الدورة الشهرية

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية عند العذراء



إن الدورة الشهرية واضطراباتها أمر يشغل كل فتاة لذلك من المهم متابعة الدورة الشهرية عند حدوث أي تغير مثل نزول كتل دموية وانقطاعها لفترات، أو حدوث أي تغيرات هرمونية، لذلك من خلال موقع فتكات سنعرض أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية عند العذراء، لتجنب أي ضرر صحي يقع  لأي فتاة.

غزارة الطمث

نزيف الحيض الغزير أو يعرف بمصطلحه الطبي “غزارة الطمث” هي مشكلة شائعة جدًا تواجه الكثير من الفتيات حيث تؤثر على ما يصل إلى 31٪ من الفتيات العالم، وهذا الطمث الغزير أو الكتل الدموية أثناء الدورة الشهرية تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للكثير من الفتيات، حيث يشعرنْ الفتيات بالتعب، أو الدوار، أو الضعف الجسدي، أو يجدنْ صعوبة في التركيز والقيام بمهامهم اليومية بشكل طبيعي.

ومن الممكن أن يؤدي نزيف الطمث الغزير المصاحب لكتل دموية إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم، يشير مصطلح ” الطمث الغزير” من الناحية العلمية إلى فقدان أكثر من ١٠ مل من الدم خلال الدورة الشهرية، ومن الصعب قياس كمية الدم المفقودة، ولكن تسمح الفوطة الصحية الواحدة بتشبع حوالي ١٠ مل من الدم، فإذا استخدمت الفتاة فوطة صحية كل ساعتين من المؤكد اصابتها بالطمث الغزير، بالإضافة إلى أن الكتل الدموية المصاحبة للطمث تكون أكثر من ربع كمية الدم المفقودة.

شاهدي أيضا  تجارب تنظيف الرحم من الدم المتجمد

بالإضافة إلى ذلك يؤثر على النفسية بشكل سلبي، وأسلوب الحياة، فتجد بعض الفتيات يشعرنْ بالخوف عند مغادرة المنزل خوفًا من النزيف في ملابسهم، أو عدم توفر دورات المياه لتجديد الفوط الصحيه .

أسباب كتل دم أثناء الدورة للعذراء

هناك الكثير من الفتيات التي يحدث لهم نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية، وهذا أمر ليس طبيعيًا وخاصة إذا كانت الفتاة عذراء، فمن المهم معرفة الأسباب التي من الممكن أن تحدث تجلطات دموية، على الرغم من كونها عبارة عن أنسجة دموية من بطانة الرحم المتهتكة أو د متخثر من الدورة الشهرية يتم التخلص منه من الرحم أثناء الدورة الشهرية، لذلك في بعض الحالات تكون الكتل الدموية أمرًا عاديًا لا يشكل أي ضرر للقلق في حال كانت تلك الكتل عرضية حدثت مرة أو مرتين وليست متكررة، أو عند نزول الكتل الدموية في بداية أول يوم من الدورة الشهرية فقط، أما عن أسباب نزول كتل دم خلال الدورة الشهرية عند العذراء، أو حتى المتزوجة الأسباب التالية:

شاهدي أيضا  تمارين تنزيل الدورة خلال ساعة
الفتوكات شاهدوا أيضا :-
  • الأورام الليفية الرحمية: تعتبر الأورام الليفية من أكثر الأسباب التي تؤدي لنزول كتل دموية مع الحيض الشهري، ومن علامات وجود أورام ليفية بروز البطن، مع وجود ألم أسفل الظهر، لذلك يجب عند ملاحظة وجود كتل دموية مع تلك الأعراض، متابعة طبيب للتأكد من الأورام الموجودة في الرحم، وهل هذه الأورام حميدة وهل ستأثر على الحمل أم لا؟!
  • الاضطراب الهرموني: تؤدي الاضطرابات الهرمونية عند الكثير من الفتيات لحدوث خلل في الدورة الشهرية، وهذا ناتج عن خلل في الغدة الدرقية، فتؤدي لحدوث حالات من انقطاع الحيض الشهري مع حدوث تكل دموي، بالإضافة إلى ظهور تكيسات علي المبايض، فتكون الدورة الشهرية غير منتظمة عند الفتاة العذراء وحين ينزل دم الحيض يكون في حالة كتل دموية.
  • بطانة الرحم المهاجرة: تنمو بطانة الرحم في تلك الحالة عادةً عن قناتي فلوب والمبيض، فعندما تهتك بطانة الرحم استعدادًا لنزول الدورة الشهرية تكون في هيئة كتل دموية، فتنزل مصاحبة لدورة الشهرية، وهذا إنذار مهم جدًا لأي فتاة عذراء، فيجب في هذه الحالة متابعة طبيب، للحد من ظهور المشاكل الحمل بعد الزواج لأنه بطانة الرحم المهاجرة من أكثر الأسباب المؤثرة على الحمل عند النساء.
  • سرطان عنق الرحم: يعتبر السرطان أحد المسببات لحدوث تكل دموي مع الدورة الشهرية ولكنه غير شائع، لذلك من المهم متابعة طبيب عن تكرار نزول الكتل الدموية في الحيض.
  • العضال الغدي: هذا العضال عبارة عن نمو بعض أنسجة بطانة الرحم على جدار الرحم، مما يجعل الرحم أكبر من حجمه بكثير، مسببًا حالة من النزيف المصاحب له كتل دموية، وهذا العضال يسبب لمتزوجات نوع من أنواع الحمل الكاذب.

لذلك من المهم لكل فتاة متابعة الدورة الشهرية وخاصة عند نزول كتل دموية متكررة وليست طبيعية للمحافظة على صحتها من الأمراض  لنزول الكتل الدموية في الحيض.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *