الحمل

هل الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل



تلعب الإفرازات المهبلية دورًا هامًا في الحفاظ على المهبل نظيفًا، لذا تعد الإفرازات المهبلية أمرًا طبيعيًا وهو دليل على صحة المهبل، تتعدد ألوان هذه الإفرازات كثيرًا ما بين الأبيض والأصفر والأخضر والأحمر والبني، تعكس هذه الألوان، وتوضح حالات كثيرة، بعضها قد يكون علامة على الحمل، أو اقتراب الدورة الشهرية، أو دليل على وجود عدوى ما، سوف نتعرف معًا عبر السطور القادمة علي الإفرازات المهبلية الصفراء وعلاقتها بالحمل.

ما هي الإفرازات الصفراء؟

تعمل الغدد داخل المهبل وعنق الرحم علي إفراز سائل ويطلق عليها (الإفرازات المهبلية)، يعمل علي نقل الخلايا الميتة والبكتيريا يطردها خارج الجسم، مما يحافظ علي نظافة المهبل ويجعله رطب ويساعد علي منع انتشار العدوى، وتختلف كمية ولون هذه الإفرازات حيث تنقسم إلي:

  • إفرازات طبيعية

تكون هذه الإفرازات المهبلية عديمة الرائحة وشفافة أو تأخذ اللون الأبيض.

  • إفرازات غير طبيعية

 تكون مرضية إذا تغير اللون أو الرائحة أو السمك والملمس ويصاحبها أعراض مثل التهيج أو الحكة يطلق عليها غير طبيعية إذا كانت : سميكة وبيضاء مثل الجبن، لونها أخضر وذات رائحة كريهة، ذات لون أصفر أو وردى أو بني.

شاهدي أيضا  تجارب حمل بعد سن الاربعين

أسباب الإفرازات الصفراء

  • مشاكل صحية.
  • استخدام بعد الأدوية التي ترفع هرمون الاستروجين.
  • التهاب المهبل.
  • تغيير النمط الغذائي.
  • الدورة الشهرية.

علاج الإفرازات الصفراء من المهبل

تعتمد طريقة العلاج علي تحديد سبب المشكلة أولًا، عادة ما يتم العلاج بالأدوية المضادة للفطريات التي يتم إدخالها في المهبل   سواء كريم أو هلام يعالج التهاب المهبل الجرثومي عن طريق أخذ حبوب أو كريمات المضادات الحيوية.

كيف يؤثر هرمون الإستروجين علي افرازات المهبل؟

تؤثر مستويات الإستروجين علي إفرازات المهبل، لذلك يمكن أن يتغير لون وقوام هذه الإفرازات خلال فترة الحيض، ويمكن أن يؤدى ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين إلي نزول إفرازات صفراء لزجة أثناء فترة التبويض.

شكل الإفرازات الصفراء الطبيعية

قد تحدث وجود الإفرازات الصفراء قبل موعد الدورة بيومين من الإفرازات الطبيعية غير المقلقة، أو دلالة علي وجود التقاط العدوى وحدوث التهابات، حيث أنه يتميز مخاط عنق الرحم الصحي بكونه شفاف ورقيق لونه أبيض أو أصفر يميل للبياض ورائحته خفيفة، وغالبًا ما يعد ذلك المخاط دليل علي أن الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل.

الإفرازات غير الصحية والتي يجب استشارة الطبيب عند ظهورها تتميز بالآتي



  • اللون أصفر داكن، أو أخضر، أو رمادى.
  • رائحة قوية وكريهة.
  • يصاحبها حكة، وطفح، والتهاب وحرقة المهبل.
  • ألم في المهبل وأسفل البطن من الجانبين.
شاهدي أيضا  تجربتي مع الحمل الغزلاني

نصائح للوقاية من الإفرازات الصفراء

  • الحفاظ علي نظافة المهبل عن طريق الغسل بالماء فقط، أو صابون لطيف مع الحرص علي عدم وضعه داخل المهبل.
  • في حال إصابة أحد الشريكين بمرض من الأمراض المنقولة جنسيًا أو الإلتهابات يرجي أخذ الاحتياطات اللازمة.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر والمنتجات الكيميائية التي تحتوى علي عطور.
  • اعتماد ملابس داخلية قطنية.

الإفرازات الصفراء ليست من علامات الحمل

لا ليست من علامات الحمل، لا تعد الإفرازات المهبلية عامة علامة علي حدوث الحمل، ولكن في الأيام الأولي من الحمل قد تلاحظ بعض السيدات بعض البقع الخفيفة ويطلق عليها نزيف الانغراس وتأخذ اللون الأحمر أو البني وليست صفراء، ويحدث عندما تقوم البويضة المخصبة بالانغراس في بطانة الرحم.

الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل

يتساءل البعض هل الإفرازات الصفراء بعد التبويض علامة من علامات الحمل، وفي الحقيقة لا إذ تكون إفرازات المهبل أثناء فترة الحمل شفافة أو بيضاء، وعند وجود إفرازات صفراء في الحمل يدل ذلك علي إصابة الحامل بالتهاب المهبل، ويجب حينها التوجه إلي الطبيب لتشخيص السبب وعلاجه.

الإفرازات في الحمل تكون صافية وبيضاء، وعادة ما تكون لزجة إلي حد ما، ويرجع ذلك في بداية الحمل يقوم الجسم بإنتاج الكثير من الإفرازات المهبلية، وقد تلاحظ السيدة وجود إفرازات ملطخة بالدم في بعض الأوقات، وقد يشير نزول الإفرازات ولونها ورائحتها وكميتها علي وجود مشكلة ما مثل العدوى، ويكون نوع الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل صافية وبيضاء ولا توجد رائحة لها.

شاهدي أيضا  هل حرقان البول من علامات الحمل؟

حيث يتم ملاحظة الإفرازات في الثلث الثاني من الحمل، وعلي الرغم من انزعاج الكثير من السيدات من نزول الإفرازات إلا أنها في الواقع تعمل علي حماية الجنين الذى ينمو داخل الرحم من العدوى.

نزول إفرازات صفراء مع تأخر الدورة

نزول الإفرازات الصفراء ليس دليل علي حدوث حمل وإنما هي تنزل أثناء فترة الحمل، حيث أنه عندما تكون المرأة حامل يقوم المهبل بإفراز بعض الإفرازات الغير ضارة بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين، فحينها يقوم بإفراز إفرازات بيضاء شفافة ذات رائحة خفيفة.

وفي بعض أوقات معينة تعتبر الإفرازات الصفراء أمرًا طبيعيًا وذلك عند حدوثها قبل أيام قليلة من موعد الحيض، وحينها تلاحظ وجود إفرازات قوامها كريمي أو لزجة تأخذ لون أصفر باهت، في الفترة قبل التي تسبق الحيض مباشرًة، وقد تختلط كمية صغيرة من الدم مع الإفرازات الداكنة وبالتالي تتحول إلي تدفق الدورة الشهرية وعندما تبدأ الدورة في التفتيح يتم تغيير لون الدم يتحول من الأحمر إلي البني حتي يصبح ذو لون أصفر داكن مائل للبني،  إذن تكون الإفرازات الصفراء عبارة عن بقايا من سائل الدورة الخارج من الرحم، ولا تعتبر الإفرازات الصفراء طبيعية عندما يصاحبها رائحة كريهة أو حكة أو ألم في الحوض أو ألم عند التبول.

لذلك يجب علينا التوجه إلي الطبيب علي الفور عند ملاحظة أو ظهور أى إفرازات لتفادى حدوث المشكلات والمخاطر، والمتابعة مع الطبيب المختص للإشراف علي الحالة وإعطائها الأدوية الطبية الملائمة وفقًا لتشخيص الحالة بعد معرفة السبب من وجود الإفرازات.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *