نقدم لكي سيدتي موقع ومنتدى فتكات والذي يقدم كل ماهو مفيد وهام للمرأة العربية من وصفات طبخ والعناية الشخصية والعناية بالبشرة والشعر ومتابعة الحوامل وغيرها من الأمور التي تهم كل حواء عربية في عالم ملئ بالتجمع النسائي العربي


الحمل

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

تتشابه الأعراض بين نزول الدورة الشهرية والحمل قد يجعل الكثير من النساء غير قادرين على التمييز بينهما والحيرة وخاصة في فترة قبل نزول الحيض بأسبوع حيث لا يظهر في الاختبارات المنزلية وجود حمل أو لا لذل فإن مراقبة الفروق بينهما والتعرف على تلك العلامات قد يساعد بدرجة كبيرة.

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

تظهر أعراض تؤكد وجود حمل في الأيام القليلة قبل موعد نزول الدورة والتي تختلف عن علامات نزول الدورة ومنها:

  • الشعور بوخز أو ألم في الثدي مع وجود بعض التغيرات منن حيث اللون والشكل للمنطقة المحيطة بحلمة الثدي من خلال ملاحظة بعض النتوءات وظهورها بلون أغمق.
  • بعد انغراس البويضة التي تم تخصيبها بالرحم قد تنزل بعض النقاط ممن الدم لمدة ثلاث أيام أو أقل حتى أنها قد تكون علامة للولادة أيضا.
  • بعد انتهاء فترة التبويض وحدوث التخصيب بنجاح فإنه يمكن أن تظهر بعض الأعراض المبكرة مثل الغثيان وخاصة في فترة الصباح والتبول المستمر وبشكل زائد عن المعدل الطبيعي.
  • الشعور بعدم الارتياح و وجود بعض الاضطرابات في الهضم والتغير المزاجي وتغير الطعام في الفم بشكل ملحوظ من خلال ظهور طعم معدني في الطعام.
شاهدي أيضا  تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

الفرق بين مغص الدورة والحمل

تختلف مسببات المغص في كلا من الحالتين ولكن يمكن التعرف على بعض العلامات الفارقة الطفيفة التي يمكن تحديدها مثل:

  • يمكن تحديد الفارق من حيث الدم النازل قبل موعد الدورة لأن الناتج عن الحمل يكون ناتج عن انغراس البويضة ويظهر في صورة نقاط من الدم ليستمر من يوم الة ثلاثة أيام أما عند نزول الدورة فإنه يمكن ملاحظة نزول افرازات بنية ذات رائحة كريهة ويمكن أن يصاحبها التهابات داخلية.
  • اما عن ألم المغص فأنه قبل فترة الطمث بيوم أو اثنين قد تشعر السيدة بمغص أسفل البطن وقد يمتد هذا الألم الى اليوم أو الثاني من الدورة الشهرية أما عن مغص الحمل فإنه يكون ما بعد فترة التبويض وقد يصاحبها بعض الافرازات البيضاء أو الشفافة.
  • كما أنه يمكن التعرف على الفرق بين احتباس الدورة والحمل ففي حالة الحمل تظهر بعض الأعراض مثل الدوار والرغبة في النوم والغثيان و اضطراب الشهية سواء بالإيجاب أو السلب.
شاهدي أيضا  متى تظهر أعراض الحمل

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة

بعد مرور اسبوع من وقت التبويض تبدأ البويضة في الانغراس في الرحم قد يسبق ذلك بيوم وقد يزيد ليصل الى اليوم الاثنى عشر وفي الحقيقة أنها تختلف على حسب الجسم وانتظام الدورة ففي بعض الأحيان تأتي الدورة الشهرية بعد 28 يوم وقد تصل الى 35 يوم لدي بعض السيدات الاخريات.
ولكن لا يوجد أعراض بعينها تدل عل حدوث الحمل في تلك الفترة ولكن بعد مرور اسبوعين من تلك الفترة فإنه من السهل التعرف على وجود الحمل من خلال اختبار الدم الهرموني أو عن طريق استخدام اختبارات البول المنزلية واللجوء للطبيب في حالة تأخر موعد الدورة الشهرية عن أسبوع.

شاهدي أيضا  أعراض الحمل على اللولب

أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات

تبحث فئة كبيرة من السيدات لمعرفة الفرق بين ألم البطن في الدورة والحمل لذلك فإن التعرف على أعراض الدورة الشهرية قد يساعد بدرجة كبيرة في تقييم الأعراض ومنها:

  • ظهور الالم في البطن والذي يمكن الشعور به في الظهر .
  • يؤدي التذبذب في الهرمونات الى الشعور بالتوتر و التقلب في الحالة النفسية.
  • قد تشعر بعض السيدات بانتفاخ الجسم و وجود بعض التغيرات في منطقة الثدي.
  • النوم لساعات طويلة والتعب الشديد وفي بعض الحالات الشعور بصداع وألم بالرأس.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *