الطفولة

اكل طفل 8 شهور



إن الطفل البالغ ثمانية أشهر يمر بمرحلة مهمة من مراحل النمو حيث يبدأ تأسيس بنية الطفل واستعداده لاستقبال أنواع جديدة من الأطعمة الأكثر صلابة عن سابقتها، فأكل طفل 8 شهور لابد أن يحتوي على كمية مناسبة لتلك المرحلة من الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والبروتينات، تلك الأشياء اللازمة لبناء جسم سليم تتواجد في العديد من الفواكه والخضروات والأطعمة.

أنواع الأطعمة الملائمة لطفل 8 شهور

تلك المرحلة تستوجب اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على مزيج من أهم المواد الغذائية الصحية ومن بين تلك الأطعمة المناسبة لتلك المرحلة مايلي:

الفواكه

تكمن أهمية الفواكه الغذائية في كونها تحتوي على أهم العناصر الغذائية المتمثلة في المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم مثل التفاح، الكمثرى، الموز، الكيوي، البابايا، الرمان، وغيرها على أن يتم تقطيعها لقطع صغيرة الحجم بطريقة تمكنه من تناولها بسهولة.

الخضروات

بعد أن كان الطفل نعتمد على تناول الخضراوات المهروسة يمكنه الآن تناول تلك الخضروات بعد تقطيعها مكعبات صغيرة وتسويتها على البخار للحصول على جميع الفوائد الكامنة بداخلها بطريقة سليمة ومن بين تلك الخضروات البازلاء، القرنبيط، اليقطين، البروكلي وغيرها.

السمك



يعد السمك من أهم مصادر الفسفور والبروتين وأوميجا3 والتي يمكن لطفل الثمانية أشهر تناولها وضمها في نظامه الغذائي ومن أهم أنواع الأسماك التي يمكنك اعتمادها في نظام طفلك الغذائي السلمون والعاملون والتونة يمكن للطفل تناول السمك على شكل حساء أو تناوله في شكله المعتاد، ولكن ينبغي تقديم كمية مناسبة للطفل من وجبة السمك فالكثير منه يجعل الطفل يتأثر بمادة الزئبق الموجودة في بعض  الأسماك.

شاهدي أيضا  ازاي اخلى طفلى يسمع كلامى

التوفو

هذا النوع من الطعام من أغنى الأطعمة بالبروتين إذ أنه يتكون من مزيج من حليب البقر والصويا وهو صحي جدا والحل الأمثل للأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

الدجاج

يبدأ الطفل في تناول حساء الدجاج من عمر سبعة أشهر ولكن يمكن بعد ذلك إعطاؤه له بعد تسويته جيدًا على شكل شرائح صغيرة.

الجبن

يعد الجبن من أهم مصادر الكالسيوم اللازمة لبناء جسم سليم البنية ولكن يجب إعطاؤه للطفل في عمر الثمانية أشهر بكميات بسيطة حتى لا يصاب بتقلصات في المعدة.

البيض



البيض مصدر غني بالبروتين والدهون والتي يمكن لطفل تلك المرحلة من تناوله فيمكنه تناول بياض بيضة مسلوقة في اليوم مع الانتباه الشديد لأي علامة قد تظهر علي حسم الطفل لإن هناك بعض الأطفال يعانون من حساسية البيض، ومن الأفضل تأخير تناول البيض بعد أن يتم الطفل عمر سنة.

الزبادي

يمكن لطفل تلك المرحلة تناول الزبادي المصنوع من لبن البقر المكثف والذي يحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات الأساسية، ويتوافر في الأسواق العديد من أنواع الزبادي بالفواكه الطبيعية المختلفة.

شاهدي أيضا  كريم كيو في للأطفال

كمية الطعام المناسبة لطفل ٨ شهور

في المعتاد يحظى أكفال تلك المرحلة على شهية مفتوحة للغاية ولكن أحيانًا بعض الأطفال يصرفون النظر عن الطعام لانشغالهم بالمعارضة الحركية التي يحقق فيها طفل تلك المرحلة تطورًا جديدًا قد يلهيه عن تناول الطعام، ولكن لابد أن يعتمد الجدول الغذائي اليومي للطفل على ثلاثة وجبات من الأطعمة الصلبة ووجبتين من الأطعمة الخفيفة وجلستين من الرضاعة، ومن نماذج الجداول المتبعة في نظام طفل الثمانية أشهر الغذائي اليومي مايلي:

  • في الصباح: يجب أن يحظى الطفل بجلسة رضاعة تحتوي على ٢٠٠ مل من اللبن.
  • وجبة الإفطار: كوب من أجد أنواع الخضار المهروس.
  • في منتصف فترة الصباح يمكنه تناول وجبه خفيفة مثل نصف كوب من الزبادي أو الفاكهة.
  • وجبة الغداء: يمكنه الآن تناول كوب من الحبوب.
  • الآن هو وقت القيلولة.
  • في المساء: وقت الجلسة الثانية من الرضاعة (٢٠٠ مل) من اللبن الصناعي أو الطبيعي.
  • وجبة العشاء: كوب من الخضار المهروس أو الحبوب.
  • قبل النوم: كمية قليلة من الرضاعة.

بعض التعليمات الواجب اتباعها عند طهي الطعام لطفل الثمانية أشهر

الطفل في هذا الوقت لديه معدة صغيرة وحساسة للغاية لذلك يجب الحذر عند إعطائه أي نوع من أنواع الطعام واختيار طرق الطهي المناسبة، ومن أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند طهي الطعام المقدم لطفل تلك المرحلة مايلي:

  • عدم إضافة السكر أو الملح أو التوابل للطعام.
  • في نهاية الشهر الثامن يمكن إضافة الزعتر والكمون والبقدونس والكزبرة الخضراء بكميات صغيرة جدًا إلى الطعام.
  • لابد أن تكون الوجبة الأولى للطفل هي الرضاعة ثم يتناول طعام الإفطار بعد ساعة.
  • يقدم الطعام للطفل بطريقة مهروسة.
  • تقديم الماء البارد للطفل بعد الوجبات وعلى مدار اليوم وخاصة في الأجواء الحارة.
شاهدي أيضا  فوائد حل الألغاز الصعبة للأطفال والكبار

الأطعمة المحظور على الطفل تناولها قبل سن سنة



لا ينبغي تقديم كل أنواع الأطعمة للطفل فهناك بعض الأطعمة لا ينصح بتقديمها للطفل قبل أن يبلغ عامه الأول من بين تلك الأطعمة المحظورة:

  • العسل لأنه يحتوي على نوع معين من أنواع البكتيريا المطثية التي لا يكون الجهاز الهضمي للطفل على استعداد لاستقبالها.
  • الحليب البقري من الأفضل تأخيره بعد أن يتم الطفل سنة حتى يكتمل نمو الجهاز الهضمي للطفل بصورة تسمح باستقباله.
  • المكسرات والبذور والفول السوداني قد يسبب تناولها في هذا العمر الحساسية أو الاختناق لكونها من المواد الصلبة.

هناك مايسمى بالفروق الفردية التي تجعل الطفل يختلف عن أقرانه من نفس السن وهو ما يجب مراعاته في التعامل مع الأطفال حتي في تقديم وجبات الطعام فقد يحتاج الطفل كمية تزيد أو تنقص على حسب حاجته البدنية لها وحسب رغبته في تناولها، لذا ينبغي على الأم اتباع نصائح أطباء التغذية والمختصين في تلك المرحلة حتى تضمن نمو سليم وصحي لطفلها. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *