منوعات

تجربتي في انقاص وزني بعد الولادة



تعاني العديد من النساء من زيادة كبيرة في الوزن أثناء الحمل ولكن تأتي تجربتي في انقاص وزني بعد الولادة من أهم الأشياء التي تساعد على استعادة المرأة لصحتها وجمالها وثقتها بنفسها ولكن يعد الأمر صعباً في البداية بسبب الحاجة إلى التغذية المناسبة للرضاعة الطبيعية وقلة النوم والحركة التي تعاني منها الأم في البداية لذلك سوف نعرض عليكم بعض التجارب للنساء بعد الولادة وكيف تعاملوا مع الوضع.

تتساءل المرأة عن كيفية إنقاص هذا الوزن الزائد خلال فترة الحمل لذلك سوف نعرض لك بعض التجارب التي نجحت في الأمر

التجربة الأولى

تقول الأم: لقد كانت ولادتي لطفلي الثالث وكنت أعاني من زيادة في الوزن، ولكن كان فقدان الوزن هذه المرة أكثر سهولة من المرتين السابقتين.

في البداية كنت أحرص على تناول الطعام الصحي طوال فترة الحمل وبعد الولادة أيضاً، كما واظبت على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لمدة 3 مرات أسبوعياً الأمر الذي كان يمثل تحدياً كبيراً لي ولكنني نجحت أخيراً وساعدني في الأمر عودة زوجي من العمل مبكراً وخروجي من المنزل للمشي والحركة بما إنني امرأة غير عاملة، كما ساعدتني كثرة الحركة على الانتظام في النوم.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

كما أقوم بالرقص، والعمل تمارين تقوية القلب مرة في الأسبوع.

وتأتي نصيحتي للنساء بعد الولادة بكثرة الحركة والتجمعات خارجة المنزل والبعد عن تناول الوجبات الخفيفة.

التجربة الثانية

تقول السيدة: لقد كنت أعاني من زيادة في الوزن قبل الحمل الأمر الذي تسبب لي في ارتفاع ضغط الدم ولكني كنت أتعامل معه بشكل مناسب، ولكن حملت في طفلتي وبدأ وزني في الزيادة بشكل أكبر إلى أن تمت الولادة وأخذت قراراً بفقدان هذا الوزن حتى يزيد نشاطي وأقدر على التعامل مع الطفلة.

بدأ الأمر بكثرة الحركة داخل المنزل لمواجهة متطلبات المولودة والصعود والنزول لعدة مرات.



يأتي الحل الآخر وهو ضبط النظام الغذائي، في البداية كنت أتناول كميات كبيرة وأنواع من الطعام التي تزيد الوزن بهدف إدرار المزيد من الحليب ولكن استبدلت ذلك بأنواع صحية من الطعام  مثل الإكثار من البروتين، و الطعام الغني بالألياف مثل الحبوب الكاملة، وتقليل الكميات المتناولة إلى النصف.

وكذلك أكثرت من شرب المياه، فكنت دائمة الحركة وزجاجة المياه لا تفارقني، فكنت أشرب حوالى عشر أكواب يومياً أو أكثر.

كنت أضع لنفسي حافزاً بالنظر إلى صوري القديمة وأنا ثقيلة الوزن والفرق بينها وبين صوري الآن وقد تخلصت من الوزن الزائد وأن هذا سوف يسعد ابنتي كثيرا.

ونصيحتي لكل امرأة بعد الولادة ألا تستسلم إلى الإرهاق وقلة النوم والتغذية الخاطئة ولكن يجب أن تتبع نظام غذائي صحي متوازن يحسن من صحة الأم والطفل ويساعدها على تناول المزيد من الراحة.

التجربة الثالثة

تقول الأم لعد الولادة كنت أشعر أنني لا أتوقف عن أداء المهام الحياتية للطفل والمنزل، وفي وسط كل مشاغلي كنت أتناول الوجبات السريعة بكثرة، ولكن بعد فترة من الوقت تنبهت لزيادة وزني كثيراً بالإضافة إلى وزن الحمل فأخذت قراراً بتناول الطعام الصحي، فقد كنت أعده وأحفظه حتى أشعر بالرغبة في الطعام. كما أكثرت من الرضاعة الطبيعية لإيماني بقدرتها على تقليل الوزن، وساعدتني كثرة الحركة والذهاب إلى التسوق مع حمل ابني على إنقاص وزني وذلك لعدم امتلاكي الوقت الكافي لممارسة الرياضة في المراكز المتخصصة، بالإضافة إلى الامتناع عن المشروبات الغازية والحلويات واستبدالها بالمياه والفواكه.

ومن خلال تجربتي في إنقاص وزني بعد الولادة أطلب من كل امرأة ان تنتبه لما تتناوله من طعام فيجب أن تتجه إلى الطعام الصحي بكميات مناسبة، وأخذ الراحة الكافية للجسم، وكثرة الحركة.

التجربة الرابعة

تشرح المرأة قيامها بإنقاص الوزن قائلة: بعد الولادة كان الاعتناء بطفلي هو أهم أولوياتي، ولم أنظر إلى وزني أو محاولة إنقاصه ، ولكن بعد مرور شهرين أشتقت لاستعادة لياقتي في النفس الوقت التي كانت تحتاج فيه أختي لإنقاص وزنها لقيامها بجراحة في الظهر لذلك أخذنا القرار سوياً.

قمنا في البداية بممارسة المشي معاً بانتظام لمدة ساعتين 4 مرات أسبوعياً، مع ممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجات وذلك لعدم تمكني من الذهاب إلى الصالات الرياضية.



كما قمت بتغيير العادات الغذائية الخاطئة مثل أكل السناكس والمقرمشات، حيث ساعد إخفائهم عن نظري في مخزن المنزل على تشتيت انتباهي عن تناولهم والابتعاد عن تلك الأنواع، والاكثار من الخضروات والبروتين والتنويع في الطعام.

ومن خلال تجربتي في انقاص وزني بعد الولادة أنصح بالحركة المستمرة مهما كان الوقت بسيطاً، وضبط نوعية الطعام.

التجربة الخامسة

لقد اكتسبت الكثير من الوزن في الحمل الأول واستغرق الأمر قرابة العام لخسارة الوزن الزائد، ثم حملت في الطفل الثاني ولكن هذه المرة قررت أن أتخطى هذه الزيادة في وقت أقصر عن طريق اتباع نظام غذائي صحي موجود في كتاب الجسم بعد الولادة Body After Baby الذي يشمل طريقة صحيحة للتغذية تشمل البروتين، والخضروات، والفواكه، والكربوهيدرات على مدار ثلاثون يوماً بواسطة خبير التغذية.

بالإضافة إلى ذلك قمت بالمواظبة على التمارين الرياضية وأخذ الدروس الرياضية المناسبة عدة مرات أسبوعياً، وزاد حماسي ورغبتي في إنقاص وزني عن طريق وضع صورة لأحد الفتيات ذات جسم مثالي على الحائط لتكون بمثابة تحفيز للوصول إلى هدفي مع تحقيق الهدف الأكبر وهو الحصول على الرضا عن الذات وتحقيق الهدف المطلوب.

التجربة السادسة

لقد اكتسبت الكثير من الوزن أثناء فترة الحمل، ولكن في الأسابيع الأولى بعد الولادة لم يشغل بالي سوى المولود والاعتناء به، مع أمل ان اخسر بعض الوزن بسبب الرضاعة، ولكن بعد مرور شهر لم يحدث أي فارق ولم أعد قادرة على لبس ملابسي القديمة.

في البداية قمت بممارسة الجري لذلك وضعت برنامج  تدريبات منظم استطعت من خلاله فقدان الكثير من الوزن في خلال شهرين وازدادت قوة عضلاتي.

اعتدت على اصطحاب طفلي في عربة الركض، وكانت تغفو في عربة الأطفال وأقوم بارضاعها في السيارة، وأعاود الركض مرة أخرى، الأصل في الأمر هو الحافز فقد كنت محاطة بأصدقاء يمدونني بالطاقة الإيجابية باستمرار.

يجب ألا تصاب بالإحباط وأن تبدأ دائماً من جديد وتحقق هدفك.



التجربة السابعة

بعد ولادة طفلي الثاني كنت أعاني من الوزن الزائد، لذلك قمت بتغيير عادات الطعام حتى خسرت 80 رطلاً على مدار سنة ونصف عن طريق تقليل كمية الطعام، وتناول الأنواع المفيدة من الخضروات والبروتين وامتنعت عن تناول العشاء في وقت متأخر من الليل، والتوقف عن شرب السوائل ذات السعرات الحرارية المرتفعة واستبدالها بالماء والحليب، كما ابتعدت عن اليناكس أو الوجبات الخفيفة، والابتعاد عن تناول بقايا الطعام

ثم اتجهت إلى ممارسة الرياضة 5 أيام في الأسبوع، وقمت بشراء أداة المشي في المنزل، وركوب الدراجات.

كانت تلك بعض الأمثلة تجربتي في إنقاص وزني بعد الولادة وكيفية القيام بالأمر بسهولة ولكن يحتاج إلى العزيمة والإصرار في التخلص من الوزن الزائد واكتساب المزيد من الثقة في النفس والجمال الداخلي والخارجي.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *