منوعات

أنواع شخصيات الزوج وكيفية التعامل مع كل شخصية



الزوج والزوجة شخصيتان منفصلتان لكل منهم مميزات وعيوب، وتأمل الزوجة في معرفة أنواع شخصيات الزوج المختلفة وكيفية التعامل مع كل شخصية حتى تصبح أكثر حكمة وفهم طريقة تفكير الزوج حتى تتمكن من التعامل معه و تحافظ على قوة ونجاح العلاقة بينهما.

شخصيات الرجال في الزواج

تعتقد المرأة أن أمر فهم شخصية الرجل بعد الزواج من الأمور السهلة البسيطة استنادًا إلى المعتقدات الخاطئة التي تجعل من شخصية النساء أكثر غموض وصعوبة وتعقيدًا عن شخصية الرجال، ولكن في حقيقة الأمر حسب ما أكده العلم والطب النفسي أن الحكم على الشخصية لا يتحدد بطبيعة الجنس سواء ذكر أم أنثى، أي أنه يعتمد بشكل أساسي على تكوين الشخصية والبيئة المتواجد فيها والثقافات المتعددة وتجارب الحياة التي يمر بها الشخص، لذلك قد تكون النساء أكثر سهولة ووضوح عن الرجال.

 أنواع شخصيات الرجال وكيفية التعامل معها

تتعدد أنواع شخصيات الرجال وطرق التعامل معها، وفيما يلي شرح مفصل لتلك الشخصيات وطرق التعامل معها:

شخصية الرجل الشكاك

ترجع إلى تعرض الشخص إلى خذلان أو خيانة من أحد المقربين لذلك هو دائمًا فاقد للثقة فيمن حولة، تعرض للغدر والاحتيال في أمور عدة، وقد يكون السبب في تكوين شخصيته الشكاكة هو فكرة قرأها أو سمع عنها من أشخاص أخرين أثرت بالسلب على شخصيته فهو يعانى دائمًا من فقد الثقة فيمن حوله والتردد، ويرى الرجل المتردد أنه دائمًا على خطأ وأن من حوله على صواب.

طرق التعامل مع شخصية الرجل الشكاك:

من أبرز الطرق والوسائل التي تم الوصول إليها لتبسيط سُبل التعامل مع تلك الشخصية هى:

  • التعامل الحذر معه والتفكير الجيد قبل الكلام والتركيز على عدم الدخول في موضع شك لديه.
  • التحدث تفصيليًا عن الأمور الكبيرة والصغيرة حتى لا نترك له أي مجال مبهم تجعله يتسأل ويراود الشك أذهانه.
  • التحدث معه بكل صراحة وثقة واتزان حتى ينعكس عليه بالقبول والإدراك ويلغي التفكير السلبي وأمور الشك التي تحيط تفكيره.
  • تقوم الزوجة بإقناعه أنه له رأي مستقل ويحترم من قبل الأشخاص المحاوطين له.
  • دعمه بالجمل اللطيفة التي تزيد من ثقته في نفسه.

شخصية الرجل الرومانسي



شخصية تهتم بالمشاعر والعواطف في كل أمور حياتها، دائمًا ما يتحدث عن الحب والمشاعر باحتراف ويربط كافة أمور الحياة بطريقة عاطفية، يحب دائمًا مشاهدة مواقف ومقاطع عن الحب والرومانسية وملاحقة الأفلام والمسلسلات الرومانسية التى تلعب على عامل تحريك الأحاسيس والمشاعر الفياضة، كما أنه يهتم بالأشياء والمواقف البسيطة التي يسعد بها الطرف الأخر من هدايا وابتسامة وكلمة طيبة والتحدث عن الذكريات والتعبير الدائم عن السعادة البالغة تجاه تواجد الطرف الأخر في حياته، ويحرص على تقديم الورد في المناسبات ويظهر بشكل مثالي، ويحرص على مواجهة المشاكل والعقبات للحفاظ على شريكة حياته وهو يتميز بالتفاؤل ودائمًا يلبي رغبات قلبه لأن القلب هو محل الإيمان ونقطة التوجه لفعل الخير والحب والعطاء.

طرق التعامل مع شخصية الرجل الرومانسي

  • التعامل بإحساس مرهف والاهتمام بكل ما يثير انتباه الطرف الأخر أي حدوث توافق ومشاركة بين الأفكار.
  • التحدث بمشاعر فياضة وعاطفة وأحاسيس تبرز أهمية الطرف الأخر.
  • التعامل بحب وحنية متبادلة وتجنب حدوث خلاف يعكر صفو الأذهان.
  • اختيار الكلمات العذبة الرقيقة عند الحديث عنه أثناء تواجد الأخرين.

شخصية الرجل الخيالي

هى شخصية تحب التواجد والعيش في حياة غير واقعية يتخيلها ذهنه، ويحب مشاركة شخص ما في ذلك الخيال، وتتوسع افعكاره إلى تخيل أفكار من الحب والرومانسية الغير موجودة في الواقع ويزيد حجمها عن الطبيعي.

طرق التعامل مع شخصية الرجل الخيالي

أن يقوم الطرف الأخر الذي يتعامل مع شخصية الرجل الخيالي بتذكيره الدائم بالواقع الذي نعيشه وينصحه بتحقيق أهدافه وأحلامه في الواقع والابتعاد عن رسم الحياه الخيالية لأنها بدون جدوى.

الشخصية التي تهتم برأي الأخرين

هو الشخص الذي يهتم وينشغل دائمًا برأي الأخرين تجاهه، فهو حريص على ارضاء الأخرين حتى لو على حساب ذاته، يتسأل دائمًا عن كيف يتحدث عنه الأخرين وكيف يصفونه وحريص على أن يكون دائمًا جيد في نظر الأخرين بدون أي نقاط ضعف.



طرق التعامل مع الشخصية التي تهتم برأي الأخرين

أن تكون الزوجة حريصة على التحدث عنه بطريقة جيدة ومميزة وكذلك من ناحية الأفعال أيضًا، وذلك نظرًا لأنه يهتم دائمًا بما يقال عنه وحريص على معرفة أراء وتعليقات الأخرين والظهور بصورة حسنة ومثالية.

الشخصية الكسولة

هو شخص يتصف بالخمول الدائم لا يحب أن يفعل أي شيء يبحث دائمًا عن الراحة فقط، لا يحب التفكير ولا يسعى لتحقيق أي أهداف، لا يحب المشاركة ولا يُفضل التحدث عن المشاريع والطموحات فهو يبحث بشكل دائم عن مالا يُعكر صفوه.

طرق التعامل مع الشخصية الكسولة

  • يجب على الزوجة أو الطرف الأخر أن يحفزه على النجاح وينمى نشاطه ويشجعه على المشاركة في المبادرات ونشر الخير والعطاء
  • يذكره بتعاليم الدين الإسلامي الذي حثنا على العمل والتعاون والترابط والسعى في الخير وقضاء حوائج الناس.
  • حثه على اكتشاف مهاراته والسعى وراء تنميتها.
  • تذكيره بالشخصيات الناجحة وبأهميتهم ومكانتهم في المجتمع
  • تشجيعه على لعب الرياضة بشكل يومي لكي تساعد على تحفيز البدن والعقل والنشاط بداخل جسده.

شخصية الرجل المتواضع

شخصية الرجل المتواضع تحب أن تسير كل أمورها بشكل طبيعي دون الحاجة إلى وسطة أو استغلال اسمه كنوع من أنواع التميز على الأخرين، ولا يحب الظهور بشخصية المتكبر أو يفضل نفسه على الآخرين.

طرق التعامل مع شخصية الرجل المتواضع



تقوم الزوجة بمشاركة زوجها في أمور حياته وتخبره دائمًا أنه إنسان رائع وسيحقق كل ما يطمح له في حياته وعليه مساعدة الأخرين ممن لا داعم لهم، فهناك أمور لن تتم إلا بمساندته لغيره فلكل ظرف تفاصيل مختلفة عن الأخر.

شخصية الرجل القاسي والعنيد

هو شخص متحيز لرأيه دائمًا وعنيد لا يستجيب لنصائح الآخرين، يرى نفسة دائمًا على صواب وأنه على قدرة عالية من الادراك وفهم واستيعاب كل الأمور، لا يفكر بطريقة إيجابية و يقتنع دائمًا بأنه الأفضل، وقد يتعامل مع الآخرين أحيانًا بطريقة غير محترمة.

طريقة التعامل مع شخصية الرجل القاسي والعنيد

  • الزوجة من التعامل مع مثل هذه الشخصيات فهى تحرص دائمًا على موافقته الرأي حتى لو كان على غير صواب  فهي تشاركه في المشكلات والمواضيع وتحاول جاهدة إلى إقناعه من مرة لأخرى بإعادة التفكير في الأمور والحكم عليها من جديد على أمل أن يلين عقله ويتبع المسار السليم ويغير  رأيه.
  • تحاول الزوجة اقناعه أنه لا يعيش في عالم بمفرده وأن لمن حوله أحقية في ابداء رأيهم وأن يستمع إليهم حتى لا يعاني من الوحدة وينفر منه من حوله فلكل منا مشاعر وأحاسيس وأراء تحترم.

شخصية الرجل العملي

هو شخص ناجح جدًا في عمله وقد يكون فاشل في أمور أخرى لأنه يركز كل أهدافه نحو النجاح والارتقاء في العمل، في بعض الأحيان تعاني الزوجة من بخله في المشاعر نظرًا لأن العمل هو ركيزته الأولى والأخيرة وليس لديه وقت لتبادل المشاعر والعواطف ولا الاهتمام بشؤون المنزل والأطفال وغالبًا ما يتناسى التواريخ المهمة والذكريات.

كيفية التعامل مع الشخصية العملية

يتم التعامل معه من خلال نقط اهتمامه حتى تنال الزوجة انجذاب الزوج إليها، فهى تتحدث معه دائمًا عن أمور العمل والتوسع والتطوير في مجال العمل الخاص به وكيفية التميز والارتقاء.



شخصية الرجل العدواني أو المتسلط

شخصية عنيفة في تصرفاتها وردود الأفعال تواجه كل أمور الحياة بحدة وعنف في الأسلوب.

طرق التعامل مع الشخصية العدوانية

  • تتجنب الزوجة المواقف التي تثير غضبه فهى تسعى إلى تبسيط الأمور واختيار الوقت المناسب لسرد المشكلة.
  • أن تمتص الزوجة غضبه وتعامله بكل هدوء وحب.
  • ومن أهم طرق التعامل معه هو اختيار الوقت المناسب حتى لا تواجه ردة فعل غير مقبولة.

شخصية الرجل المتذمر أو الرجل الناقد

هو شخص يحب أن يعلق على كل شيء ويبدي رأيه دون تحيز، يرغب في أن يكون كل شيء في مكانة الصحيح وينزعج من الازدحام والكركبة، دائمًا ما تقع عيناه على الأشياء الخاطئة والتصرفات السيئة تجذب نظره بشكل أسرع لذلك هو دائمًا معترض.

ومن صفات الرجل الناقد أنه كثير التذمر ولديه فلسفة خاصة للحكم على الأمور سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو حتى إن كان الأمر لا يستدعي ذلك وهو دائمًا يلجأ إلى المنطق والفلسفة لتبرير موقفه، وهو صبور جدًا في اتخاذ القرارات وذلك لأنه يفترض كل الاحتمالات المتوقعة الحدوث ويظل يفكر جيدًا ولا يهدأ إلى حين يجد حل للمشاكل المتوقعة الحدوث،  لذلك فان اتخاذ القرارات المشتركة الآراء بالنسبة له أمر معقد وصعب لأن معظم تلك القرارات تحتاج إلى سرعة تفكير وسرعة اتخاذ قرار، وقد ثبت وجود صفة من صفات الرجل المتذمر وهي اعتراضه أحيانًا على صرف المال في أمور لا تستحق أي ما يمكن القول عنه أنه بخيل نوعًا ما.

طريقة التعامل مع شخصية الرجل المتذمر

  • تفعل الزوجة كل ما يطلبه منها الزوج حيث أنها تكون في استيعاب جيد لطلباته ونقط اعتراضه فتعمل على تلبية رغباته لأنه لا يريد سوى أن يكون كل شيء على أكمل وجه.
  • تعلم الزوجة أنه لا يعجبه شيئًا لذلك تبذل مجهود كبير لإرضائه وتتفهم طبيعة شخصيته عند احضار هدية غالية الثمن له قد يبدي اعتراض تافه على أمر ما يخص الهدية.
  • تذكيره الدائم بأن الكمال لله وحده وأنه من الطبيعي تواجد ثغرات وأخطاء في أمور الحياة.

شخصية الرجل البسيط



هى شخصية مريحة في التعامل ذو نظره إيجابية لكافة أمور الحياة، تفرض الإيجابية في البيئة المحيطة ويتقبل الأمور ببساطة وسهولة ويفضل الراحة والهدوء النفسي والسكينة والتعامل اللين الهين ونجده دائمًا ذو ابتسامة صافية ولديه قبول وحضور ومحبوب من الجميع وقد يلجأ إليه البعض عند حدوث تعثرات أو مشاكل لكي يبدي رأيه ويقدم النصيحة، تعتبر شخصية الرجل البسيط من الشخصيات التي تحترم الوقت والمواعيد ويعتبر ان احترام المواعيد من احترام الشخص نفسه.

تشعر الأشخاص المحيطة بالرجل البسيط بالأمان والراحة النفسية لأنهم محظوظين بالتعامل معه

طرق التعامل مع شخصية الرجل البسيط

  • شخصية سهلة غير متعبة ولا تحتاج لعناء أو مجهود في ايجاد طريقة للتواصل، تتعامل معه الزوجة بتلقائية لأنه يتقبل أي نوع من المشاكل أو العقبات ويتجاوزها بتفكير إيجابي.
  • التعامل معه بذوق واحترام لأنه من الشخصيات النقية.
  • أن تكون الزوجة صادقة لأن هذا النوع من الشخصيات واضح وصريح ولا يحب الخداع.

شخصية الرجل متعدد المواقف

شخصية غامضة لا تحب أن تظهر مشاعرها للآخرين، دائمًا ما يكون مبهم وغير مفهوم، لا يعبر عما يدور في ذهنه أو عن ما يشعر به لذلك هو صعب في التعامل، لا يحب مشاركة حزنه أو فرحه مع الآخرين، أحيانًا نجده منفعل وكسول ومتواضع وعنيد ودائمًا ما يختفي ويتواجد في التجمعات العائلية دون أسباب واضحة.

طرق التعامل مع شخصية الرجل متعدد المواقف

تحاول الزوجة جاهدة لمشاركة أفكارها معه حتى تتمكن من فهم طريقة تفكيره وما يدور بداخلة، وتحاول دائمًا طلب رأيه في مختلف الأمور لكي تتفهم ما يسعده وما يحزنه.

شخصية الرجل القوي الحكيم

هو الشريك الآمن والسند والحماية لزوجته والداعم لها في كافة الأمور، دائمًا ما يقف بجانب زوجته ويدعمها ويساعدها على النهوض من جديد وهو الأب المثالي والصديق الودود والأخ الرحيم ويتعامل دائمًا بالمودة والرحمة وتسعى المرأة دائمًا للبحث عن شريك حياة يمتلك شخصية القوي الحكيم.

شخصية الرجل المعطاء

هو رجل قادر على تحقيق التوازن في أمور الحياة، فنجده معطاء لأسرته ومتواجد ومشارك في أمور المنزل والأولاد ويقضي وقتًا كبيرًا مع أسرته، ونجده ناجح في عمله ولا ينشغل بأمور العمل على حساب أسرته، ونجده دائمًا ناكر لذاته ولا يفكر بها فيكون حرصه الأول على تلبية طلبات أسرته ويضعها على قمة أولوياته ويحرص على الادخار لتأمين مستقبل أفراد الأسرة، وهو رجل المهمات الصعبة له قدرة كبيرة على الإقناع وحسن التصرف إلا أنه يحب أن يقوم بإصدار الأوامر والتوجيهات وأن لا تتم مخالفتها لأن بذلك تُهدم خططه المستقبلية.

يعد الرجل المعطاء من الشخصيات التي يُعتمد عليها في العمل فدائمًا ما يوجه إليه المهام الصعبة في العمل لأنه يتميز بالتفاني والإخلاص في العمل.

شخصية الرجل المنطلق

شخصية تحب الانطلاق والسفر والمرح إلى جانب التزامه الجاد بأمور الحياة وتلبية احتياجات الأسرة، فأيضًا يسعى إلى تلبية احتياجاته وممارسة هواياته المفضلة والرياضة، ويرى أن حب الحياة هو الحل الوحيد لمواجهة العقبات والمشاكل وهو شخصية العمر بالنسبة لها هو مجرد رقم ودائمًا يشعر أنه طفل صغير مرح يحب الحياة ويحب التواجد مع الأسرة والأطفال، لا يترك فرصة للملل أن يستحوذ عليه.

أما عن مجال عمله فهو لا يستطيع العمل في مجال لا يرغب به.

طرق التعامل مع شخصية الرجل المنطلق

تكون الزوجة مرنة في التعامل وتشاركه روح الانطلاق وتراعى رغبته في عدم التواجد في المنزل بشكل مستمر لذلك لا تسأله دائمًا عن أسباب تحركاته الكثيرة ولا تجبره على شيء.

شخصية الرجل النرجسي

يتميز هذا النوع بالجاذبية التي يُسحر بها الآخرين بناء على حديثه الجذاب الرائع كما يتصف بأنه يحب ذاته كثيرًا والكمالية والغرور وقد يكون هذا الشعور هو نتاج نظرته السلبية لنفسه وليس العكس، وغالبًا لا ينجذب له سوى من يشاركه نفس الخصائص من الشخصية النرجسية وتظهر الخلافات بينهم عند حدوث عقبة أو خلاف فكل منهم أناني ويحتاج للعلاج.

طرق التعامل مع شخصيات الرجل النرجسي

  • لا تنتظر زوجة الرجل النرجسي أن يعطيها اهتمام أو مشاعر.
  • أن تقوم الزوجة بوضع خطوط حمراء إذا كانت هذه العلاقة تؤثر سلبي على الزوجة وتوضح الأمور المهمة بالنسبة لها حتى لا يقوم الزوج النرجسي بتجاوزها أو التعامل معها باستخفاف وتهاون.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.