منوعات

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للعذراء



تعاني النساء من العديد من المشكلات التي تسبب الإحساس بالألم في منطقة المهبل ولكن ما سبب وجود ألم داخل المهبل للعذراء هو ما سنقوم بتوضيحه خلال هذا المقال وتوضيح الحالات المرضية التي تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض بجانب الألم مثل الحكة، والحرقان، والوخز، والصلابة.

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للعذراء

توجد العديد من الحالات المرضية التي تؤدي إلى الشعور بألم داخل المهبل الذي قد يمتد إلى الرحم أو منطقة الحوض مثل

وجود عدوى

قد تعاني الفتاة العذراء من وجود عدوى في منطقة المهبل مثل عدوى الخميرة التي تصيب 75% من النساء في مختلف الأعمار والتي تسبب الشعور بالحرقان والحكة الشديدة بجانب آلام المهبل، وتؤدي أيضاً إلى حدوث سيلان المهبل وهو خروج إفرازات تشبه الجبن من المهبل.

وتظهر الالتهابات الفطرية بسبب قلة النظافة الشخصية وعدم تجفيف منطقة الفرج جيداً، أو نتيجة نقص مناعة الجسم وخاصة للفتيات اللاتي يعانين من داء السكري أو يأخذن أدوية مثبطة للمناعة.

وقد تكون هذه العدوى بكتيرية مسببةً التهاب المهبل البكتيري ومن أعراضها ألم داخل المهبل، وحكة، وحرقان، و رائحة كريهة تشبه رائحة السمك.

الالتهابات الجرثومية



تحدث هذه الالتهابات داخل المهبل نتيجة حدوث خلل في التوازن الجرثومي للجراثيم الموجودة بشكل طبيعي داخل المهبل، ويحدث ذلك عند وجود عجز في مستعمرات جراثيم العصيات اللبنية المسئولة عن إبقاء الوسط المهبلي حامضياً مانعاً نمو الجراثيم الضارة ، وبالتالي فإن هذا العجز يسبب تكاثر الجراثيم الضارة بشكل أكبر ودخولها من خلال فتحة المهبل مسببةً حدوث الالتهابات الجرثومية المؤلمة.

الإصابة بالطفيليات

مثل الإصابة بالمشعرة المهبلية التي تؤدي إلى الشعور بالألم في المهبل وحكة شديدة، ويزيد الوضع عند إهمال العلاج.

الأذى الجسدي

يؤدى حدوث أى صدمة أو أذى لمنطقة المهبل إلى الشعور بألم داخل المهبل للعذراء مثل عمل أى جراحات قرب هذه المنطقة، أو القيام بإزالة الشعر، أو التعرض لحادث قد يسبب تمزقات في منطقة المهبل.

الإصابة ببعض الأمراض

مثل سرطان عنق الرحم، أو التهاب دهليز الرحم، أو حدوث ضمور في الفرج المهبلي ناتج عن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، وكذلك التغيرات الهرمونية الناتجة عن عملية استئصال الرحم، وحالات التاريخ المرضي بسرطان الثدي.

بطانة الرحم المهاجرة



بسبب خروج أجزاء من بطانة الرحم وقد تتواجد في المهبل ناتجاً عنها الإحساس بألم داخل المهبل وحدوث نزيف شهري.

كيسة بارتولان

تتواجد هذه الكيسات في منطقة المهبل،وتنشأ من انسداد الأقنية التي تفرغ الإفرازات الناتجة عن غدد بارتولان المسؤولة عن ترطيب المهبل، ويحدث التهاب في هذه الكيسات وتمتلئ بالصديد، لذلك ينتج عنها الألم داخل المهبل.

أمراض الحوض

توجد بعض الحالات المرضية التي تصيب الحوض مثل الداء الحوضي الالتهابي، وخراج الحوض، ودوالي الأوردة في الحوض، كل هذه الأمراض  تسبب ألماً شديداً يمتد إلى داخل المهبل وخاصةً عند الجلوس.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب حدوث ألم داخل المهبل مثل أدوية الكوليسترول (ستاتين Statin)، وتشتهر هذه الأدوية بأنها تقوم بعمل جفاف المهبل وبالتالي الإحساس بألم في المهبل.

تكثر الحالات المرضية التي تصيب منطقة المهبل و تجيب عن تساؤل ما سبب وجود ألم داخل المهبل للعذراء لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب الصحيح وتحديد العلاج المناسب للحالة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.