نقدم لكي سيدتي موقع ومنتدى فتكات والذي يقدم كل ماهو مفيد وهام للمرأة العربية من وصفات طبخ والعناية الشخصية والعناية بالبشرة والشعر ومتابعة الحوامل وغيرها من الأمور التي تهم كل حواء عربية في عالم ملئ بالتجمع النسائي العربي
الشعر

أسباب تساقط الشعر

أصبحت مشكلة تساقط الشعر مشكلة كبيرة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص سواء الرجال والنساء والأطفال، وهناك بعض المشكلات الصحية التي تسبب تلك المشكلة وتحتاج إلى العلاج، ونقدم لكم في هذا المقال أهم أسباب تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

إذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر، فأنت بحاجة لمعرفة أسباب حدوث تلك المشكلة للوقوف على العلاج المناسب لها، وكلما أدركتها في وقت مبكر تغلبت عليها بشكل سريع.

فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، حيث يؤدي ذلك للاضطراب الهرموني، لذا يجب الحصول على العلاج المناسب من قبل الطبيب للتغلب على تلك المشكلة والسماح بإعادة نمو الشعر مرة أخرى.

الحمل والولادة

تسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بعد الحمل والولادة تلك المشكلة، حيث تستغرق الهرمونات فترة طويلة لكي تعود كما هي بمعدلها الطبيعي، فبمجرد حدوث ذلك سوف تنمو بصيلات شعرك مرة أخرى.

تناول بعض الأدوية

تنتج مشكلة تساقط الشعر أحيانًا عن تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج بعض الأمراض مثل أدوية السيولة ومضادات الالتهاب والاكتئاب وموانع الحمل، ويمكن أن تتفاقم تلك المشكلة لتصل إلى الصلع، كما أن تسبب أدوية العلاج الكيميائي للسرطان ذلك أيضًا.

الإصابة بالثعلبة

تسبب الثعلبة حدوث فراغ في فروة الرأس، لذا عليك متابعة طبيبك لاعطائك العلاجات اللازمة لتكثيف الشعر والوقوف على أية مشكلات صحية تضعف بصيلات الشعر.

الإجهاد والضغط العصبي

يؤدي الضغط العصبي أيضًا إلى اضطراب نمو الشعر وتساقطه، وبمجرد الخروج من حالة التوتر التي يكون عليها الشخص، تتم إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي.

سوء التغذية

يؤثر افتقار النظام الغذائي للفيتامينات والبروتين على جميع أنحاء جسمك بصفة عامة وعلى الشعر بصفة خاصة، حيث يسبب ذلك ترقق الشعر وبقع الصلع.

الاهتمام الزائد بالشعر

تتسبب العناية الشديدة الشعر في ضعف جذوره وتساقطه، كما أن تكرار غسيله

بالشامبو واستعمال أدوات التصفيف الساخنة يمكن أيضًا أن يزيد من تفاقم تلك المشكلة.

الإصابة بالتهابات

تنتج تلك الالتهابات عن العدوى الفطرية والبكتيرية التي تسبب مرض الزهري الذي يؤدي إلى صلع الشعر وتساقطه، كما يؤدي ذلك إلى حدوث الحكة في فروة الرأس.

أمراض المناعة الذاتية

ترتبط الإصابة بترقق الشعر بأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة ومرض السكري، وفي تلك الحالة يجب متابعة الطبيب المعالج لأخذ الدواء المناسب لعلاج تلك المشكلة.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

ينزعج الكثير من الأطفال عندما يتساقط شعرهم، وتكون هناك بقع صلعاء بفروة رأسهم، وقد يرجع ذلك إلى بعض الأسباب من أهمها:

سعفة فروة الرأس

تسبب العدوى الفطرية أو البكتيرية لفروة الرأس تساقط الشعر، حيث يصاب الطفل بالحكة الناتجة عن الطفح الجلدي ويقوم بفرك فروة رأسه بشدة، وفي بعض الأحيان يصف الطبيب مضاد لتلك الفطريات، مما يساعد على تقليل العدوى ويبدأ الشعر ينمو مرة أخرى.

داء الثعلبة

يؤدي داء الثعلبة إلى مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر، وبالتالي يصاب الطفل بالصلع الكلي أو يكون الشعر رقيقًا، كما يمكن أن يفقد حواجبه ورموشه، ويعاني الكثير من الأطفال من تساقط الشعر في فترات معينة، ثم يبدأ في النمو مرة أخرى، لذلك يستوجب الأمر من الوالدين باستشارة طبيبه لأخذ العلاج اللازم من أجل اختفاء الأعراض.

نتف الشعر

يقوم بعض الأطفال بلف شعرهم ونتفه، مما يتسبب في حدوث ذلك وربما يرجع ذلك إلى شعورهم بالقلق وإصابتهم باضطراب الوسواس القهري، لذلك فهم يحتاجون إلى الدعم الأسري واستشارة الطبيب.

إصابة فروة الرأس بالالتهابات والحروق

يمكن أن تصاب فروة الرأس بحكة والتهابات، ويتسبب ذلك في زيادة تساقط الشعر، كما يمكن أن تصاب بالعدوى وفي تلك الحالة ينصح الطبيب بالمضادات الحيوية التي تساعد على علاج تلك المشكلة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *