  لحيويته ونشاطه وايضا ينشط الدوره الدمويه

٢- عمليه الجماع واللقاء الجنسي تؤدي الى افراز عرقا كثيرا  ذو تركيز عالي من السموم فان لم يتم الاغتسال فسيعود الجسم ويمتصها مره اخرى مما قد يسبب له اذي كبير لذا فكان الاغتسال هنا امر طبي مهم جدا لتطهير الجسم والجلد ومسامه من هذه السموم

شاهدي أيضا  تجربتي مع حبوب دافلون

٣- يعتبر الجماع مجهود عضلي فان الاغتسال يزيل اثر هذا المجهود و يحمي الانسان من خطر الافراط الجنسي والذي قد يؤدي الى الانهاء بصاحبه لذا فان الاسلام لم يوجب بالغسل الا لحكمه وسبب.

تعتبر الجنابه من الحدث الاكبر لذلك فقد حرم الله عز وجل على الجنب خمسه امور وهم:-

  1. الصلاه:- لقوله عز وجل “وان كنتم جنبا فاطهروا” (المائده ٦)
  2. تلاوه القران الكريم:- هنا اختلفت المذاهب ولكن عند الحنفيه والشافعية والملكيه والحنابله لا يجوز قراءه اكثر من ايه وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم “ولا تقرا الحائض ولا الجنب شيئا من القران”. ولكن بعض المذاهب اجازه ايه وبعضهم لم يجز
  3. مس المصحف:- لقول الله عز وجل” لا يمسه الا المطهرون”
  4. الطواف:- حول الكعبه والدليل على ذلك كان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “انما الطواف بالبيت صلاه فان طفتم فاقلوا الكلام”.
  5. الاعتكاف في المسجد:- عن عائشه رضي الله عنها قالت:-” جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم و بيوت الصحابه شارعه في المسجد فقال وجهوا هذه البيوت عند المسجد فاني لا احل المسجد لحائض ولا جنب”.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.