الدورة الشهرية

خلصت حبوب منع الحمل ومانزلت الدورة



خلصت حبوب منع الحمل ومانزلت الدورة، هذه كانت شكوى احدى السيدات وهي مشكلة تؤرق الكثير من النساء يقلقهم كثيرا خوفا من الحمل، سؤال يتبادر إلى ذهن المرأة التي تتأخر الدورة الشهرية لديها رغم تناول حبوب منع الحمل، هل أنا حامل؟ لا داعي للقلق، فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة غير الحمل.

انتهيت من حبوب الحمل ولم تأتني الدورة الشهرية

لا ينبغي للمرأة أن تقلق بشأن الحمل عندما لا تأتي دورتها الشهرية، على الرغم من أنهن يستخدمن حبوب منع الحمل، إلا أن الدورة الشهرية لم تبدأ بعد، ويحدث ذلك بسبب العديد من المشاكل أو الاضطرابات.

تقول ويندي جودال ماكدونالدز، العالمية الحاصلة على دكتوراه في الطب: “كل امرأة تعتقد أنها حامل عندما تتأخر الدورة الشهرية.”

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

لكن ليس كل دورة شهرية متأخرة تعني أنها حامل، لذلك يجب عليك معرفة الأسباب والظروف التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية قبل الشعور بالذعر بشأن الحمل، وقبل الذهاب إلى الصيدلية لإجراء اختبار الحمل المنزلي.

شاهدي أيضا  أسباب نزول الدورة الشهرية كمية قليلة للبنات والمتزوجات

لماذا تتأخر الدورة الشهرية عند بعض النساء

هناك الكثير من النساء المتزوجات قد يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، أو تأخر موعدها، وذلك لأسباب عديدة، أهمها:

تناول حبوب منع الحمل غير الفعالة

هناك بعض المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين النساء مفادها أنه عند تناول حبوب منع الحمل فإن ذلك يؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ للغاية.

النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل بشكل مستمر يتعرضن لعدم انتظام الدورة الشهرية وعدم وصولها في موعدها، وذلك لأن وسائل منع الحمل تعمل على تأخير الوقت بين الدورة الشهرية والدورة التالية.



يقول جورج باتون كيس، العالم الحاصل على دكتوراه في الطب واختصاصي الخصوبة في فلوريدا، إنه عندما تستمر المرأة في تناول الحبوب المنشطة لأكثر من 21 يوما تقريبا، فإن بطانة الرحم ستكون مستقرة.

ومع ذلك، عند البدء بتناول حبوب منع الحمل غير الفعالة، سيحدث انخفاض كبير في مستوى الهرمونات وسيبدأ الحيض، وبالنسبة لك، لأنها قد تكون الدورة الطبيعية، لأنها تنتج بسبب دواء معين وليس بسبب العمليات الطبيعية في الجسم،

هناك بعض وسائل منع الحمل الأخرى التي يمكن أن تكون سبباً في تأخر الدورة الشهرية أو جعلها غير منتظمة، تشمل أمثلة هذه الطرق الأجهزة الرحمية (IUDs) وكذلك حقن ديبو بروفيرا.

شاهدي أيضا  كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

خلال الدورة الشهرية المنتظمة والنموذجية، يحدث التطور في كل مبيض، ويحدث هذا التطور في نطاق خمس بصيلات، وتتنافس هذه البصيلات لكي تصبح هي المنتصرة والمنتصرة.

لذلك، تطلقين بويضة ناضجة عند الإباضة، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بعض الجريبات الإضافية.

وهذا يجعل عملية عدم إطلاق البويضة تستغرق بعض الوقت أو أطول من المعتاد، وهذا يعني غياب الدورة الشهرية، تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أيضًا عدة أعراض أخرى حيث تؤدي إلى زيادة الوزن.

كما أنها تؤدي إلى ظهور شعر الجسم الكثيف على الثديين والوجه، ولكن بدون هذه الأعراض لا يمكن أن نتجاهل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

الضغط أو التوتر

يقول الدكتور ماكدونالد دائمًا أن التوتر أو التوتر يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية للمرأة، لكنه يعتبر مسألة شخصية حيث يختلف من امرأة إلى أخرى.



على سبيل المثال، قد تنتقل المرأة حول العالم وتتعرض للعديد من المواقف الصعبة، وهذا يؤثر عليها وتتأخر دورتها الشهرية أو تصبح غير منتظمة.

وهناك امرأة أخرى تفعل نفس الشيء بالضبط ولا تتأثر بأي شيء، لا تتأخر دورتها الشهرية أو تأتي مبكرًا، بل هي طبيعية تمامًا وفي موعدها ونموذجية، ولذلك فإن هذا الأمر يعتمد على شخصية المرأة ومدى تقبلها الصعوبات والضغوط.

شاهدي أيضا  أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية عند العذراء

كما أوضح الدكتور فياس أن الاضطراب العاطفي يؤثر على منطقة الدماغ التي بدورها تتحكم في الغدة النخامية التي تنظم الهرمونات التي تحفز المبايض عند النساء.

متى يأتي الحيض بعد حبوب منع الحمل؟

من أبرز الأسئلة التي تبحث عن أجوبتها النساء، وخاصة من تعاني من تأخر الدورة الشهرية، يمكن التعرف على الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من خلال النقاط التالية:

تأتي الدورة الشهرية لدى معظم النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل بعد حوالي عشرة أيام من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين كاملين.

تُعرف الدورة الشهرية الأولى للمرأة بعد تناول حبوب منع الحمل والنزيف الانسحابي، بينما تعتبر الدورة الثانية هي الدورة الطبيعية.

ومن الجدير بالذكر أن النزيف الانسحابي هو أحد أعراض تناول حبوب منع الحمل ولا علاقة له بخصوبة رحم المرأة، وعليه فمن الممكن ممارسة الجماع قبل حدوث الدورة الشهرية الطبيعية الأولى بشكل طبيعي.

ومع ذلك، عند تناول حبوب منع الحمل، يصبح من الصعب تحديد موعد الإباضة الدقيق بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.



يجب الأخذ بالأسباب التي ذكرناها بالأعلى والتي بدورها قد تأخر الدورة الشهرية لدى النساء مما يجعلهن يتوهمن حدوث حمل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *