منوعات

تجربتي في علاج هرمون الذكورة



هرمون الذكورة أو التستوستيرون، هو أحد وأهم الهرمونات التي تكون مسئولة عن تكوين الجسم في الرجال و النساء، وهو العامل الاساسي في تكوين أجسام الرجال، ويوجد هذا الهرمون بنسبة ضئيلة عند النساء، لأنه يعمل على بعض الوظائف في جسم النساء فهو لا يعمل بنفس الوظائف التي يعمل عليها في جسم الرجال، بينما إذا ارتفع عن النسب الطبيعية له، فيمكن أن يؤدي إلى حدوث أضرار في الجسم، فسأوضح لكم تجربتي في علاج هرمون الذكورة لتستفيد منها كل امرأة.

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة

لاحظت في البداية وجود زيادة في الوزن غير طبيعية، وعند محاولتي لخسارة الوزن الزائد تتم هذه العملية بصعوبة شديدة وعدم القدرة على النزول في الوزن.

ولاحظت أيضاً وجود تساقط في الشعر بكثافة وخسرت كميات كبيرة من شعري، ولاحظت انتشار زائد لحبوب الشباب في بشرتي.

وكان يحدث لي تقلبات مستمرة في المزاج، ففي نفس الوقت كنت أجد شعور بالفرحة ثم شعور بالحزن، ولاحظت عدم وجود انتظام في نزول الدورة الشهرية في موعدها .

كما لاحظت زيادة نمو الشعر في مناطق معينة بالجسم، مثل زيادة الشعر في وجهي وذقني وفي منطقة الشارب وذراعي وساقي، ولم يعد لديّ أي رغبة جنسية.

شاهدي أيضا  تجربتي في انقاص وزني بعد الولادة

ولاحظت وجود صغر في حجم الثدي، وكان يوجد خشونة في صوتي، وعندما ذهبت للطبيب علمت أن كل هذه الأعراض من أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عندي وهو التستوستيرون.

بحثي عن هرمون الذكورة (التستوستيرون) على الإنترنت 

عندما علمت بهذا الهرمون أردت البحث عنه على الانترنت، لمعرفة ما هذا الهرمون ووظيفته في أجسامنا.

فهذا الهرمون  يسمى بالتستوستيرون، فيوجد هذا الهرمون في الجسم على أنه من الهرمونات الأساسية لمسئولة عن تكوين الجسم في الرجال و النساء.

وهو عامل رئيسي في تكوين أجسام الرجال و تكوين المظهر الخارجي، ويوجد في جسم النساء بنسبة ضئيلة جداً.

الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

ومن خلال أيضاً البحث على الإنترنت عن السبب، فيمكن أن تؤدي المشاكل الهرمونية عند النساء إلى نمو شعر غير مرغوب فيه في أجزاء مختلفة من الجسم نتيجة خلل في هرمونات الأندروجين عند النساء.

ومن الأسباب أيضاً وجود تكيس على المبايض وهو اضطراب هرموني آخر ينتج عن زيادة هرمون الأندروجين عند النساء وهو يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية ويؤثر على نسب الهرمونات الطبيعية في جسم النساء.

ووجدت أيضاً من الأسباب وجود ورم في الغدة الكظرية، فهذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية في جسم الإنسان، فإن أي خلل فيها يسبب اختلالات هرمونية ويغير نسبها في الجسم.

شاهدي أيضا  انقباض المهبل هل يوجب الغسل

ويوجد علاقة بين مقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة السكر في الدم وهرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع الأنسولين إلى ارتفاع هرمونات الذكورة عند النساء.

أعراض نقص هرمون الذكورة عند الرجال

وأثناء بحثي علمت أنه يمكن وجود نقص في هرمون الذكورة ومن الأعراض، الاكتئاب وعدم التركيز، فيجب على الرجل عمل تحليل دم لمعرفة نسبة هرمون التستوستيرون عنده.

ويجب عليه عمل التحاليل مرات عديدة، للتأكد من نقص نسبة الهرمون عنده لأن نسبة هذا الهرمون تتغير، فيجب الذهاب للطبيب إذا كان يوجد نقص في هرمون الذكورة.

علاج هرمون الذكورة عند الرجال

ومن خلال بحثي على الإنترنت، علمت طرق لعلاج هرمون الذكورة عند الرجال فمنها.

إذا كان الرجل يعاني من السمنة فيجب عليه إنقاص الوزن الزائد عنده، لأن السمنة هي عدو هرمون الذكورة الأول.

ويجب تجنب السكريات، لأن مرض السكري هو من الأمراض التي تقلل أيضاً هرمون الذكورة عند الرجال.

طرق علاج هرمون الذكورة ( التستوستيرون) عند النساء

فعند حدوث هذه الأعراض عندي ذهبت إلى الطبيب، لمعرفة الإرشادات والتعليمات التي يجب أن اتبعها لمعالجة هذا الهرمون.

ومن العلاج، فيوجد دواء المتفورمين فهو علاج يستخدم لمرضى السكري ويستخدم لعلاج تكيس المبايض، وهو يعالج أيضاً ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء.

شاهدي أيضا  سبب نزول إفرازات بنية للبنات

ومن العلاج موانع الحمل المركبة، فهذه الأدوية تمنع الارتفاع المبالغ لهرمون الذكورة.

ومن خلال تشخيص المرض المسبب لارتفاع هرمون الذكورة فمن هذه الأدوية، دواء الإيفلورنيثين وهو كريم يوضع على الجلد ويقلل نمو الشعر.

ومن العلاج أيضاً دواء السبيرونولاكتون، فهو يساعد على تنظيم الماء والملح في الجسم فهو يعمل على إدرار البول، ويقلل من نمو الشعر عند النساء.

ونصحني الطبيب أيضًا بأن أغير في نمط حياتي تغيير كامل، بأن أتناول الطعام الصحي مثل الفواكه والخضار، وأن أمارس الرياضة.

علاج ارتفاع هرمون الذكورة بالأعشاب من خلال بحثي

عندما بحثت على الإنترنت يمكن معالجته بالأعشاب، مثل عشبة العرقسوس فهذه العشبة تحتوي على مركب مهم، وهو الايسوفلافون فهذا المركب يساعد على تنظيم نسب الهرمونات الأنثوية وخفضها.

ومن الأعشاب أيضاً عشبة القسط الهندي، فهي من الأعشاب المفيدة والتي تغذي الجسم، فتعمل هذه العشبة على زيادة نشاط المبايض، فهذا يعمل على ارتفاع هرمونات الأنوثة وانخفاض هرمونات الذكورة.

ويوجد أيضاً الشاي الأخضر، من المشروبات المفيدة، فيوجد به فوائد كثيرة فتستخدم في وصفات التخسيس وتبييض البشرة، ولكن من فائدته أيضاً خفض هرمون الذكورة عند النساء.

ويوجد أيضاً النعناع، فهو نوع معروف بقدرته على خفض مستويات هرمون الذكورة في الجسم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.