نقدم لكي سيدتي موقع ومنتدى فتكات والذي يقدم كل ماهو مفيد وهام للمرأة العربية من وصفات طبخ والعناية الشخصية والعناية بالبشرة والشعر ومتابعة الحوامل وغيرها من الأمور التي تهم كل حواء عربية في عالم ملئ بالتجمع النسائي العربي
الطفولة

أكلات ممنوعة للمرضعة

يتأثر الطفل بطعام الأم لذلك لابد وأن تكوني حريصة أثناء فترة الرضاعة من خلال تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن المأكولات أو المشروبات التي قد تتسبب في ألام بالمعدة أو ظهور الغازات أو السهر لفترات طويلة والتي قد يعاني منها الطفل بعد ذلك.

 أطعمة ممنوعة للمرضعة

لابد من تجنب بعض الخضراوات وأنواع من البقوليات والتي تسبب في ظهور الغازات وعسر الهضم التي تتأثر بها الأم وبالتالي الطفل ومنها:

  1. تناول الثوم والبصل بدون طهي.
  2. البروكلي والقرنبيط والكرنب.
  3. الفول و الحمص والفاصوليا و الترمس واللوبيا وغيرها، يمكن للأم تناولها بمعدل مرتان في الشهر وعدم الافراط.
  4. استبدال منتجات الألبان الكاملة الدسم من الرائب واللبن والزبادي و الاجبان بقليلة الدسم ومنع تناول القشطة تجنبا لإصابة الطفل بالمغص.
  5. منع الكافيين بشكل كامل سواء الموجود في الشاي أو القهوة و البعد تماما عن المنبهات والتي قد تتسبب في سهر الطفل والأم والشعور الدائم بالقلق بالإضافة الى الابتعاد تماما عن شرب المواد الغازية والتي بخلاف ضررها الكبير على العظام فإنها تسبب الغازات و الانتفاخات ويوجد بها نسبة كبيرة من الكافيين.
شاهدي أيضا  تعرفي علي أهم مستلزمات المولود الجديد

الفول المدمس والرضاعة

بالرغم من الفائدة الكبيرة لتناول الفول واحتواءه على البروتينات و العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الأم والطفل فإنه لابد من مراقبة الطفل بعد تناوله لاحتمالية وجود بعض التأثيرات من ظهور الانتفاخ عليه وفي حال حدوث ذلك لابد من التوقف لفترة لا تقل عن اسبوع مع استشارة الطبيب عند زيادة فترة الألم.

كما يمكنك القيام بطحن الفول المدمس في الخلاط الكهربائي واضافة الكمون والذي يقلل من الضرر الى حد كبير، كما ننصح بضرورة التقليل من تناوله وخاصة في السنة الاولى من الرضاعة والتي يعتمد فيها الطفل على الرضاعة بشكل شبه كامل.

شاهدي أيضا  علاج الصفراء عند حديثي الولادة

هل قلة الأكل تؤثر على الرضاعة

ينصح الأطباء بضرورة حساب السعرات الحرارية للأم المرضع وذلك للتأكد من حصولها على ما يكفيها وذلك لأم الرضاعة تفقد الأم ما يقارب 500 سعر حراري يوميا واهمال الام الطعام لساعات يقلل من طاقتها اليومية وخاصة مع عدم الاعتماد على المشروبات بشكل مستمر مما يعرضها للمشكلات الاتية:

  • يتضح التأثير السلبي في نقص العضلات لدى الأم نظرا لأن الجسم يحاول الدفاع نفسة ووضعه في نظام المجاعة والذي مما يعرض الجسم الى الوهن والضعف والتعرض لفقر الدم نقص الحديد في الدم ويحدث ذلك كثيرا عندما تسهر الأم لفترات طويلة بدون تناول الطعام وعدم تعويض ما تفقده من سعرات.
  • لابد من اللجوء الى الوجبات الصغيرة الصحية بين الوجبات والتي تساعد ايضا في توزيع المكونات الغذائية المطلوبة على مدار اليوم والتنظيم من انتاج اللبن اللازم للطفل مع ضرورة الحفاظ على سحب الحليب بشكل منتظم كل ساعتان و الالتزام بجدول الرضاعة الذي يحدده الطبيب مع النظام المتكامل الذي تحتاجه الأم.
شاهدي أيضا  أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

نظام غذائي للمرضع لإدرار الحليب

بعد أن تعرفنا على المأكولات الممنوعة طوال فترة الرضاعة بمكنك الآن التعرف على بعض الأطعمة والتي ينصح بها الأطباء لزيادة كمية اللبن للأم وبطريقة طبيعية وأهمها:

  1. شرب كميات كبيرة من المياه بشكل يومي بحيث لا يقل عن أكواب.
  2. استخدام مغلي بعض أنواع الاعشاب مثل الحلبة والمعروفة بفاعليتها عن طريق اخذ ما لا يقل عن كوبان يوميا.
  3. تناول غذاء متكامل من البروتين القليل الدسم ويفضل تناول الأسماك أو الدواجن والكربوهيدرات المفيدة مثل الارز البني وخبز القمح الكامل مع اضافة الخضراوات الورقية والفاكهة الى الوجبات الرئيسية.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *