البشرة

أضرار الخميرة للبشرة والجسم



تعد خميرة البيرة فطر وحيد الخلية، غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسانK عادةً ما تستخدم الخميرة  كمكمل غذائي غني بالعناصر الغذائية يساعد الجسم في الحفاظ على جودة عمل أعضائه بأفضل صورة ممكنة.

إذ تعد الخميرة مصدرًا غنيا بالكروم السيلينيوم البوتاسيوم حديد الزنك المغنيسيوم وفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6 ،ب 9 ، ب 7 وغيرها من الفيتامينات والمعادن

مما يساعد الجسم في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والعينين والفم، ودعم الجهاز العصبي ، والحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية.

كذلك تعد الخميرة مصدرًا للبكتريا الحميدة المسؤولة على الاتزان الحيوي للأمعاء وتساهم في تنظيم عملية الهضم وتقوية جهاز المناعة.

أضرار الخميرة للبشرة

تعد خميرة البيرة آمنة للاستخدام على المدى القصير. لكن على المدى الطويل قد تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، منها:

احمرار الوجه وإلتهابه

تعد الخميرة الغذائية مصدر ممتاز لفيتامين ب 3.

إذ توفر ملعقة كبيرة واحدة (11 جرامًا) من  الخميرة الغذائية أكثر من 38 مجم من فيتامين ب 3 . لتُشكل أكثر من ضعف الاحتياج اليومي لجسم كلأ من الرجال والنساء.

على الرغم من مشاركة فيتامين ب 3  في العديد من العمليات الحيوية في الجسم ، مثل التمثيل الغذائي وعمل الإنزيمات، إلا أن تناول كميات كبيرة من فيتامين ب 3  قد يسبب احمرار الوجه

شاهدي أيضا  كلينداسول جل لعلاج حب الشباب: الجرعة وطريقة الاستعمال وتجارب الاستخدام

والذي قد يتبعه إحساس بالحرقان والحكة

يحدث في غضون 10-20 دقيقة بعد تناول جرعات عالية من الخميرة.

عادةً ما ينحسر الالتهاب في غضون ساعة إلى ساعتين، غير مسبب لأي ضرر آخر.

كما يجب التنويه بأن التهاب الوجه وإحمراره لا يحدث إلا بعد تناول جرعات عالية جدًا من  فيتامين ب 3 مثل 500 مجم أو أكثر، والتي لا يمكن الوصول إليها عادةً إلا في شكل مكمل غذائي خارجي.

على الأرجح لن يحدث احمرار الوجه الناتج عن الخميرة الغذائية بعد تناول كميات محدودة. إذ إنه أكثر شيوعًا بعد تناول جرعات كبيرة جدًا من الخميرة.

اضرار الخميرة للجسم

على الرغم من أن احمرار الوجه ليس خطيرًا، إلا أن الجرعات العالية من فيتامين ب 3  يمكن أن تسبب آثارًا جانبية أخرى أكثر خطورة، مثل فشل الكبد، في حالات أكثر ندرة.

في بعض الناس، قد تسبب خميرة البيرة بعض الأعراض الجانبية، منها :

الصداع

تحتوي بعض منتجات الخميرة على مركبات مثل التيرامين، والتي قد تؤدي إلى نوبات من الصداع النصفي المتكرر الذي يسبب ألمًا متوسطًا إلى شديدًا لدى بعض الأفراد.

يؤثر التيرامين على الجهاز العصبي المركزي. عبر إفراز هرمونات مختلفة تعمل على زيادة ضغط الدم، مما يسبب نوبات من الصداع النصفي.

شاهدي أيضا  طريقة وخطوات وضع المكياج الفرنسي

إضطراب المعدة والغازات

على الرغم من أن الخميرة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، إلا أنها مليئة بالألياف.

إذ توفر ملعقتان كبيرتان (21 جرامًا) من الخميرة حوالي 5 جرامات من الألياف الغذائية. ممثلًا حوالي 20 بالمائة من الإحتياج اليومي لجسم الإنسان.

يعزز النظام الغذائي الغني بالألياف انتظام الأمعاء، ولكن قد يؤدي إدخال الكثير من الألياف بسرعة كبيرة إلى الشعور بعدم الراحة في البطن مثل: التقلصات أو الإسهال خاصةً إذا لم تكن معتادًا على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

عند زيادة تناول الألياف ، من الأفضل دائمًا التأكد من أنك تستهلك سوائل كافية، للحفاظ على معدل هضم سليم كذلك ننصح بإدراج الخميرة ببطء في النظام الغذائي حتى يتكيف الجسم مع استهلاك أعلى للألياف.

التهاب الأمعاء

على الرغم من أنه غير شائع نسبيًا ، إلا أن تفاقم التهاب الأمعاء عادة ما يكون أكثر شيوعًا لدى الأفراد المصابين بمتلازمة المقاولون العصبي(IBD).

قد تؤدي الخميرة إلى تهيج الاستجابة المناعية لدى بعض الأفراد المصابين بمرض التهاب الأمعاء، مما يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

نصائح قبل استخدام الخميرة

على الرغم من أن الخميرة الغذائية مصدر غني بالفيتامينات والمعادن وآمنة بشكلٍ عامٍ لمعظم الناس إلا أنها ليست مناسبة للجميع.

ينبغي الحذرمن استخدام خميرة البيرة لكلًا من:

مرضى السكر الذين يتناولون أدوية السكري.

قد يتسبب ذلك في انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل شديد الانخفاض (نقص السكر في الدم).

شاهدي أيضا  تجاربكم مع الخلايا الجذعية للوجه

مرضى ضعف المناعة

قد تضر الخميرة الأشخاص الذين يسعون إلى تثبيط المناعة، مثل متلقي زراعة الأعضاء والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المتقدم، إذ تعمل على رفع المناعة مما يعيق من بروتوكولاتهم العلاجية.

العدوى الفطرية

قد يؤدي استخدام الخميرة إلى الإصابة بعدوى فطرية في قليل من الحالات.

الحوامل والمرضعات والأطفال

لا يوجد الكثير من أبحاث السلامة حول خميرة على الأطفال والحوامل والمرضعات،

لذا ننصح بتجنب استخدامها لهم.

مرضى الشلل الرعاش والإكتئاب

إذ تتعارض أدوية الشلل الرعاش والاكتئاب والتي تعرف بمثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAO inhibitors) مع كميات التيرامين في الخميرة مما يؤدي إلى أزمة إرتفاع فوري وخطير في ضغط الدم، مما قد يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

المرضي الذين يتناولون (ميبيريدين) كمخدر للألم.

إذ يمكن أن تحدث ارتفاع لضغط الدم، نظرًا لتفاعل خميرة البيرة مع المخدر.

أخيرًا إرادتنا أن ننوه بأن ليس كل منتج طبيعي آمن للجميع، إذ يمكن أن تكون للمواد الطبيعي تعارضات عنيفة مع بعض المرضى، فعلى الرغم من كون الخميرة مصدر غني بكثير من الفيتامينات والمعادن، إلا أنها قد تسبب كثير من المشكلات خاصًة في الجرعات الكبيرة والمفاجئة للجسم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
Brewer’s Yeast4 Potential Side Effects of Nutritional Yeast


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.