الطفولة

التهابات الحفاض عند حديثي الولادة الأسباب والعلاج



يكثر السؤال عن التهابات الحفاض عند حديثي الولادة الأسباب والعلاج باعتباره أحد أعراض التهابات الجلد الشائعة لدى الأطفال حديثي الولادة الناتج عن ارتداء الحفاض مما يسبب تهيج الجلد في بعض الأحيان وحدوث طفح جلدي لذلك سوف نتعرف على أسباب ظهور تلك الالتهابات وكيفية علاجها.

التهابات الحفاض عند حديثي الولادة الأسباب والعلاج

تتعدد أسباب حدوث التهابات للطفل نتيجة ارتداء الحفاضات مثل

الفطريات

تحدث بسبب عدوى فطرية تصيب مكان الحفاض وتكون على هيئة منطقة أو بقع حمراء، وقد يتطور الأمر إلى ظهور نتوءات وظهور تقرحات وتشققات الجلد.

البكتيريا

تعد العدوى البكتيرية الناتجة عن البكتيريا العنقودية من الأسباب النادرة للإصابة بالتهابات الحفاض، وهي عبارة عن بقع حمراء اللون حول فتحة الشرج، أو بثور محاطة بقشور صفراء.

تهيج الجلد



وهو من أكثر الأعراض المسببة لالتهاب الجلد نتيجة ملامسته لفضلات الطفل سواء كان البول أو البراز، وتكون في شكل بقع حمراء اللون ويكثر حدوث ذلك الالتهاب في حالة معاناة الطفل من الإسهال أو أثناء فترة التسنين.

كما يؤدي ترك الطفل لوقت طويل بدون تغيير الحفاض، أو عدم التنظيف الجيد إلى حدوث الالتهابات، وكذلك العكس صحيح حيث نجد أن التنظيف المبالغ فيه للطفل باستخدام الصابون قد يؤذي الطفل ويسبب تهيج الجلد وحدوث التهابات.

حساسية الجلد

مثل حدوث رد فعل تحسسي للجسم تجاه نوع الحفاضات المستخدمة أو المناديل المبللة التي تستخدمها الأم لتنظيف الطفل أو الكريمات المرطبة، مؤدياً إلى حدوث طفح جلدى بالمنطقة.

وقد يتسبب تناول الطفل بعض المضادات الحيوية وخاصة النيومايسين في حدوث التهابات في منطقة الحفاض.

علاج التهابات الحفاض

يجب اتباع عدة خطوات لعلاج الالتهاب الناتج عن الحفاض مع التأكد من استخدام النوع المناسب لبشرة الطفل مثل

  • تغيير الحفاض بشكل منتظم وعدم ترك الطفل مسافة طويلة بنفس الحفاض وتنظيف الطفل من البول أو البراز سريعاً لتجنب الاحتكاك لوقت طويل.
  • غسل منطقة الحفاض بماء دافيء مع عدم استخدام الصابون لأنه يسبب تهيج بشرة الطفل.
  • استخدام كريم موضعي يحتوي على مادة Zinc oxide لترطيب وتغذية بشرة الطفل وعلاج الالتهاب عند تغيير الحفاض.
  • استخدام حفاضات عالية الامتصاص، والتأكد من مقاسه بحيث لا يكون ضيقاً على الطفل ويمنع مرور الهواء.

وبهذا نكون قد أجبنا عن التهابات الحفاض عند حديثي الولادة الأسباب والعلاج مع ملاحظة ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص إذا كان الإلتهاب ناتج عن العدوى الفطرية أو البكتيرية وذلك لتلقي العلاج الطبي المناسب للحالة وتجنب زيادة الالتهاب.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.