الطفولة

الحزق الكثير والمستمر حديثي الولادة



الحزق الكثير والمستمر عند حديثي الولادة، هل هي مشكلة صحية تتطلب تدخلًا علاجيًا؟ هل تشكل خطرًا على الطفل وهل هناك إجراءات للحد من حدوثها عند الأطفال حديثي الولادة؟ وغيرها من الأسئلة التي تدور حول هذا الموضوع سوف نجيب عليها اليوم تابعي معنا.

الحزق الكثير والمستمر حديثي الولادة

يقول أطباء الأطفال أنه يحدث الحزق الكثير والمستمر لدى حديثي الولادة نتيجة تقلصات مفاجئة وغير إرادية في عضلات الحجاب الحاجز الواقعة بين البطن والصدر، ويتبعها إغلاق مفاجئ للأحبال الصوتية، والآباء يظهرون أحيانًا بعض الانزعاج عند تكرار ذلك عندهم، وعلى الرغم من حدوث ذلك للاطفال فإن الطفل ينام بشكل طبيعي، وفي إحدى الدراسات العلمية البريطانية أشارت إلى أن الحزق قد يكون ضروريًا في نمو الدماغ ومساعدة الطفل على التحكم في عضلات التنفس وتنظيمها.

الحزق عند الخدج

يحدث الحزق الكثير والمستمر حديثي الولادة في غالبية الأطفال الخدج، أي أولئك الذين ولدوا قبل نهاية فترة الحمل الكاملة، وقد تحدث الفواق للجنين في وقت مبكر من الأسبوع التاسع من الحمل، ويتم رصد ذلك من خلال الفحوصات التي تجرى على الجنين في وحدة الطب، وتبين أن 1٪ من الوقت يقضيه الطفل مع الفواق، أي ما يعادل 15 دقيقة في اليوم، بشكل متقطع.

شاهدي أيضا  أعراض التوحد عند الأطفال
الفتوكات شاهدوا أيضا :-

يؤكد الاطباء أن أسباب الفواق غير واضحة، ولكن هناك عوامل قد تساهم في حدوثه، ومنها:

1 – طرق تغذية الطفل الخاطئة، مثل إطعامه بسرعة كبيرة أو إطعامه أكثر مما يحتاج.

2 – دخول الهواء أثناء إطعامه بسبب الوضع الخاطئ للطفل أثناء الأكل؛ مما يؤدي إلى تقلصات مفاجئة في الحجاب الحاجز.

3 – عدم إعطاء الرضيع فرصة “للتجشؤ” أثناء الرضاعة الطبيعية وبعد انتهائها حيث يساعد ذلك على تجنب الفواق.


شاهدي أيضا  علاج الصفراء عند حديثي الولادة

4 – إرضاع الطفل أكثر من 60 إلى 90 ملم في حالة الرضاعة الصناعية، وعدم إعطائه فرصة “للتجشؤ” بعدها، لذا ضعيه في وضع مستقيم لمدة 20 إلى 30 دقيقة بعد الرضاعة.

علاج الحزق الكثير والمستمر حديثي الولادة

عادةً ما تُترك الفواق دون أي علاج، وهناك بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد في الحد من حدوثه:

1- الاهتمام بحالات المغص والتعامل معها، لأن المغص المتكرر عند الأطفال يزيد من حدوث الفواق.

2- إعطاء الطفل “مصاصة” تساعد الحجاب الحاجز على الاسترخاء وتقليل الفواق.

3 – كما يجب على الأم التأكد من هدوء الطفل قبل إطعامه، وعدم تركه في حالة جوع لفترة من الوقت.

4- التأكد من أن الكميات قليلة وأن عملية التغذية لا تتم بسرعة.

مضاعفات الحزق الكثير والمستمر حديثي الولادة

يحذر الدكتور فارس من ممارسات خاطئة يلجأ إليها بعض الآباء لعلاج الفواق، ومنها تخويف الرضيع، أو محاولة سحب لسانه، وغيرها من الممارسات التي لا فائدة منها على الإطلاق، لافتًا إلى عدم وجود علاج لها، بل تقديم بعض النصائح للوالدين مع وصف بعض الأدوية، مما يساعد في علاج المغص والغازات.

شاهدي أيضا  سعر وكود خصم علي حفاضات مولفيكس

ويوضح الطبيب أن الحازوقة إذا حدثت عند حديثي الولادة أقل من سنة واحدة فهي طبيعية، وإذا صاحبها قيء، أو بكاء الطفل أثناء الرضاعة، أو وجود قوس في الظهر، فيمكنها تكون علامات الارتجاع في المريء، تمامًا كما في حالة حدوث الفواق مع المعاناة إذا كان الطفل يعاني من إمساك شديد أو يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فيجب عليه مراجعة الطبيب المختص لاستبعاد أي مشاكل صحية.



في النهاية يجب على كل أم أن تعلم أن الحزق الكثير والمستمر حديثي الولادة هو أمر طبيعي لدى بعض الأطفال، له أسباب طبيعية لكن له أيضًا علاج يمكن للأمهات أن يستشيرن الطبيب المختص للمتابعة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *