البشرة

شد ترهلات الرقبة .. أبرز التقنيات المتاحة والحالات المؤهلة والتكلفة



يلجأ العديد من الأشخاص إلى شد ترهلات الرقبة وذلك لكثرة الشكوى من تدلي اللغد ووجود الترهلات التي تسبب الإحساس بكبر السن وظهور التجاعيد ولكن من خلال هذا المقال نقدم إليكم أبرز التقنيات الطبية المتوفرة حديثاً في مجال الجراحة التجميلية بهدف التخلص من الترهلات وشد الرقبة والحصول على مظهر أفضل والتكلفة المتوقعة لإجراء تلك التطبيقات بأنواعها.

ماهي ترهلات الرقبة ؟

تظهر تلك الترهلات والتجاعيد نتيجة فقدان الجلد مرونته الطبيعية التي يتسم بها في سن الشباب والتي تقل بمرور الوقت مسببة حدوث ارتخاء الجلد بدايةً من  حدوث ترهلات الرقبة أو مايعرف بظهور اللغد يليه ظهور تجاعيد الوجه.

ويرجع ظهور تلك الترهلات بداية من الرقبة إلى طبيعة احتوائها على كمية أقل من مادة الكولاجين من باقي الوجه، وتعرضها للتمدد بشكل أكبر فيما يشبه الشريط المطاطي، وعدم الاهتمام بالعناية بتلك المنطقة بجانب العناية ببشرة الوجه. ويرجع ذلك لطبيعة جلد الرقبة الرقيق ، وأكثر حساسية، وتعرضه للتلف والترهل بشكل أكبر عن أشعة نتيجة التعرض لأشعة الشمس التي تقلل كمية الكولاجين والإيلاستين الموجود في منطقة الرقبة، أو التحسس من العطور، والقيام ببعض الحركات التي تسبب زيادة عمق التجاعيد بشكل أكبر من بشرة الوجه مثل استخدام الهاتف المحمول، أو أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب بشكل مفرط والتي يطلق عليها Tech Neck.

وهذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غير صحي وكثرة التعرض، للضغوط ، والتدخين الذي يؤثر بشكل سلبي على على البشرة.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

الحالات المؤهلة لعمل شد ترهلات الرقبة

  • عدم وجود مشاكل صحية أخرى مسببة ظهور تلك الترهلات ولكن إذا كانت زيادة الوزن أحد تلك الأسباب، يجب على الشخص المتضرر العمل على تخفيف الوزن الزائد.
  • عدم كفاية الطرق الطبيعية في علاج ترهلات الرقبة.
  • الرغبة في تحسين المظهر الخارجي والحصول على شكل أفضل وسن أصغر.
  • عدم تناول أدوية سيولة الدم مثل الهيبارين التي تقلل فرص نجاح تلك التقنيات.
  • الأشخاص الغير مدخنين، وذلك لأن التدخين يزيد من التجاعيد وسوء حالة البشرة.

أبرز تقنيات شد ترهلات الرقبة

تختلف التقنية المستخدمة حسب الحالة الصحية، ورؤية الطبيب لما يلائم الحالة والهدف من إجراءها، وذلك لعدم تناسب جميع التقنيات للتخلص من تلك الترهلات فنجد البعض يحتاج التدخل الجراحي للتخلص منها، والبعض الآخر يكتفي بالحقن فقط ومن هذه التقنيات:

تقنية الليزر LASER GENESIS

يعمل الليزر على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين والإيلاستين الموجودة تحت طبقة الجلد، والتي يقل إفرازها مع التقدم في العمر ، ويقوم الشخص المتضرر بعمل عدة جلسات متكررة بشكل منظم من الليزر والتي تساعد على تجديد البشرة وإعادة المرونة إلى الجلد في منطقة الرقبة من خلال زيادة إنتاج الكولاجين وزيادة نضارة وصحة البشرة.

حقن الفيلر والبوتوكس



تلجأ بعض الحالات إلى حقن البوتوكس والفيلر للتخلص من من ترهلات الرقبة والوجه بدون اللجوء إلى الجراحة، وتعمل تلك المواد على إعادة التوازن بين المناطق المترهلة من الجلد من خلال حقنها في تلك المناطق. ويعد استخدام تقنية حقن الفيلر المكونة من السيليكون وحمض الهيالورونيك  بشكل أكبر من البوتوكس الذي يتكلف 400 دولار  لهذا الغرض نظراً لصلاحيتها للحقن في منطقة الرقبة مقارنة بحقن البوتوكس . وبالرغم النتائج الفعالة التي يعطيها الحقن، إلا أنها تعد حلاً مؤقتاً ويقوم الشخص المستخدم لها بإعادة الحقن كل فترة للحصول على نفس النتيجة.

حقن نحت الذقن CHIN SCULPTING INJECTIONS

وتستخدم لعلاج الذقن المزدوجة أو تقليلها وهي عبارة عن deoxycholic acid غير المركب الذي يقوم بإزالة  الخلايا الدهنية من تحت الذقن بشكل دائم، وشد خط الفك، وتحديد الرقبة والذقن والحصول على مظهر أكثر شباباً.

الحقن المضادة للتجاعيد ANTI-WRINKLE INJECTIONS

وتستخدم لتقليل الأربطة العضدية PLATYSMA BANDS عن طريق حقن كمية صغيرة من السموم في مناطق محددة في الوجه والرقبة بهدف ضعف حركة تلك العضلات ومنعها من الانقباض أو الانتفاخ المسبب لرقبة الديك الرومي.

شد الوجه الغير جراحي THERMAGE Or ULTRA FORMER III

تعتمد thermage على استخدام طاقة الترددات الراديوية التي تقوم بتسخين الجلد بصورة عميقة وتحفيز إنتاج الكولاجين، وشد البشرة بشكل فعال نتيجة انقباض ألياف الكولاجين، وتستمر الحرارة العميقة المستخدمة في شد ترهلات الرقبة في العمل لمدة 3-6 أشهر من تطبيقها مما يؤدي إلى زيادة ترطيب ومتانة وشد البشرة.

وكذلك بالنسبة لتقنية ultra former lll التي تعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية المركزة الدقيقة (MMFU) والتي تستهدف الوصول إلى طبقات الجلد العميقة التي يقوم الطبيب بسحبها وشد الرقبة بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين.



تقنية الهايفو Hifu

هي إحدى الطرق المعتمدة من FDA في العلاج وتعتمد هي الأخرى على موجات الالتراساوند (الموجات فوق الصوتية) في شد ترهلات الرقبة الشديدة، وذلك لأنها تصل للطبقات العميقة للجلد العميقة دون الإضرار بالطبقات السطحية أو ترك أثر على الجلد.

وتتميز هذه التقنية بتحسبن شكل الجلد والقضاء على الترهلات بشكل آمن وطبيعي، كما أنها لا تحتاج وقت بعد إجرائها للتعافي ولكن يمكن ممارسة الحياة العادية بعد إجراء الجلسة مباشرة وليست لها آثار جانبية.

الجراحة

تعتمد الجراحة على شد ترهلات الرقبة من خلال إزالة الجلد والدهون الزائدة من منطقة الرقبة وعمل شد للعضلات الموجودة أسفل تلك المنطقة، ويتم اللجوء إليها في حالة عدم مناسبة التقنيات السابق ذكرها للحالة أو فشلها في التخلص من تلك الترهلات، ولكن يجب تحديد الشريحة التشريحية التي يقوم الجراح بالتعامل معها فنجد:

  • المستوى السطحي وهي الدهون الموجودة تحت سطح الجلد subcutaneous fat.
  • المستوى المتوسط ​​ وهي عضلات platysma والدهون الموجودة بين العضلات.
  • وأخيراً المستوى العميق (الدهون تحت الصفيحية subplatysmal fat ، البطن الأمامي للعضلات البوية anterior belly of the digastric muscles ، والغدد الموجودة تحت الفك السفلي submandibular glands).

وينقسم الإجراء الجراحي إلى عدة خطوات وهي:

  • التخدير الكلي للمريض قبل البدء في إجراء الجراحة.
  • يقوم الجراح بعمل 3 شقوق صغيرة، واحدة أسفل الذقن والشقان الآخران أسفل الأذن، ثم يقوم الطبيب بالتخلص من الدهون والجلد المترهل ثم القيام بشد الجلد المتبقي على منطقة الرقبة.
  • الخطوة الثالثة والأخيرة، يتم فيها خياطة الشقوق بشكل تجميلي بعد القيام بالتعقيم الكافي.

تتراوح فترة الجراحة من 2-4 ساعات مع الوضع في الاعتبار الحالة الصحية للمريض ونتيجة الجراحة ، مع مراعاة ضرورة مكوث المريض في المركز الجراحي تحت ملاحظة الطبيب المعالج لمدة يومين ثم يسمح له بالمغادرة إلى المنزل وقضاء فترة نقاهة حتى 14 يوم ثم يعاود ممارسة حياته الطبيعية.المكوث تحت الملاحظة الطبية المكثّفة لمدة يومين على الأقل من أجل الإطمئنان.

شفط الدهون Liposuction



تجرى هذه الجراحة عن طريق إدخال أنبوب صغير يسمى القنية من خلال شق يتم عمله في الذقن ويتم من خلاله تفكيك الخلايا الدهنية ثم  شفط الدهون العنيدة المسببة لمظهر الذقن المزدوجة و ترهلات الرقبة وإزالتها من منطقة الرقبة.

عملية MST

وهي عبارة عن شد جلد الرقبة باستخدام الخيوط وهي تعد تقنية طفيفة تعمل على تجديد شباب الرقبة وتحسين حالتها ولكن تترك ندبات صغيرة مكان الجراحة.

تكلفة تقنيات شد ترهلات الرقبة

تختلف التكلفة تبعاً لاختلاف التقنية المستخدمة سواء كانت جراحية أو غير جراحية وحسب درجة الحالة ولكن بشكل عام تتراوح التكلفة في مصر بين 3500-4500 دولار، وفي تونس بين 3700-4000 دولار، أما في الولايات المتحدة تتراوح تكلفة تلك العمليات بين 4500-6500 دولار، وفي أوكرانيا يتفاوت السعر بين 2550-2800 دولار

تتعدد الطرق المستخدمة حديثاً لشد ترهلات الرقبة وشد الوجه وتحسين المظهر العام والظهور في شكل أصغر سناً ولكن يجب استشارة الطبيب لاختيار الطريقة المناسبة تبعاً لشدة الحالة ومدى استجابتها لطريقة العلاج.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
Neck Lift Surgery 4 treatments to lift and tighten your neckNeck Lift Without Surgery: Options, Costs, Benefits, and More


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *