المنزل

التخلص من الهاموش



يعد الهاموش والمعروف أيضًا بإسم البرغش، من الآفات الطائرة المزعجة للغاية لأنها تتواجد بأعداد ومجموعات ضخمة، وعلى الرغم من أنها غير ضارة ولا تهاجم وتعض أجساد البشر والحيوانات الأليفة؛ إلا أن وجودها مثير للاشمئزاز، وقد يفسد الطعام والشراب عند وقوعه فيه، لذلك سنقوم بتضمين أبرز الطرق والخطوات التي يمكن من خلالها التخلص من الهاموش، وأهم النصائح الوقائية.

ما هي حشرة الهاموش؟

الهاموش أو ذباب الفاكهة، هو حشرة طيارة صغيرة جدًا تظهر في المنزل وبالأخص في المطبخ، تتكاثر بسهولة وبسرعة وتسبب إزعاجًا شديدًا، حيث أن وجودها بالمطبخ يمنع استخدام المبيدات للتخلص منها، أيضًا من الممكن أن نجدها حول الفاكهة وبالأخص الموز، كما أنها تتواجد بكثرة في سلة المهملات.

سبب انتشار الهاموش بالمنازل

هناك أسباب عديدة للهاموش في منزلك، منها ما يلي:

  • ترك الأطعمة مكشوفة، حيث تتغذى على الفاكهة والخضروات المكشوفة وتتجمع فوقها أو في سلة المهملات في المطبخ، وتتراكم القمامة وتتكاثر الحشرة في المنزل يومًا بعد. يوم.
  • الصندوق غير مغطى جيدًا.
  • نثر بقايا الطعام، حيث يتكون ذلك الذباب الصغير من تلك النفايات.
  • الكسل بشأن تنظيف المطبخ كل يوم.
  • عدم تغيير قماشة الصحون بشكل دوري.
  • الخضار والفاكهة الفاسدة، والكسل في التخلص من التالف منها والفاسد، وكذلك البهارات والتوابل.
  • التأخر في غسل الأطباق والأكواب فور استخدامها وتركها في الحوض لفترات طويلة حيث تتشكل الحشرات الصغيرة حولها.
شاهدي أيضا  تجاربكم مع غسالة صحون ميديا

كيفية التخلص من الهاموش

فيما يلي أكثر الطرق فعالية للتخلص من الهاموش:

الفتوكات شاهدوا أيضا :-
  • استخدام الزيوت العطرية

تساهم الزيوت الأساسية الخام مثل زيت الليمون وزيت النعناع وزيت الأوكاليبتوس وزيت الكافور وزيت اللافندر في صد الذباب وبعض الحشرات الطائرة الأخرى، ضعي قطرات من الزيوت العطرية مع القليل من الماء، ثم ضعي الخليط في زجاجة رذاذ ورشي المناطق المصابة بانتظام وبشكل متكرر.

  • استخدام المصائد الطبيعية

يمكن عمل مصيدة طبيعية لتلك الحشرات بطريقة سهلة وفعالة للغاية للقضاء عليها تمامًا، يتم ذلك عن طريق سكب خل التفاح في وعاء واسع الفم وإضافة بضع قطرات من الصابون السائل، سوف يلتصق الهاموش بالصابون السائل ويطفو فوق سطح المحلول، ويوصى بتغيير الخليط وتنظيف الحاوية بشكل دوري كل بضعة أيام.

  • استخدام مبيدات الحشرات
شاهدي أيضا  أفضل طريقة للقضاء على الصراصير

تساهم هذه المبيدات المتخصصة في القضاء على الهاموش وطرده وإبعاده، يفضل اختيار المبيدات الآمنة للاستخدام والتي لا تحتوي على مواد كيماوية تضر أو تهيج الجلد أو الجهاز التنفسي، واستخدامها بالطريقة الصحيحة والتي تعلق على عبوة المبيد، أو في ورقة التعليمات للتخلص من تلك الحشرات، آمن تمامًا وفعال للبشر والحيوانات الأليفة وحتى النباتات.

طرق الوقاية من الهاموش وذباب الفاكهة

يمكننا اختصار طرق منع الهاموش في منزلك من خلال الآتي:



  • النظافة بشكل عام في كل ما يتعلق بمنزلك، فهي تحميك أنت وعائلتك من الأمراض، وليس فقط من الهاموش.
  • قومي بتركيب شاشات سلكية ذات فتحات ضيقة جدًا على جميع النوافذ.
  • استخدام حواجز شبكية للأبواب: قد يكون من الصعب إغلاق أبواب الشرفات طوال الوقت، خاصة في فصل الصيف الحار، لذلك نوصي باستخدام شاشات شبكية ذات مسام صغيرة لمنع دخول حشرة البرغش والهاموش والتأكد من أن المسام أصغر من حجم حشرة البرغش التي يتراوح متوسط حجمها بين 5-8 ملم.
  • تأكدي من إغلاق الأبواب والنوافذ المكشوفة تمامًا عند الفجر والغسق بسبب النشاط المرتفع للحشرات الهاموش أثناءها.
  • التخلص من المياه الراكدة: تحتاج حشرات الهاموش خلال فترة نموها إلى بيئتين مائية وبرية، حيث تنمو يرقاتها على المسطحات المائية والتي تتمثل في البرك وخزانات المياه والأوعية التي تخزن فيها المياه المكشوفة. بالإضافة إلى النباتات المحفوظة بوعاء والتي يتم ريها بشكل مفرط، لذلك يوصى بالقضاء على هذه المصادر لتجنب تفشي حشرات الهاموش، والتي يمكن اعتبارها أيضًا حشرات نباتية منزلية.
  • تقليل الإضاءة: تنجذب حشرات الهاموش إلى الأضواء الساطعة التي تساعدها على الانتقال إلى وجهاتها الصحيحة أثناء طيرانها، أو بسبب الحرارة والدفء المنبعث من الضوء، لذلك يوصى باستخدام الأضواء الصفراء الخافتة خاصة أمام المنزل والمداخل.
  • الحفاظ على المكان باردًا: لتجنب انتشار الهاموش داخليًا، يوصى بالحفاظ على درجة الحرارة الداخلية باردة قدر الإمكان من خلال المراوح أو التكييف المركزي، نظرًا لنفور تلك الحشرات من المناطق الباردة، والبحث عن المناطق الأكثر دفئًا.
شاهدي أيضا  أفكار لوضع الفرن في المطبخ

من خلال ما سبق تعرفنا على طرق التخلص من الهاموش، ومنها يمكنك استخدام الطريقة المناسبة لك كما ننصحك بإتباع التعليمات و النصائح التي تحميك من انتشاره مجددًا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهدي أيضا
إغلاق