الدورة الشهرية

أسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة



تتعدد أسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة مما يتسبب في قلق العديد من النساء نتيجة تلك الاضطرابات الهرمونية التي تتحكم في غزارة الدورة الشهرية لذلك سوف نتعرف سوياً  من خلال المقال على تلك الأسباب والأعراض التي تظهر على المرأة نتيجة ضعف الدورة الشهرية.

أسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة

تقلق المرأة عند ظهور بعض العلامات التي تؤكد ضعف نزول الدورة الشهرية لديها مثل ضعف نزول الدم لمدة أقل من يومين، أو يكون التدفق الدموي ضعيف جداً عند نزوله، أو عدم نزولها في المواعيد المحددة لكل امرأة لذلك يجب استشارة الطبيب المختص وتحديد السبب وراء تلك الحالة ويشمل:

العمر

يختلف طول فترة نزول الدورة الشهرية، وكذلك مدى التدفق الدموي على عمر المرأة فنجد أن الفتاة في سن البلوغ والمراهقة تكون الدورة الشهرية بشكل أكثر من المرأة الأكبر في السن وصولاً سن اليأس حيث ضعف الدورة وعدم انتظامها بمرور العمر. ويرجع ذلك إلى نسبة هرمون الاستروجين الذي يتم إفرازها من المبيض والتي تقل مع الوقت لذلك تلاحظ المرأة ضعف الدورة الشهرية بعد سن الأربعين إلى أن تتوقف تماماً بعد انقطاعها لمدة سنة تقريباً، وعادة يحدث ذلك في نهايات الأربعين إلى الخمسينات من العمر.

الفتوكات شاهدوا أيضا :-

وزن الجسم والنظام الغذائي المتبع

تتأثر الدورة الشهرية للمرأة بوزنها ونسبة الدهون الموجودة بالجسم مما قد يسبب اضطراب في نزول الدورة الشهرية نتيجة حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم. ويحدث ذلك نتيجة اكتساب أو فقدان الوزن على حدٍ سواء. وقد يتسبب تغيير الوزن من غير منتظم إلى منتظم ، في جعل الدورة الشهرية الشهرية أضعف أو قد تتوقف تمامًا. لذلك لا يعتمد الأمر فقط على مقدار الزيادة أو النقصان في الوزن ولكن من أين بدأت.

يتأثر مستوى الهرمونات بوزن المرأة وكمية الدهون في الجسم. فنجد في حالة نقص الوزن، وقلة مستوى الدهون في الجسم ، يحدث ضعف شديد في الدورة الشهرية وقد يمر موعدها دون أن تنزل. وبالمثل في حالة زيادة الوزن و زيادة مخزون الدهون في الجسم (المعروف بالأنسجة الدهنية) إلى خلل هرموني يتسبب في إيقاف الإباضة  نتيجة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) التي تعيق الإباضة وتسبب فقدان الدورة. وأشار الأطباء أنه عند زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 35، تزيد احتمالية ضعف الدورة الشهرية أو تفويتها، وفي بعض الحالات توقف النزيف تمامًا ، فيما تعرف بحالات انقطاع الطمث الثانوي. ويؤدي تنظيم الوزن إلى انتظام الدورة الشهرية.



وكذلك الحال عند خسارة الوزن بشكل كبير وسريع، وقلة السعرات الحرارية التي تتناولها المرأة بجانب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، يحدث تغيير كبير في مستويات الهرمونات، لذلك تعد خسارة الوزن من أسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة.

الحمل

عادة لا تنزل الدورة الشهرية للمرأة في فترة الحمل، وذلك نتيجة التغير الهرموني الذي يحدث أثناء تلك الفترة لمدة 9 أشهر، حيث تزيد مستويات HCH 12 ، حنى تصل إلى أقصى ارتفاع في خلال أسابيع ثم تنخفض إلى المستوى الأدنى خلال الفترة المتبقية من الحمل. مع استمرار مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الارتفاع حتى تعود للانخفاض وقت الولادة. كما توجد بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في حدوث بعض النزف المختلف عن الدورة الشهرية مثل:

  • النزيف Implantation bleed:الناتج عن تخصيب البويضة و زرعها في جدار الرحم، مما يزيد من سمك بطانة الرحم نتيجة تكتل الأنسجة والأوعية الدموية بها، مما يتسبب في إيقاف الدورة الشهرية التي تحدث في الأساس بسبب تهتك بطانة الرحم عند عدم حدوث إباضة، ولكن قد يحدث نزيف بسيط مكان زرع البويضة بسبب حدوث جرح في الأنسجة.
  • النزيف المرتبط بالهرمونات Hormone related bleeds: يتسبب الحمل المبكر في حدوث تغيير في الهرمونات، مؤدياً إلى حدوث نزيف. ونجد أن زرع البويضة في الرحم في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية، يتسبب ذلك في نزول كمية صغيرة من الدم. كما هو الحال في انخفاض مستوى هرمون البروجسترون، يتسبب ذلك في نزول كمية من الدم نتيجة سقوط جزء صغير ورخو من بطانة الرحم.
  • نزيف عنق الرحم Cervical bleeding: قد يحدث ذلك بسبب زيادة حساسية عنق الرحم بسبب الحمل، أو ممارسة العلاقة الزوجية أثناء فترة الحمل.
  • وجود مشكلة في المشيمة: كما هو الحال في المشيمة المتنامية التي تتسبب في حدوث نزيف وخاصة في بداية الحمل.

الرضاعة الطبيعية

تتسبب الرضاعة الطبيعية في عدم انتظام الدورة الشهرية وقد تكون أحد أسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة، ويرجع ذلك إفراز هرمون الحليب البرولاكتين الذي يمنع التبويض ويؤخر الدورة الشهرية. إلا أنه يمكن حدوث الحمل أثناء فترة الرضاعة حتى في حالة عدم نزول الدورة الشهرية وذلك لعودة حدوث الإباضة بعد فترة من الولادة.

وسائل تنظيم الأسرة

تسبب وسائل منع الحمل الهرموني نزول الدورة الشهرية ضعيفة، كما تتسبب الطرق الأخرى في منع إطلاق البويضة في الجسم مما يؤدي إلى قلة سمك بطانة الرحم ونزول الدورة الشهرية خفيفة مثل أقراص منع الحمل، او اللصقات، أو الحلقات. وأوضحت الدراسات الطبية ان أقراص منع الحمل تمنع الجسم من إنتاج الهرمونات التي تدخل في الإباضة والحيض مما يتسبب في ضعف أو انقطاع الحيض، ويستغرق الجسم فترة من الوقت حتى يتمكن من إنتاج هذه الهرمونات مرة أخرى وعودة انتظام الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول تلك الحبوب.

الضغط العصبي



يتسبب التوتر والقلق في اضطراب الهرمونات ونزول الدورة الشهرية خفيفة، وأحياناً يتسبب في انقطاع الطمث.

أثبتت الدراسات ارتباط الاعتداء الجسدي، أو العاطفي بتطور متلازمة ما قبل الحيض (PMS) واضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD)، وكذلك اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) بـ ( PMDD). كما يتسبب الإجهاد في حالات عسر الطمث Dysmenorrhea.

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

يتسبب الإفراط في ممارسة الرياضة في حدوث اضطرابات في نزول الدورة الشهرية، وذلك نتيجة تعرض المرأة للإجهاد بشكل أكبر ونقص وزن الجسم واستنفاذ طاقة الجسم مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية خفيفة.

اضطرابات الأكل

قد تتسبب اضطرابات الأكل في ضعف أو توقف الدورة الشهرية وخاصة فقدان الشهية العصبي anorexia nervosa، أو الشره في تناول الطعام bulimia، أو تناول عناصر غير غذائية ولكن بصرف النظر عن نوع الاضطراب التي تعاني منه المرأة فهو في النهاية يسبب التغيرات الجسدية والهرمونية التي تؤثر على الدورة الشهرية.

فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism

يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية، مما يتسبب في ضعف أو فقدان الدورة الشهرية، لذلك يجب زيارة الطبيب المختص لعلاج تلك المشكلة.



ضيق عنق الرحم cervical stenosis

تعد من المشاكل الطبية النادرة نتيجة ضيق أو انغلاق عنق الرحم بسبب إجراء جراحات في الرحم مثل إجراء Leep أو إجراء استئصال بطانة الرحم في حالات الحيض الثقيل، أو انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الفترة ماقبل انقطاع الطمث، مما يسبب ضعف في نزول الدورة الشهرية أو توقفها.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة وشرح مفصل لتلك الأسباب لذلك يجب مراقبة مواعيد نزول الدورة الشهرية ومدى غزارتها وإذا كانت في المدى الطبيعي لها أو هناك تغيرات سواء كان ذلك بالزيادة او النقصان ومراجعة الطبيب المختص في حالة حدوث تلك التغيرات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
Should You Be Worried if Your Period Is Light?10 Reasons Your Period Is Lighter Than Usual, According to Doctors 6 Common Reasons for Lighter Periods Light periods: All the reasons you could be bleeding less than normal this month


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *