الحمل

أعراض الحمل بتوأم للمجربات



قد تفاجأ الكثير من السيدات الحوامل عند اخبارهم الطبيب بحملهم في توأم والذي في الأغلب ما يظهر ابتداء من الأسبوع الثاني مع الكشف من خلال الموجات الفوق صوتية ولكن يمكنك التعرف عليها باتخاذ بعض العلامات كدليل لوجود أكثر من طفل واحد داخل الرحم.

إفرازات الحمل بتوأم

قد يختلط الأمر على بعض السيدات والتي تعاني من أعراض قوية للحمل والتي تحاول الربط بين تلك الشدة و بعض الأعراض التي تظهر في تلك الفترة وبعض العلامات الاكثر وضوحا من ظهور افرازات الحمل والتي يعتقد البعض أنها قد توضح عدد الأجنة.

و لكن في الحقيقة فَإنه في الأغلب ما تظهر على الحامل بعض الافرازات الشفافة و المائلة للبيضاء والتي تعد علامة من علامات الحمل التي تظهر نتيجة للتغيرات الهرمونية داخل الجسم كما أنه لا بأس من ظهور الافرازات البنية والتي لا تضر ما لم تكن مصحوبة بروائح كريهة أو التهابات وفي حالة ظهورها لابد من مراجعة الطبيب.

شاهدي أيضا  ما الذي يجب أن تتجنبه الأم أثناء فترة الحمل

مغص الحمل بتوأم

يعتبر المغص في حالة الحمل بتوأم الغير متشابه من الأمور المتوقعة بعد عملية التبويض وأثناء انغراس البويضة بالرحم الأمر الذي يمحكن ملاحظته من خلال الألم الذي يتواجد على الجانبين الأيمن والايسر حيث أنه في الأغلب ما يصيب جانب واحد فقط في حالات الحمل العادية.

لا يمكن اعتبار هذا المغص كعلامة أكيدة من علامات الحمل ولكن يمكن التعامل معه من خلال عمل كمادات دافئة على الجانب الذي يظهر فيه الألم ولكن يمكن القول أنه في حالة التوأم المتماثل فإن درجة الشعور بالمغص تكون مقاربة لشدته في حالات العمل بطفل واحد لذا من الصعب التشخيص دون استخدام التحليل الهرموني أو الأشعة الفوق صوتية.

شاهدي أيضا  أعراض الحمل في الأسبوع الأول

هل ممكن أكون حامل بتوأم بدون أعراض



المقولة الاكثر شيوعا والتي يخشاها الكثير من الأمهات وهي “اكتشفت اني حامل بتوأم” حيث لا يستطيع البعض التفريق بين الحمل بطفل واحد أو اكثر، ومن أهم الأعراض التي تظهر في تلك الفترة هي:

1. الشعور بالتعب والإرهاق الدائم وكبر حجم البطن عن الطبيعي بالإضافة الى الشعور بحركة كبيرة وذلك في منتصف فترة الحمل تقريباً.
2. يشير بعض الاطباء أن نسبة السيدات المعرضة لارتفاع ضغط الدم خلال الحمل بتوأم كبيرة بالرغم من أن نسبة قليلة تتعرض للضغط المنخفض خلال الفترة الأولى من الحمل.
3. ومن أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول هو الزيادة في حجم البطن والوزن للجسم في الشهور الأولى ولكن يحدث ذلك بناء على بعض العوامل مثل اختلاف كل جسم عن الاخر.
4. ظهور اضطراب كبير في عملية الهضم بشكل عام هذا بخلاف اعراض ضيق التنفس التي قد يصاب بها البعض وذلك نتيجة للضغط على الرئة مما يشعر الام بعدم القدرة على التقاط النفس بصورة طبيعية.

شاهدي أيضا  مين كان عندها هرمون الحمل ضعيف وارتفع

علامات الحمل بتوأم قبل الدورة

قد تظهر بعض الاعراض الطفيفة خلال الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل والتي لا يمكن للمرأة في بعض الأحيان تفسيرها ولكنها تكون أكثر وضوحا في حال الحمل بتوأم وتتمثل في:

  • تعاني الحامل بتوأم من الشعور الكبير بالغثيان خلال الفترة الاولى والتي تشتد من حيث عدد المرات للحمل العادي.
  • كما أن الكثير من السيدات ممن لديهم اقارب من الدرجة الأولى انجبوا أكثر من طفل في المرة الواحدة يلعب الحدس دورا هاما في الشك بنسبة أكبر من الطبيعي.
  • الحاجة الى التبول باستمرار وبالرغم من أن هذا العرض يحدث بشكل طبيعي في حالة الحمل بطفل واحد ولكن الكثير من السيدات اشاروا الى زيادة هذا الشهور عند الحمل بأكثر من طفل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *