منوعات

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس



تتساءل العديد من النساء اللاتي أنجبن حديثاً متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس وذلك حتى تبدأ في تناولها خوفاً من الحمل مرة أخرى بعد فترة قصيرة من الولادة حيث تعتمد بعض النساء على عدم نزول الدورة الشهرية مباشرة بعد النفاس لفترة من الوقت فيما يعرف بـ الرضاعة النظيفة وتقوم بممارسة العلاقة الزوجية بدون تناول حبوب منع الحمل المناسبة لتلك الفترة ولكن هذا تصرف خاطئ حيث يجب أن تعود للطبيب المختص لتحديد ما يناسبها من وسائل من الحمل واستخدامها.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

يجب أن تستخدم المرأة الوسيلة المناسبة لها لمنع الحمل بعد النفاس مباشرة أي بمرور 40 يوماً من الولادة وقد تمتد إلى ستة أسابيع ويتم ذلك باستشارة الطبيب المختص والتأكد من عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، وأحياناً في حالة عدم قيام الأم بإرضاع صغيرها الرضاعة الطبيعية ينصحها الطبيب باستخدام حبوب منع الحمل بعد مرور شهر فقط من الولادة. وتكون هذه الحبوب عبارة عن شريط يؤخذ 21 يوماً بمقدار قرص يومياً ثم تتوقف المرأة 6 أيام عن الاستخدام ونزول الدورة الشهرية.

شاهدي أيضا  الحد الأقصى لتأخر الدورة الشهرية للبنات

ويلزم على المرأة تحديد ميعاد الدورة الشهرية الخاص بها بعد فترة النفاس لتتمكن من تحديد بداية مفعول حبوب منع الحمل ويختلف ميعاد بداية تأثير هذه الحبوب باختلاف النوع المستخدم مثل

حبوب البروجسترون (Progestin only pills)

وتتكون هذه الحبوب من هرمون البروجسترون فقط وتعطي مفعولاً  في نفس اليوم حتى عند استخدامها بعد مرور ثلاث أسابيع من الولادة.

شاهدي أيضا  انقباض المهبل هل يوجب الغسل

وكذلك تعطي نفس المفعول عند استخدامها بداية من اليوم الأول حتى الخامس من بداية الدورة الشهرية، ولكن عند تناولها في أوقات مختلفة عن ذلك أو بعد انقضاء الدورة الشهرية يبدأ مفعولها بعد مرور يومين من تناولها.

وفي حالات فقدان الحمل تعطي هذه الحبوب مفعولاً في نفس يوم تناولها عند أخذه خلال 5 أيام من نزول الحمل.

حبوب منع الحمل المركبة (Combination pills)

ويعني ذلك أنها تتكون من نوعين من الهرمونات وهما الاستروجين والبروجسترون.

وتعطي هذه الحبوب تأثيراً في نفس اليوم عند تناولها بداية من مرور 21 يوم من الولادة من اليوم الأول حتى الخامس من بداية الدورة الشهرية، في حين أنها تحتاج إلى 7 أيام ليبدأ مفعول عملها لو قامت المرأة تناولها في أي وقت آخر غير ذلك.

شاهدي أيضا  هدايا عيد الأم من صنع اليد للأطفال

كما تعطي مفعولاً في نفس اليوم في حال تناولها خلال مرور 5 أيام من فقدان الحمل.

يجب استشارة الطبيب عند استخدام هذا النوع من الحبوب لتفادي تأثيره على الرضاعة الطبيعية، وكذلك يختلف تأثيره باختلاف الشهر الذي فقد فيه الحمل.

يجب على المرأة تحري الدقة في معرفة متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس حتى لا تتفاجأ بوجود حمل جيد يؤثر عليها وعلى الطفل المولود كما يجب اختيار نوع الحبوب المناسب لها لعدم تأثر الرضاعة الطبيعية أو الإضرار بالطفل الرضيع وأخذ الحبوب بشكل منتظم وخاصة حبوب النوع الواحد حتى لا يتأثر مفعولها بعدم انتظام المواعيد المحددة لها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.